مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يغيّر إنترنت الأشياء العالم؟

 

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

 

من الصعب تخيل عالم بدون هواتف محمولة أو مستقبل بدون الاتصال بالإنترنت.

واليوم تستخدم السيارات والأجهزة المنزلية الذكية والمصانع والمدن تقنية إنترنت الأشياء، ويتوقع الخبراء أن يستمر هذا الاتجاه في المستقبل.

يستفيد إنترنت الأشياء من الإنترنت لتوصيل الأجهزة الإلكترونية التي يستخدمها الأشخاص كل يوم، ويتم تضمين هذه العناصر مع أجهزة الاستشعار والبرامج، وتسمح هذه التقنية للأجهزة الذكية الخاصة بك بإرسال واستقبال وتوصيل وتفسير المعلومات والبيانات من الأجهزة المتصلة في الوقت الفعلي.

 

كيف ستغير إنترنت الأشياء العالم؟

ترتبط العديد من المجالات التقنية بقوة بوظائف إنترنت الأشياء؛ والجمع بين إنترنت الأشياء والتقنيات الرقمية الأخرى يحقق نموًا هائلًا في السوق.

وهذه التقنيات هي: الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML).

يساعد الذكاء الاصطناعي في إدارة أنظمة إنترنت الأشياء المعقدة ذات المعلمات والعوامل المتعددة التي تتطلب استجابة عالية الكفاءة وسريعة لاتخاذ القرار، وتُستخدم أساليب المحاكاة والتعلم الآلي لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي؛ ما يساعدها في العمل بشكل أفضل بكثير من الخوارزميات الصارمة التي ينشؤها المبرمجون البشريون.

 

الحوسبة السحابية:

تعتمد الحوسبة السحابية، مثل إنترنت الأشياء، على شبكة مخصصة من الأجهزة. وتساعد هذه التقنية في نقل وتخزين وإدارة وحماية وتحليل تدفقات البيانات الكبيرة .

 

فوائد إنترنت الأشياء

 

الاستخدامات العملية لإنترنت الأشياء لا حصر لها بسبب نموها السريع. فيما يلي بعض فوائد إنترنت الأشياء:

 

الاتصال

 

في التسعينيات كان الهاتف المحمول مجرد هاتف لاستقبال المكالمات وإرسال الرسائل النصية؛ إذ لا يمكنك التقاط صور أو الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلمك المفضل أو الاستمتاع بالبرامج التلفزيونية أو الوصول إلى الإنترنت باستخدامه.

يمكنك اليوم القيام بكل ذلك في جهاز واحد؛ لأن إنترنت الأشياء يوفر الاتصال بالأجهزة والأشخاص في جميع أنحاء العالم.

 

السهولة والراحة

 

لقد عملت تقنية إنترنت الأشياء على تبسيط الحياة الشخصية والتجارية. على سبيل المثال: لم يعد الناس يذهبون إلى البنك لإيداع الأموال أو سحبها، ولم يعودوا يشترون المغلفات والطوابع لدفع الفواتير. ويمكنك الوصول إلى الوكالات الحكومية عبر الإنترنت، وتم استبدال مكتبات الكتب والموسيقى والفيديو بالكتب الإلكترونية وخدمات البث.

علاوة على ذلك يمكنك الحصول على درجة علمية متقدمة وتعلم لغة وشراء البقالة دون مغادرة المنزل. حتى بعض خدمات الرعاية الصحية متاحة افتراضيًا بفضل التكنولوجيا.

 

زيادة الكفاءة

 

يؤدي الاتصال المحسن عادةً إلى توفير الطاقة والمال والوقت للأشخاص. وخلال فترة ما بعد Covid-19  يعمل الناس من المنزل؛ ما يوفر لهم المال ووقت التنقل ومواقف السيارات وغيرها من النفقات المتعلقة بالعمل.

وتسمح أدوات الاتصال المتقدمة للعمال بالتواصل من أي مكان، ويتم الآن إجراء اجتماعات العمل افتراضيًا. وبالتالي تخلصت التكنولوجيا من المكاتب الفعلية.

 

حماية البيئة

 

تتمثل أحد وعود إنترنت الأشياء في حماية البيئة وجعل الحياة أكثر استدامة. وقد حققت ذلك من خلال التكنولوجيا الذكية التي تساعد الناس في مراقبة الموارد الطبيعية واستخدام الطاقة والمياه.

وضاعفت إنترنت الأشياء كفاءتها في الصناعة التحويلية، وقللت من النفايات، وتراقب تلوث المياه والهواء. وهي تساعدفي وقف إزالة الغابات وحماية الأنواع المهددة بالانقراض وتتبع أعداد النحل والمزيد.

 

اللياقة والعافية

 

زادت التكنولوجيا القابلة للارتداء من توافر وشعبية الأجهزة القابلة للارتداء الأكثر ذكاءً. اليوم ست بحاجة للذهاب إلى المستشفى لفحص درجة حرارة جسمك وضغط الدم ومعدل ضربات القلب؛ لأنه يمكنك استخدام متتبع اللياقة البدنية ومراقبة القيام بذلك.

 

إضفاء الطابع الشخصي

توفر لك الشركات المنتجات والخدمات بناءً على موقع الويب الذي تزوره أو عمليات البحث التي تجريها على الويب؛ لأنه يتم استخراج بياناتك باستخدام التكنولوجيا وبيعها للشركات للمساعدة في إنشاء تجربة ويب مخصصة.

علاوة على ذلك تُستخدم البيانات المتعلقة بنوع المنتجات والخدمات التي تشتريها عبر الإنترنت وتكاليفها وجودتها لتحديد شريحة الدخل والأذواق.

وتنشئ مواقع التجارة الإلكترونية ملفًا شخصيًا للمستهلك باستخدام معلوماته، مثل موفري خدمات بث الموسيقى والأفلام، وعضويات مواقع اللياقة البدنية، والخدمات الطبية، وعمليات البحث عن وجهات العطلات التي تجريها على الويب.

 

الجانب السلبي لإنترنت الأشياء

البيانات والخصوصية

يُعد الحصول على بياناتك بمثابة انتهاك لخصوصيتك؛ لذا يحمي دستور العديد من البلدان هذا الحق، لكن التنقيب في البيانات أصبح مربحًا للغاية للشركات.

 

إشراف صاحب العمل

يستخدم بعض أصحاب العمل إنترنت الأشياء لمراقبة العمال عن بُعد وفي بعض الأحيان تقييدهم بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، ويستخدمون تطبيقات معينة لمراقبة موقع الويب الذي يزورونه وكل ضغطة مفتاح يقومون بها.

 

مراقبة

 

كما سبق وذكرنا فإن استخراج البيانات يسرق بيانات المستهلك، وبالتالي يغزو الحياة الشخصية؛ أيضًا يمكن للأجهزة الذكية سماع ورؤية وقراءة أفعالك واتصالاتك، ويمكن استخدام هذه البيانات بطرق مختلفة قد تعرضك للمحتالين.

 

تطبيقات إنترنت الأشياء للعالم الحقيقي

 

تعد الأجهزة الإلكترونية جزءًا من حياة الأشخاص في المنزل والعمل، إنها مهمة لأنها تجعل الحياة أكثر كفاءة وأسهل وأكثر أمانًا. على سبيل المثال: تستطيع اليوم دمج العديد من الأشياء في المنزل، بما في ذلك نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والإضاءة وكاميرا مربية الأطفال ونظام الأمان.

والإنترنت وجمع البيانات، والأمن السيبراني، والمؤتمرات عن بُعد، والمساعدون الافتراضيون، وتتبع سلسلة التوريد، وأكثر من ذلك، هي عمليات في مكان العمل معززة بتطبيقات تكنولوجيا إنترنت الأشياء؛ لذلك سوف يستمر استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء في النمو والتطور خلال العقود القادمة.

لكن مع اتصال العديد من الأشخاص بالإنترنت تستمر المخاطر الأمنية في الازدياد، مثل انتهاك الخصوصية وانتهاكات البيانات.

 

اتجاهات تكنولوجيا إنترنت الأشياء في عام 2022

فيما يلي اتجاهات تقنية إنترنت الأشياء المؤثرة في السنوات القادمة:

 

التوأم الرقمي

التوائم الرقمية عبارة عن نموذج افتراضي تم تطويره باستخدام مستشعرات إنترنت الأشياء لمحاكاة كائن حقيقي وعكسه. لتحقيق ذلك يقوم الخبراء بتزويد الكائن قيد الدراسة بأجهزة تحكم وأجهزة استشعار مختلفة للمساعدة في مراقبة مقاييس الأداء الحاسمة.

وبعد ذلك يتم إنشاء البيانات وإرسالها إلى برنامج نظام إنترنت الأشياء لإنشاء توأم رقمي.

 

شبكة الجيل الخامس

تتضمن بعض الفوائد المتوقعة لتقنية 5G ما يلي:

كُمون أقل.
تغطية شبكة أكبر.
تبادل أسرع للبيانات بين مكونات  أو أجهزة الشبكات.

 

بلوكشين

هذا هو أحدث اتجاه لتقنية إنترنت الأشياء موجه نحو توفير أساليب حماية وأمن أفضل للبيانات لأجهزة وشبكات إنترنت الأشياء.

وتضمن تقنية Blockchain سجلات البيانات المقاومة للعبث، ويتم التحقق من المعاملات للتخفيف من الانتهاكات الأمنية ومنع النزاعات في أنظمة إنترنت الأشياء.

 

ما هو إنترنت الأشياء “IOT”؟ وما أهميته؟

 

المصدر

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.