مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يمكنك اكتشاف الرسائل النصية المزيفة؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

يتم إرسال العديد من الرسائل إلى هاتفك من مجهولين ولكن معظم هذه الرسائل قد تكون مزيفة؛ لذا خلال هذا المقال سوف نكتشف الرسائل النصية المزيفة لتجنب الوقوع في عمليات الاحتيال. إليك الطريقة:

كيف يمكنك اكتشاف الرسائل النصية المزيفة.. إليك الطريقة
كيف يمكنك اكتشاف الرسائل النصية المزيفة.. إليك الطريقة

1- الرسالة ليست موجه لك

إذا تلقيت رسالة من شخص لا تعرفه، أو عبارة “مرحبًا” موجهة إلى أي شخص وليس لك على وجه التحديد فتعامل وقتها بحذر؛ لأنها قد تكون رسالة نصية مزيفة هدفها خداعك فقط.

 

2- الرسالة مليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية

يبدو أن مرسلي البريد العشوائي المتخصصين في إرسال الرسائل المزيفة سيئون بشكل خاص في القواعد النحوية والإملائية؛ لذا فأي نص يأتي من شركة كبيرة وشرعية ستكون نصوصه مثالية.

وإذا تلقيت نصًا به أخطاء واضحة ولم يكن من صديق مقرب فيمكنك افتراض أنه مزيف.

 

3- الرسالة بها إعلانات جوائز

تعد الهدايا والجوائز هي مخزون وتجارة صناعة التسويق الحديثة، ومجرد حصولك على نص يعدك بأشياء مجانية فهذا لا يعني تلقائيًا أنك حصلت على رسالة مزيفة، ولكن هناك فرصة جيدة لكونها بريدًا عشوائيًايستهدف خداعك، خاصة إذا كان ملحقًا برابط معين.

كيف يمكنك اكتشاف الرسائل النصية المزيفة.. إليك الطريقة
كيف يمكنك اكتشاف الرسائل النصية المزيفة.. إليك الطريقة

4- الرسالة تتطلب اتخاذ إجراءات فورية

إحدى الحيل الشائعة التي يستخدمها مرسلو البريد العشوائي والمحتالون هي الإلحاح في رسالتهم، سواء كان ذلك لإقناعك بأن الرسالة واردة من صديق يحتاج إلى مساعدة مالية فورية، أو مصلحة الضرائب تبحث عن دفعة مفقودة، أو تحذير الشركة من أن لديك مشكلة في سيارتك أو منزلك أو بعض الأصول الأخرى وتحتاج إلى دفع بعض المال على الفور لحل المشكلة.

لذا إن تلقيت رسالة نصية تبحث عن إجراء عاجل فتأكد من أن المشكلة حقيقية بشكل مستقل، سواء كان ذلك عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني، ولا تستخدم أي روابط أو أرقام هواتف مقدمة في الرسالة النصية كجزء من التحقق.

 

5- الرسالة من بنك أو مؤسسة مالية أخرى

لا تتصل المؤسسات المالية بالعملاء عبر الرسائل النصية، ولا تطلب تفاصيل شخصية أو تطلب مدفوعات بهذه الطريقة؛ لذلك احذر من وصول رسالة من بنك، سواء لديك حساب به أو لا.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كاسبرسكي تكشف عن أكثر رسائل البريد الإلكتروني التصيدية إرباكًا للموظفين

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.