مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في تشخيص “طنين الأذن”؟

0 47

 

عالم التكنولوجيا     ترجمة

قد تساعد تقنية الذكاء الاصطناعي في تشخيص مرض “طنين الأذن” بناءً على نتائج تصوير الدماغ، بدلًا من الاختبارات الذاتية؛ لتحسين علاجات هذه الحالة.

طورت “مهرناز شوشتاريان”؛ من “معهد Bionics” في ملبورن بأستراليا، وزملاؤها، خوارزمية يمكنها اكتشاف ما إذا كان الشخص مصابًا بطنين الأذن، وكذلك مدى شدته. وذكر الفريق أن الذكاء الاصطناعي يمكنه اكتشاف وجود طنين الأذن بدقة 78٪، والتمييز بين الأشكال الخفيفة والحادة بدقة 87٪.

يُصيب الطنين المزمن حوالي 15٪ من البالغين. وعادة ما يتم تشخيص الحالة عن طريق اختبار السمع أو الإبلاغ الذاتي أو بناءً على استبيان شخصي. لكن هذه المرة، استخدم الفريق تقنية تصوير عصبي غير جراحية تُعرف باسم “التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء الوظيفية”، أو (fNIRS)، على 25 شخصًا يعانون من طنين الأذن المزمن و21 شخصًا لا يعانون من هذه الحالة. يستخدم هذا الضوء الأشعة تحت الحمراء لقياس تدفق الدم ومستويات الأكسجين في مناطق معينة من الدماغ، والتي تتوافق مع نشاط الدماغ.

قام الفريق بقياس إشارات (fNIRS)، بينما تم تقديم المشاركين بمحفزات بصرية وسمعية: عرض لأنماط رقعة الشطرنج الدائرية ومقاطع ضوضاء مدتها 15 ثانية.

تقول “شوشتاريان”: “إن العديد من المسارات العصبية البصرية والسمعية تتفاعل، سواء في الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع أم لا. وأظهرت الأبحاث السابقة أن الأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن قللوا من نشاطهم في منطقة العضد، وهي منطقة دماغية تشارك في المعالجة البصرية”.

وطُلب من الأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن تقييم مدي حالتهم. وارتبطت هذه النتائج بأنماط نشاط الدماغ بناءً على إشارات (fNIRS) الخاصة بهم.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من طنين أكثر حدة لديهم مستويات أعلى من الاتصال الخلفي بين مناطق معينة من الدماغ. وفي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طنين الأذن، انخفضت بشكل كبير استجابات الدماغ لكل من المنبهات البصرية والسمعية.
ويعتقد الفريق أن السبب في ذلك هو أن النشاط العصبي المتزايد في الخلفية لدى الأشخاص المصابين بطنين الأذن يؤثر في قدرة الدماغ على الاستجابة. ثم قام الباحثون بتدريب خوارزمية على نتائج شدة (fNIRS) وطنين الأذن.

وتشير “شوشتاريان” إلى إن حقيقة قدرة الذكاء الاصطناعي على التمييز بشكل موضوعي بين طنين الأذن الخفيف والشديد قد تساعد في تحسين علاج الحالة. في الوقت الحالي، من الصعب تقييم مدى نجاح طيقة العلاج؛ لأن النتائج تعتمد على تقارير ذاتية من أشخاص مختلفين.

 

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في تشخيص "طنين الأذن"؟
كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في تشخيص “طنين الأذن”؟

المصدر:
Newscientist: AI that can diagnose tinnitus from brain scans may improve treatment

اقرأ أيضًا:

العشق الفاخر الحلقة 36 القسم 1مترجم

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.