مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يمكن أن يستفيد البشر من المدن الهندسية للنمل تحت الأرض؟

36

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

انظر إلى عش النمل وسترى فقط كومة من التراب، لكن إذا تعمقت قليلًا ستكتشف العجائب المعمارية والهندسية لمدن النمل تحت الأرض؛ إذ يمكن لهذه الشبكات أن تأوي ملايين النمل، وتصل إلى 25 قدمًا (7.6 متر) تحت الأرض وتستمر لعقود من الزمان.

 

لذلك ليس من المفاجئ أن يقرر العلماء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا دراسة سلوكيات بناء النمل، ليس فقط لفهم حياة النمل بشكل أفضل ولكن أيضًا لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا تعلم مهارة أو اثنتين من هذه الحشرات الصغيرة وتحسين قدراتنا على الحفر تحت الأرض، وهو شيء يمكن أن يكون مفيدًا في مجال التعدين أو حفر الأنفاق أو الزراعة تحت الأرض.

 

وقد راقب فريق معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، بقيادة “خوسيه أندريد”؛ أستاذ الهندسة المدنية والميكانيكية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، عن كثب سلوكيات النمل لفهم كيف قرروا بناء منشآتهم.

 

وطلب العلماء من “جو باركر”؛ الأستاذ المساعد في علم الأحياء والهندسة البيولوجية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، الانضمام إلى فريقهم، وقاموا بتربية النمل ووضعهم في أكواب صغيرة مليئة بالتربة حتى يتمكنوا بعد ذلك من وضعهم في جهاز تصوير بالأشعة السينية.

 

وأجرى الفريق مسحًا ثلاثي الأبعاد للأنفاق الداخلية التي أنشأها النمل في الأكواب، وإنشاء محاكاة لتقدمهم. وبذلك أدرك “أندرادي” وفريقه أن النمل اتبع بعض الأنماط:

 

  • لقد حفروا أنفاقهم على طول جوانب الأكواب مستقيمة قدر الإمكان؛ ما قلل من أي عمل إضافي.
  • لقد حفروا أنفاقهم بأقصى انحدار ممكن دون تجاوز درجة الانحدار، مع الالتزام التام بقوانين الفيزياء، وإلا ستنهار الأنفاق ويموت النمل.
  • قام النمل بإزالة حبيبات التربة، وهذا بشكل طبيعي يعيد ترتيب سلاسل القوة في النفق.

وذلك يعني أن حشرات النمل أثناء العمل يصنعون شرانق صغيرة حول أنفسهم؛ ما يعزز الجدران الموجودة في النفق، ويخفف الضغط من الحبوب في قسم النفق؛ حيث يعمل النمل؛ ما يسهل عليه العمل بأمان.

 

المصدر:

The Complex Engineering of Underground Ant Cities

 

اقرأ أيضًا:

دراسة: يمكن تحويل الديدان إلى روبوتات

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.