مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة
hoohootube borderlands gif compilation.

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني؟

How AI affects  Cybersecurity

37

لقد نمت شعبية التعلم الآلي ML – Machine Learning والذكاء الاصطناعي AI – Artificial Intelligence كتقنيات أمن المعلومات والأمن السيبراني بصورة أشمل والتي يمكنها تحليل ملايين الأحداث بسرعة والعثور على مجموعة متنوعة من التهديدات المحتملة من البرامج الضارة التي تستغل عيوب الأنظمة، ووصلت إلى الإبلاغ عن السلوك الذي من المحتمل أن يكون مهددًا للنشاط والذي قد يؤدي -إذا لم يتم الاهتمام بجانب الأمن السيبراني Cybersecurity- إلى هجوم Phishing أو تحميل بعض الأكواد أو البرامج الضارة Malicious code download.

 

ويمكن للذكاء الاصطناعي التعلم بمرور الوقت وبالاعتماد على تجاربه السابقة لتحديد أنواع جديدة من الاعتداءات عند ظهورها، كما يمكنه اكتشاف الانحرافات التي يمكن أن تحيد عن الأنماط العادية والتفاعل معها من خلال استخدام تاريخ السلوك.

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على الامن السيبراني

إن مزيج الذكاء الاصطناعي مع الأمن السيبراني هو شيء لا بد منه لكل المؤسسات في الوقت الحاضر، فقد يساعد الذكاء الاصطناعي AI محللي العمليات الأمنية الذين يعانون من نقص الموارد في مواكبة الهجمات، وسيكون لهذه التكنولوجيا دور أكبر مع زيادة الهجمات الإلكترونية في الحجم والتعقيد.. كيف ذلك؟

توفر تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل التعلم الآلي Machine Learning ومعالجة اللغة الطبيعية Natural Language Processing التي تحلل ملايين الأوراق البحثية والمدونات والأحداث، رؤى سريعة لتجاوز ضوضاء التنبيهات اليومية، كما يوفر الذكاء الاصطناعي طريقة لربط النقاط بين التهديدات للمحللين.

 

لماذا نحتاج الذكاء الاصطناعي؟

لا يلتزم المتسلل بساعات العمل والدوامات الرسمية، وتأتي هجماته في أي وقت ومن أي مكان؛ ونتيجة لذلك فإن المراقبة على الدوام Real-Time للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات للمؤسسة مطلوبة بشدة لاكتشاف المخاطر وانتهاكات أمان شبكة البيانات وتعزيز الأمن السيبراني، وتتيح التطورات في الذكاء الاصطناعي AI بمجال الأمن السيبراني للشركات استخدام الأموال والموظفين بشكل أكثر فعالية؛ لذا يجب أن تسمح المؤسسات لحلول الأمن السيبراني التي تعمل بالذكاء الاصطناعي بإجراء فحوصات أمنية ومنح متخصصي تكنولوجيا المعلومات الفرصة لتقييم التهديدات الإلكترونية الحقيقية التي حددها البرنامج؛حيث تساعد هذه التقنية المؤسسة في تحقيق أقصى استفادة من أموالها ووقتها ومهارات موظفي تكنولوجيا المعلومات فيها.

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على الامن السيبراني

فوائد الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني

يمكن للتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي مواكبة الجهات الفاعلة في المجالات الخبيثة؛ من خلال أتمتة Automating، اكتشاف التهديدات والاستجابة لها في الهجمات الإلكترونية Cyber-Attacks والمتغيرة على مدار اليوم وتمكين قدر أكبر من الأمان من الأساليب التقليدية التي تتولاها البرامج، ويمكن لنظام التعلم الذاتي أن يجمع البيانات من نظم المعلومات بصورة مستمرة ومستقلة ومن ثم يقوم بتحليل هذه البيانات مع ملايين أو مليارات الإشارات ذات الصلة.

ويمكن للذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني كذلك أتمتة اكتشاف التهديدات والتفاعل بشكل أسرع من الأساليب التقليدية التي كانت تقوم بها البرامج التقليدية أو اليدوية، وفي حين أن التكنولوجيا تركز على الروابط بين التهديدات يستغرق الذكاء الاصطناعي ثواني معدودة لتحليل العلاقات بين التهديدات مثل الملفات الضارة Malicious Files أو عناوين IP المشبوهة أو الجواسيس Insiders.

 

سمات للذكاء الاصطناعي في الامن السيبراني

اليوم فوضت فرق الأمن في العديد من المنظمات المهام الأكثر صعوبة إلى الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وتركز على المهام المهمة التي تحتاج إلى لمسة إنسانية. وفيما يلي الاستخدامات والوظائف البارزة للذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني:

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على الامن السيبراني

  1. الإجراءات الآلية Automated Actions:

بمعنى أنه يمكن للذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني أتمتة الأنشطة التي تستغرق وقتًا طويلًا لفرق تكنولوجيا المعلومات مثل الاستجابة لأعداد كبيرة من التنبيهات الأمنية، وهذه حالة يتطلب فيها التنبيه اتخاذ إجراء فوري ومخاطر ارتكاب خطأ منخفضة ويكون لدى النظام مستوى عالٍ من اليقين بشأن الخطر، ويمكن أيصًا للذكاء الاصطناعي إيقاف اتصال الشبكة على الفور إذا تم اكتشاف نوعية برامج الفدية Ransomware على جهاز المستخدم النهائي لمنع إصابة بقية الشركة؛ حيث يمكن للأتمتة الذكية التخفيف من نوعية هذه المخاوف عند الضرورة؛ ما يسمح للشركات بالتعامل مع النقص في متخصصي الأمن السيبراني المهرة، وهو ما تقوم به الخوارزميات ذات الذكاء الاصطناعي من جمع بيانات الحوادث الأمنية من أنظمة مختلفة ودمج النتائج في تقرير للتحليل.

 

  1. الرؤى المعرفية COGNITIVE INSIGHTS:

يسمح الذكاء الاصطناعي للمؤسسات بفهم الأحداث الأمنية واكتساب رؤى معرفية وإجراء تحليلات سياقية Contextual Analytics ومعيار مع حماية نقاط النهاية Endpoints والمستخدمين والتطبيقات والمستندات والبيانات من نظام أساسي واحد، كما يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد نقاط الضعف في نقطة النهاية وتأمين بيانات المؤسسة.

 

  1. الكشف المبكر عن المخاطر الجديدة Early Detection of Novel Risks:

يمكن أن تواجه شبكة تكنولوجيا المعلومات أو البنية التحتية نوعين من تهديدات الأمن السيبراني، الأول هو خطر جديد غير محدد New Unidentified Danger، والثاني هو خطر معروف اختراق الشبكة بالفعل، فالمتسللون خبراء في اختراق شبكات البيانات غير المكتشفة ويمكن للذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني منع أو تحييد أساليب القرصنة المتطورة هذه إلى درجة أكبر.

 

  1. القدرة على التكيف Adaptability:

تقوم التطبيقات والبرامج التي تعمل بالذكاء الاصطناعي باستخدام خوارزميات التعلم الآلي Machine Learning والتعلم العميق Deep Learning، ويقوم الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني بفهم العديد من تطورات تكنولوجيا المعلومات دون عناء، ويعدل خوارزمياته لدمج أحدث البيانات أو المعلومات من خلال هذه الإجراءات.

 

  1. الاستخبارات الأمنية Security Intelligence:

يتفهم الذكاء الاصطناعي المعرفي Cognitive AI مؤشرات التسوية ويحصل على رؤى مهمة بسبب قدرات التعلم الآلي المدمجة؛ حيث تجمع التكنولوجيا بين آلاف الأجهزة ونقطة النهاية وسجلات التطبيقات وبيانات تدفق الشبكة في منبه واحد للمساعدة في تسريع تحليل الحوادث واستعادتها.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

www.ceritaseks2.com