مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف غيّرت طائرات “الدرون” المسيرة قطاع صناعة التأمين؟

0 347

تحيط بالطائرات المسيرة (الدرون ) وجهات نظر سلبية؛ من خلال سرد العديد لبعض القصص المضطربة تجاهها منذ بدء تحليقها في السماء وحتى وقتنا الراهن، وعلى الرغم من تلك السمعة السيئة لتلك الطائرات، إلا أن الشركات التي تمتلكها بدأت اتخاذ بعض التدابير الاحترازية والوقائية؛ بهدف النجاح في تأمينها.

إننا وبلا شك نعلم جيدًا أنه يمكن استخدام الدرون لدرء المخاطر، وتجنب الأضرار التي خلفتها الكوارث، إلا أنه في الوقت نفسه لا يمكن التنبؤ بأفعال تلك الطائرات؛ لذلك يجب أن يتم وضع خطط تأمينية لحماية المستخدمين من أي أخطار محتملة.

وتلقى السطور القادمة الضوء على محاولة بعض الشركات الناشئة إيجاد طرق لسد تلك الثغرات؛ من خلال توفير خدمات الطائرات بلا طيار لشركات التأمين، بينما تمكنت بعض الشركات الناشئة الأخرى من توفير تغطية للرحلات الجوية.


نظرة سريعة


لم يكن استخدام “الدرون” شائعًا منذ سنوات كما هو عليه الحال اليوم؛ نظرًا لتشدد الأنظمة الحكومية في ذلك الحين، إلا أنه وعلى الرغم من ذلك، فقد اكتسبت هذه الطائرات المسيرة شعبيتها بدءًا من عام 2015، عقب سماح إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) بتشغيلها في الولايات المتحدة، ومن ثم بدأت الشركات في “وادي السيليكون” وخارجه باستخدم تلك الطائرات بهدف توفير المال، وتحسين الكفاءة، وزيادة عائد الاستثمار.


كيف يمكن استخدام الطائرات المسيرة (الدرون) في قطاع التأمين؟


تجميع البيانات وتحليلها


معظمنا، إن لم نكن جميعنا، لا يفكر في إلقاء نظرة عابرة إلى أسطح المنازل أو المكاتب، إلا أن شركات التأمين تنظر إلى تلك الأسطح على أنها عنصر جوهري للغاية في تقييم مخاطر التأمين على الممتلكات، نظرًا لأن الأسطح المعيبة والمتدهورة يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الضرر، فبالتالي المزيد من المطالبات؛ لذا فإن شركات التأمين تفكر بعناية في تقييم المخاطر عند معاينة منزل، أو مبنى، أو مكتب، أو حتى مستودع، فجودة السقف تؤثر أيضًا في المبلغ الذي يدفعه المؤمن له، حيث إن الأسقف ذات النوعية الرديئة هي الأكثر خطورة بالنسبة لشركات التأمين، وبالتالي فهي تتقاضى أقساطًا أعلى في المقابل.

وتمتلك شركات التأمين قواعد بيانات متكاملة حول جودة الأسطح التي تعمل عليها في نماذج الاكتتاب، والتسعير الخاصة بها، وتمتلك بيانات نسبة الأمان الأعلى، والتي بناءً عليها يتم توفير عقود للمؤمن عليه تمثل معايير أكثر أمانًا؛ لذا فإن “الدرون” أفضل مصدر لسلامة تلك البيانات في كثير من الأحيان، وذلك بدلًا من إرسال شخص إلى أعلى الأسطح؛ حيث تستطيع “الدرون” التحليق بسهولة فوق الأسطح، والتقاط صور عالية الدقة، وبالتالي التخلص من الأخطاء البشرية ومخاطر السلامة وعدم كفاءة الوقت.


أضرار الكوارث


يتم تكليف شركات التأمين بإجراء تقييم سريع للضرر بعد حدوث إعصار، أو فيضان، أو حريق هائل، ودفع المطالبات إلى المنازل والشركات المتضررة، ولا تُعد هذه المهمة بسيطة خاصة في ظل تزايد عدد وشدة هذه الكوارث؛ حيث تحتاج شركات التأمين إلى كل أداة تحت تصرفها لمساعدة مؤمنيها، وفي كثير من الأحيان، لا يمكن لشركات التأمين الوصول بسهولة إلى المناطق المتضررة لتقدير الأضرار بعد وقوع كارثة؛ لذا فإن “الدرون” تسمح لها بالوصول بسرعة أكبر إلى منطقة الضرر وتقديره من بعيد.

كما تقدم العديد من الشركات الناشئة ذات التمويل الجيد طائرات بدون طيار (الدرون) كخدمة لشركات التأمين التي يمكنها الاستفادة منها؛ ونتيجة لذلك لا يُطلب من شركات التأمين تطوير وصيانة وخدمة أسطول طائراتها هذه، وهو أمر يتجاوز بكثير الاقتراح الأساسي لإدارة المخاطر؛ حيث تشير شركة بدء التشغيل Dropin Inc إلى أن إرسال “درون” قبل وبعد وقوع كارثة يكشف معلومات قيمة لشركات التأمين لإدراك الضرر بسرعة، واتخاذ القرارات، ودفع المتطلبات بسرعة أكبر، ومساندة المؤمّنين في الوقوف على أقدامهم في وقت أقرب، وتعزيز العلاقة مع الناقل، والسماح لتجربة أكثر سلاسة ممكنة للعملاء عند الحاجة.

وبشكل عام، فإنه يُنظر إلى الطائرات المسيرة كأداة عمل توفر فرص للشركات الأكبر لزيادة الإنتاجية، وعائد الاستثمار، وتحسين السلامة، وعن هذا يقول “إيان ويلسون”؛ المدير التنفيذي للعمليات في شركة Dropin Inc، أن بعض الشركات الناشئة التي تقدم خدمات الطائرات بدون طيار”الدرون” تجني أرباحًا هائلة مع استخدامها لهذه التكنولوجيا.


الشركات الناشئة التي توفر خدمات طائرات “الدرون”



شركة DropIn Inc


وهي شركة تقدم خدمات فحص الفيديو المباشر عند الطلب لجهات ضبط التأمين التي تعمل على تحسين عملية معالجة المطالبات، وزيادة كفاءة العمل، وتسريع عملية الاكتتاب، وتقدم شركة DropIn Inc خدماتها والقوة العاملة بها بسهولة عند الطلب، لمعاينة المتطلبات أو تقييمها عبر بث فيديو مباشر.



شركة Kespry


تقدم شركة Kespry تقنيات منصتها الجوية للمؤسسات بهدف تبادل الأفكار وتحليلها، كما تقدم بعض الأمور الأخرى، مثل استخدام الطائرات بدون طيار”الدرون” للوصول إلى الأسقف المتضررة بطريقة فعالة ودقيقة، كما أنها تساعد شركات التأمين في إغلاق مطالباتها بشكل أسرع.


حالات الاستخدام:


أقدمت شركة EMC للتأمين، مؤخرًا، على التعاون مع شركة Kespry؛ نظرًا لأن هذه الأخيرة معروفة بتقييمها الفعال لأضرار الأسقف، وتزويد المؤمن عليهم بحلول مخصصة ذات قيمة مضافة، وتقييمات الأسقف المتضررة، والتحكم في الخسائر العملية للمساعدة في مرونة إصلاح تلك الأسقف.


تأمين “الدرون”


على الرغم من الفوائد الكثيرة لطائرات “الدرون” إلا أنها تشكل في بعض الأحيان تهديدًا للجمهور العام، فمنذ عام 2014، تم الإبلاغ عن نحو 8631 مكالمة موثقة إلى القوات المسلحة الأنغولية من الحالات التي تشكل فيها هذه الطائرات تهديدًا، وعن هذا حذر “توماس ويلسون”؛ مدير شراكة الطائرات بدون طيار من شركة Floc، وهي شركة ناشئة توفر التأمين على الطائرات بدون طيار، قائلًا: “عادةً ما يتم تقليل حجم الضرر الذي يمكن أن تحدثه “طائرات الدرون”، كما أن تأمين تلك الطائرات يُعد مهمة صعبة للغاية، خاصة في ظل نقص المعلومات المتعلقة بالمخاطر التي تشكلها”.


لماذا يمثل تأمين طائرات “الدرون” تحديًا؟


نقص المعرفة


على الرغم من أن إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) تقدر أن عدد طائرات “الدرون” في الولايات المتحدة سيصل إلى نحو 7 ملايين بحلول العام المقبل، إلا أنه لا يزال هناك القليل من سوء الفهم والاستيعاب للقوانين المنظمة لتلك الطائرات، وكذلك المخاطر التي يواجهها المدنيون، أو الطائرات على السواء، ومع النمو السريع لهذه الطائرات، يجب على العديد من شركات التأمين تغطية طائرات “الدرون” المنزلية والتجارية والتي غالبًا ما يتم استبعادها من التغطية الأساسية، ومن أجل القيام بذلك على نحو فعال، يتعين على العديد من شركات النقل توظيف خبراء طيران، أو إنشاء شراكات مع شركات تأمين متخصصة؛ إذ لا يُعرف الكثير عن المخاطر التي تشكلها هذه الطائرات المسيرة، كما يمثل نقص المعلومات المتعلقة بالمخاطر المحتملة تحديًا لأولئك الذين يحاولون تأمين الطائرات بدون طيار.


التسعير


يُعد تسعير التأمين على “الدرون” أمرًا غاية في الصعوبة للعديد من الأسباب، فعلى سبيل المثال، تستخدم شركات التأمين سنوات من قواعد البيانات لوضع نماذج للعديد من العوامل التي تبحث عنها عند تسعير أي مخاطر، لذلك؛ فلا يوجد مجال لضبط هذه النماذج في حالة غياب قواعد تلك البيانات على مر تلك السنوات، وسبق وتسبب صعود العديد من شركات طائرات “الدرون” مباشرة، وخاصة العلامة التجارية الأكثر شعبية DJI، انفجارًا في استخدام “الدرون” الترفيهية، وأدى هذا الارتفاع في الاستخدام إلى توليد قدر كبير من البيانات، ولكن ليس على المستوى الذي تود شركات التأمين رؤيته عند تقييم مخاطر التأمين على هذه الطائرات؛ لهذا السبب تحتاج الشركات إلى التوصل لطريقة لجمع البيانات من أجل تحديد هذا الخطر.

جدير بالذكر، أن شركة Flockcover لديها “نموذج قائم يجمع البيانات أثناء الطيران”، ما يساعد في حل هذه المشكلة، وسبق وحذر “توماس ويلسون”؛ مدير شراكة طائرات “”الدرون” في شركة Flock، قائلًا “إنّ صناعة السيارات مختلفة عن صناعة طائرات الدرون”،  إذ إن هؤلاء المؤمّنين في مجال السيارات لديهم سنوات من البيانات تخبرهم ما هي المخاطر وحجم الأضرار، “بينما تفتقر شركة تأمين “الدرون” إلى هذه المعلومات المهمة، ولكن من المتوقع أن تحدد السنوات القليلة المقبلة أين ستتحرك أقساط التأمين مع نضوج تلك الصناعة.


مخاوف السلامة


كما ذكرنا من قبل، قد تكون طائرات “الدرون” أكثر خطورة مما يعتقد البعض؛ لذلك اتخذت شركات مثل Flock مبادرة لتقليل المخاطر المحتملة، التي قد تنشأ أثناء رحلاتها؛ من خلال تزويد الطيارين بتقرير المخاطر قبل الرحلة من أجل تقليل نسب الحوادث.

وعلى الرغم من أن الدراسات تشير إلى أنه من غير المرجح أن تتسبب هذه الطائرات في حالات وفاة، إلا أنها كانت مسؤولة عن إحداث إصابات للعديدين، ففي عام 2016، تم نقل امرأة في “كيبيك” إلى المستشفى بعد سقوط طائرة مسيرة على رأسها، وهناك العديد من قصص الرعب الأخرى؛حيث اقتحمت طائرة مسيرة أيضًا نافذة امرأة في “مانهاتن” وتحطمت.


الشركات الناشئة التي توفر التأمين لطائرات “الدرون”


رغم صعوبة الأمر، إلا أن هناك عددًا قليلًا من الشركات الناشئة التي تواجه تحدي تأمين طائرات “الدرون”، وتعد أهم تلك الشركات هي:



شركة Voom للتأمين


استحوذت شركة Voom Insurance على أول تطبيق تأمين تم إنشاؤه من قِبل شركة SkyWatchAI، ويُعد هذا التطبيق مزودًا للتأمين عند الطلب للطائرات المسيرة، أو المركبات الجوية بدون طيار (الطائرات بدون طيار) التي تطبق تحليلات البيانات الكبيرة، والتعلم الآلي لمنصة تقييم المخاطر.


الميزة التنافسية:


1. تطبيق Skywatch الذي يجعل توزيع الهواتف المحمولة سهلًا.

2. الاكتتاب الفوري، وإصدار، ومعالجة المطالبات للسياسات.


حالة الاستخدام:


عقدت شركة Skywatch شراكة مع نظيرتها Starr، وتمثل الشركتان أكبر لاعبين في مجال الطيران، وأقدمت Starr على تلك الخطوة لأنها لم يكن لديها منتج تأمين “درون” وأرادت دخول السوق.



شركة Flock


توفر شركة Flock تأمين مرن لطائرات “الدرون”، مصمم لتلبية جميع الاحتياجات، فيمكنها أن تساعدك سواء كنت شركة أو طيارًا ترفيهيًا،  كما توفر شركة Flock تغطية سنوية شاملة تستند إلى المخاطر، أو تغطية غير محدودة، أو تأمين الدفع الفوري، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تجمع وتحلل البيانات البيئية في الوقت الحقيقي لتقليل مخاطر الرحلة.


الميزة التنافسية:


1. تُعد شركة  Flock من المحركين الثلاث الأوائل في سوق تأمين طائرات “الدرون”. 

2. تركز شركة Flock في الوقت الراهن على سوق المملكة المتحدة. 


حالة الاستخدام:


لدى شركة “فلوك” شراكة حصرية مع شركة “آليانز”، وهي شركة خدمات مالية ألمانية متعددة الجنسيات مقرها في ميونيخ بألمانيا، كما تساعد شركة “آليانز” شركة “فلوك” في تأمين أول منتجاتها وسياساتها، وهي عبارة عن تأمين طائرات “درون”.



شركة Rein.ai


توفر شركة Rein حلولًا تأمينية للعملاء والأسواق ضمن الأنظمة الإيكولوجية الرقمية، وللقيام بذلك، أنشأت الشركة نظامًا أساسيًا يحتوي على 4 أجزاء رئيسية: إدارة الأنظمة الإيكولوجية، التحليلات والذكاء الاصطناعي، إدارة المنتج، وإدارة العملاء.


حالة الاستخدام:


 أقامت شركة Rein.ai شراكة مع وحدة أعمال Liberty Mutual التابعة لشركة Speciality Markets، لتقديم حلول سياسة ديناميكية لمعالجة المخاطر الفريدة، واحتياجات التأمين لمشغل الطائرات المسيرة التجارية. 


الخاتمة


يُعد جمع البيانات عالية الجودة أمرًا في غاية الأهمية لشركات التأمين لكي تنجح، كما يستلزم على تلك الشركات العمل مع مقدمي الطائرات المسيرة “الدرون” مع حصة عادلة من المخاطر، ويفترض أن تكون أيضًا من الشركات ذات رأس المال الكبير؛ نظرًا لأنها تحتاج إلى مبالغ كبيرة من المال لتوسيع وصيانة وصيانة الأسطول.

وعانت بعض الشركات، مثل شركة Airware وكان مقرها سان فرانسيسكو، والتي جمعت نحو 116 مليون دولار من كبار المستثمرين فقط، واضطرت لإغلاق أبوابها بعد الفشل في تحقيق جني الأرباح، بالإضافة إلى ذلك، تواجه شركات تأمين الطائرات الدرون في الوقت الراهن  عقبات بسبب نقص بيانات الخسارة، والقوانين التنظيمية الجديدة.


المصدر: Plugandplay: Great Heights: How Drones Are Changing The World of Insurance


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الصين الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارة شخصية تكنولوجية فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيسبوك فيس بوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.