مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يمكن أن نعزز الثقة الرقمية؟

الثقة الرقمية Digital Trust

في العالم الرقمي تكون كل الأشياء متوفرة وفي غاية السرعة وفورية، ويركز الكثير من مقدمي المنتجات والخدمات على عاملي المرونة والسرعة في تقديم منتجاتهم وخدماتهم إلى السوق دون الدخول في أساسيات توفير الثقة الرقمية Digital Trust، وهي البقاء عند حسن ظن العميل متلقي الخدمة في وسط كل هذه المتغيرات السريعة في العالم الرقمي.

الثقة الرقمية

 

مفهوم الثقة الرقمية Digital Trust

الثقة الرقمية هي ما يتمتع به المستخدمون من ثقة في قدرة الناس والتكنولوجيا والعمليات على إيجاد عالم رقمي آمن، وتُعطى الثقة الرقمية للشركات التي أظهرت لمستخدميها أنها قادرة على توفير السلامة والخصوصية والأمن والموثوقية وأخلاقيات التعامل مع البيانات والبرامج أو الأجهزة على الإنترنت؛ ما يؤدي لاختيار المستخدمين التعامل مع منتج معين مؤكدين ثقتهم الرقمية فيه وفي الشركة.

 

كيف تتم الثقة الرقمية في المنتجات؟

تتوفر الثقة الرقمية في الخدمات التي يمكن الاعتماد عليها دون الخدمات الأخرى الشيء الذي يساعد المستخدم في اتخاذ القرار بشأن الشركة الآمنة عما سواها من الشركات التي تُصنف غير آمنة، وبذلك ينشيء رابطة بينه وبين الشركة المنتجة تضمن بدورها أن المستخدم سوف يتلقى ما يطلبه بصورة آمنة وموثوقة، وتركز الشركات المنتجة للخدمات والبرامج الرقمية غلى توفير الثقة الرقمية وهي بدورها تضمن حصول الشركة على عدد أكبر من المستخدمين لمنتجاتها.

 

عملية توفير الثقة الرقمية Digital Trust هي عملية متبادلة بين طرفي العملية: الشركة المنتجة والمستهلك للخدمة، فالعميل طالب الخدمة يبحث عن الشركة التي توفر أكبر قدر من المحتوى الأمين والسليم والشركات الجديرة بثقته دون غيرها، وبدورها تجتهد الشركات في كسب الثقة الرقمية للعملاء واستخدام هذا الأمر في صنع ثقة أكبر مع عدد أكبر من العملاء.

 

الثقة الرقمية

 

وتشجع الثقة الرقمية الشركات على الحد من المخاطر التي تؤثر سلبًا في مستويات الثقة بين الشركة والمستهلك متلقي الخدمة؛ لذلك يوظف رواد الأعمال عاملين للأمن الإلكتروني والخصوصية في عملية التطوير منذ الشروع في العمل بدلًا من تجاهلهم؛ حيث يساعد هذا الأمر في ضمان توفير الشركة للتدابير الأمنية بمجرد وصول خدماتها أو أجهزتها إلى السوق، وتبدأ بعض الشركات أيضًا في تبني نموذج عدم الثقة ولا توليه أدنى اهتمام؛ ما يقلل من الفرص التي تستوجب الحصول عليها للوصول إلى محتوى آمن وموثوق.

 

اتجاهات الثقة الرقمية

تغطي الثقة الرقمية Digital Trust عدة مجالات تشمل: الأمان والخصوصية والهوية والقدرة على التنبؤ وتخفيف المخاطر وتكامل البيانات

الأمان: وهي القدرة على توفير الثقة بين الطرفين في عملية تبادل شيء ما بطريقة تحافظ على البنية التحتية وبيانات الأطراف المتعاملة من التهديدات الخبيثة.

الخصوصية: وهي القدرة على إجراء معاملة مع عدم الاطلاع على المعلومات الشخصية غير الضرورية في المعاملة.

الهوية: وهي القدرة على حماية الهوية الحقيقية لأصحاب المصلحة في المعاملة ما لم يتم الكشف عنهامن قِبل صاحبها.

القدرة على التنبؤ: ويقصد بها استخلاص رؤى ذات مغزى وإجراء تنبؤات علمية لتوقع مخاطر الأعمال ودعم التخطيط.

تخفيف المخاطر: وذلك بالتقييم والترتيب لأولويات المخاطر متبوعين ببتطبيق منسق واقتصادي للموارد في خطوة لتقليل المراقبة والسيطرة على احتمالية تأثير الأحداث غير المرغوب فيها لتحقيق أكبر قدر من الفرص.

تكامل البيانات: ويشير هذا المجال إلى المحافطة على البيانات وضمان دقتها واتساقها طوال دورة حياتها الكاملة.

 

 مكاسب يمكن جنيها من الثقة الرقمية

يؤدي الارتباط المتزايد بين الشركات والحكومات والمعدات الصناعية والأجهزة الشخصية إلى زيادة مخاطر الإنترنت والخصوصية؛ وذلك لأن معظم الشركات تعمل الآن رقميًا بطريقة أو بأخرى، ويتأثر نجاحها بعامل الثقة بقدر ما يتأثر بتصميم منتجات جديدة، ونظرًا لأن المستهلكين يشاركون معلومات الحسابات الشخصية عبر الإنترنت مع شركات مختلفة بصورة متزايدة فإنهم معرضون بصورة أكبر للخطر وتزداد أهمية ثقتهم في الشركة.

الثقة الرقمية

يولي المستهلك أهمية أكبر للثقة التي لديه في الخدمة ويبحث عن طرق لضمان استخدامه للمصادر الأكثر موثوقية؛ الأمر الذي يجبر رواد الأعمال على إعادة تقييم الطرق التي يديرون بها شركاتهم والعمليات التي تتضمن إنشاء خدمات أو أجهزة تتمتع بقدر أكبر من الأمان والموثوقية.

وتسمح الثقة الرقمية للعملاء بالعثور على الخدمات الرقمية التي يمكن الاعتماد عليها واختيارها بشكل أسرع وأفضل وبخيارات أقل لا تسبب تشتيت انتباه العميل؛ حيث ستعمل الآلات على أتمتة عملية اتخاذ القرار من خلال حساب مستوى الثقة في البرنامج، ويتطلب ذلك تقديم مزيد من المعلومات حول خدمة الشركة أو منتجها؛ ما يؤدي إلى زيادة الشفافية التي من شأنها أيضًا بناء الثقة الرقمية.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.