مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يتم استخدام تقنية NFT في التجارة الإلكترونية؟

كيف يتم استخدام NFT في التجارة الإلكترونية

61

NFT التجارة الالكترونية

مع التطور الملحوظ لتقنية الرموز غير القابلة للاستبدال NFT وكثرة المجالات التي دخلت فيها يكاد لا يمر يوم دون أن تسمع بموضوع يخصه، سواءً عن استخداماتها التي بدأت تتوسع أو أخبار النجوم الذين دخلوا عالم التقنية الجديدة، فأخبار التقنية أصبحت تكتسح المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي، ومع الاستثمار الجيد لتلك التقنية يمكن أن تساعد في كثير من المجالات التقنية بصورة مباشرة وغير مباشرة.

 

دخلت تقنية NFT بقوة في عالم التسويق والتجارة الإلكترونية؛ وذلك يرجع للقدرة العالية للتقنية على توفير حد عالٍ من التأمين للبيانات المتداولة، فالعنصر في تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال لها ملف خاص على شبكة البلوكشين يوصح كل ما يخص العنصر من ملكية وحقوق تصرف في البيع، إلى جانب التاريخ التجاري للعنصر؛ ما يجعل هذه العناصر مثالية للنعاملات عبر الإنترنت.

 

ما هي تقنية NFT؟

تقنية الرموز غير القابلة لاستبدال NFT – Non-Fungible Tokens هي تقنية حديثة يتم عن طريقها تسجيل ملكية المادة الرقمية بإسم شخص معين، ويكون هذا الشخص صاحب الحق القانوني فيها كما يمكنه بيع المادة والتصرف فيها كيفما شاء وذلك يتم عبر شبكة البلوكشين.

NFT التجارة الالكترونية

وبينما في العملات الرقمية والمشفرة وإمكانية تبادل العناصر على شبكة الإنترنت يختلف الحال في NFT أن العنصر فريد ولا يوجد غيره على الشبكة، في حين أنه يوجد العديد العملات الرقمية والمشفرة رغم محدودية وجود العملة الواحد مثل البيتكون والايثريوم وغيرها من العملات الرقمية، فيمكنك استبدال عملة بعملة لأن عدد البيتكوين المنتشر في المحافظ الإلكترونية كلها تتشابه في الصفات نفسها ولا فرق بينها.

 

كيف يمكن لـNFT تغيير التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي نشاط الشراء والبيع للمنتجات إلكترونيًا عبر شبكة الإنترنت، ويمكن أن تعمل تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال دورًا مهمًا في عملية التجارة الإلكترونية، في تحديد ملكية الأصول التجارية والحقوق الأدبية للمواد المنتجة وبراءات اللإختراعات عبر تسجيلها على شبكة البلوكشين.

NFT التجارة الالكترونية

ويمكن أن تعملNFT  كذلك في مجال التجارة الإلكترونية من خلال تعيين رمز رقمي فريد لسمات المنتج أو الخدمة “العنصر”يمكن عن طريقه تحديد مالك العنصر والذي من حقه التصرف فيه ويمكن أن نذكر المكاسب التي يمكن أن تقدمها تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال على سبيل الذكر:

إثبات ملكية:

يمكن أن تعمل NFT على ملكية أصل بعينه باعتبار أن التفاصيل الدقيقة للمعاملة، مثل نقل حقوق النشر، تعتمد على سلسلة السجلات على البلوكشين, ويرجع ذلك إلى أنه لا يمكن تغيير سماتNFT  خلف الكواليس أو بدون أن تمر عبر ملفات تسجيل ونقل الملكية، الشيء الذي يعني أنه من اللحظة التي يتم فيها إنشاءNFT إلى اللحظة التي يتم فيها نقلها للمالك الجديد يمكن للجميع رؤية السجل التاريخي للعنصر قابل للإلغاء والطعن.

 

 سجل معاملات مُصدّق عليه

في المعاملات التجارية التقليدية يمكن للبائع إطلاع المشتري على ما يريد معرفته عن العنصر الذي يريد بيعه ويمكن أن يضيف أشياء عن تاريخ بيع وشراء العنصر قد تكون غير حقيقية، وفي تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال هذا الشيء غير وارد بتاتًا لأن كل المعاملات التاريخية للعنصر مسجلة على الشبكة؛ بدءًا من تاريخ إنشائه إلى لحظة وصوله للمشتري الأخير؛ ما يوفر قدرًا عاليًا من الشفافية التجارية، كما يمكنك التواصل المباشر مع الملاك السابقين للعنصر لمزيد من التأكيد فالكل مطلع على المعاملة.

NFT التجارة الالكترونية

طابع التفرد

الرموز غير القابلة للاستبدال لها جمهوره الخاص حتى قبل ظهور التقنية، فالكثير يهوى جمع القطع الأثرية والعناصر النادرة، ولكن هذا المكال يشوبه الكثير من التساؤلات حول العنصر الفريد: هل العنصر حقيقي؟ وهل البائع هو المالك الشرعي والقانوني للعنصر؟ وما إلى ذلك من معوقات بيع العناصر الفريدة، وتأتي أهمية NFT في تحديد كل تلك الأشياء عبر سجلات العنصر المسجلة على الشبكة مصحوبة بالتوقيع الرقمي للمالك الحقيقي.

NFT التجارة الالكترونية

الملكية الافتراضية

إن تعيين رمز غير قابل للاستبدال لمحتوى رقمي يمكن تعميمه على المواد الملموسة، فشركات التجارة الإلكترونية يكن أن تنتج عناصر فريدة محدودة وتقوم بعمل رمز خاص بها وعرضها على شبكات الإنترنت للبيع، مع توضيح عدد القطع المنتجة من كل عنصر والمالك لهذه العناصر عبرسجلات البلوكشين.

وما زالت التقنية جديدة وغير مفهومة لدى كثير من أصحاب الشركات وأصحاب الأعمال ولكن الباب مفتوح لتوسيع الأعمال التجارية وطرق باب التجارة الإلكترونية عبر بوابة العناصر غير القابلة للاستبدال.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.