كيف سيُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في تطوير الألعاب؟ (2-2)

كيف سيُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في تطوير الألعاب؟ (2-2)
كيف سيُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في تطوير الألعاب؟ (2-2)

يمكن القول إن الذكاء الاصطناعي أصبح أداة قوية لتحسين تجربة اللاعبين وجعل الألعاب أكثر تفاعلية وتحديًا، غير أنه مجال يشهد تطورًا مستمرًا ومثير للاهتمام.

وخلال الجزء الأول من المقال، عرض موقع “عالم التكنولوجيا” بعض النقاط الأساسية التي طورها الذكاء الاصطناعي وجعلها أفضل لتقديم تجربة مميزة للاعبين.

الآن، إليك استكمال أشكال تطوير الذكاء الاصطناعي للألعاب في المقال التالي..

بيئات الألعاب والذكاء الاصطناعي

يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء بيئات ألعاب محددة، مثل المناظر الطبيعية والتضاريس والمباني والهياكل الأخرى، من خلال تدريب الشبكات العصبية العميقة على مجموعات بيانات كبيرة من صور العالم الحقيقي. كما تمكن مطوري الألعاب من إنشاء بيئات ألعاب واقعية للغاية ومتنوعة وجذابة بصريًا وجذابة للاعبين.

وهناك طريقة أخرى لتوليد بيئات اللعبة من خلال استخدام الجيل الإجرائي. ويتضمن التوليد الإجرائي إنشاء بيئات اللعبة من خلال الخوارزميات الرياضية وبرامج الكمبيوتر.

ويخلق هذا النهج بيئات لعب معقدة للغاية ومتنوعة بحيث  تكون فريدة في كل مرة يتم لعب اللعبة.

كذلك يُستخدم الذكاء الاصطناعي في ضبط بيئات اللعبة بناءً على إجراءات اللاعب وتفضيلاته ديناميكيًا. على سبيل المثال، في لعبة السباق يمكن للذكاء الاصطناعي تعديل صعوبة مسار السباق بناءً على أداء اللاعب، أو في لعبة استراتيجية.

علاوة  على أنه يمكنه من تغيير صعوبة اللعبة بناءً على مستوى مهارة اللاعب.

الذكاء الاصطناعي وسرد اللعبة

 أيضًا يعد الذكاء الاصطناعي بتحسين السرد في ألعاب الفيديو. في حين طور الكتاب البشريون سرديات اللعبة تقليديًا.

لكن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في إنشاء محتوى سردي أو تحسين تجربة سرد القصص بشكل عام.

علاوة على استخدام تقنيات معالجة اللغة الطبيعية وتحليل ملاحظات اللاعب وتعديل السرد استجابةً لذلك. على سبيل المثال، يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل خيارات حوار اللاعب في لعبة مع خيارات حوار متفرعة وتغيير القصة وفقًا لذلك.

وهناك استخدام آخر للذكاء الاصطناعي في روايات الألعاب عبر إنشاء محتوى جديد؛ ليشمل إنشاء قصص خلفية فريدة للشخصية، أو إنشاء خيارات حوار جديدة، أو حتى إنشاء قصص جديدة.

اقرأ أيضًا:

تصميم الألعاب.. ما أهمية دراسته؟

الذكاء الاصطناعي وتطوير الألعاب
الذكاء الاصطناعي وتطوير الألعاب

الذكاء الاصطناعي واختبار الألعاب

 تحسين اختبار الألعاب جانب مهم من جوانب تطوير اللعبة، غير أنه بات متاحًا بواسطة الذكاء الاصطناعي. ويتضمن اختبار اللعبة التقليدي تعيين مختبرين للعب اللعبة وتحديد الأخطاء ومواطن الخلل وغيرها من المشكلات.

مع ذلك، قد تكون هذه العملية مستهلكة للوقت ومكلفة، وقد لا يتمكن المختبرون من البشر من اكتشاف جميع المشكلات.

لكن البديل الآخر هو استخدام برامج الروبوتات النصية. ورغم أنها سريعة وقابلة للتطوير، لكنها تفتقر إلى التعقيد والقدرة على التكيف لدى المختبرين من البشر، مما يجعلها غير مناسبة لاختبار الألعاب الكبيرة والمعقدة.

كما يمكن للاختبار المدعوم بالذكاء الاصطناعي معالجة هذه القيود عن طريق أتمتة العديد من جوانب اختبار اللعبة، وتقليل الحاجة إلى المختبرين البشريين وتسريع العملية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لخوارزميات التعلم الآلي تحديد الأخطاء ومواطن الخلل في اللعبة، وتحليل رموز اللعبة وبياناتها لتحديد الأنماط التي تشير إلى وجود مشكلة.

على سبيل المثال الأعطال غير المتوقعة أو السلوك غير الطبيعي؛ مما يساعد المطورين على اكتشاف المشكلات في وقت مبكر من عملية التطوير وتقليل الوقت والتكلفة لإصلاحها.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في تطوير الألعاب

لطالما كانت صناعة الألعاب في طليعة التطورات التكنولوجية، والذكاء الاصطناعي ليس استثناءً.

في السنوات الأخيرة، لعب الذكاء الاصطناعي دورًا متزايد الأهمية في تطوير الألعاب، من تحسين آليات اللعبة إلى تعزيز سرديات اللعبة وخلق تجارب ألعاب أكثر شمولًا.

ومع استمرار تطور تقنية الذكاء الاصطناعي، تتوسع إمكانيات تطبيقها في تطوير الألعاب بسرعة.

فيما يلي بعض المجالات المحتملة التي من المتوقع أن يشكل الذكاء الاصطناعي فيها مستقبل صناعة الألعاب:

1-   تصميم اللعبة الآلي

يعد تصميم الألعاب المؤتمتة أحد أكثر الاحتمالات إثارة للذكاء الاصطناعي في تطوير اللعبة. لكن من خلال تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على مجموعات بيانات كبيرة للألعاب الحالية، يمكن إنشاء ألعاب جديدة تلقائيًا دون تدخل بشري.

كما يمكن أن تولد خوارزميات الذكاء الاصطناعي آليات اللعبة والمستويات والشخصيات وأكثر من ذلك؛ مما يقلل بشكل كبير من وقت التطوير وتكاليفه.

2-   شرح البيانات

شرح البيانات هو عملية وضع العلامات على البيانات لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. في صناعة الألعاب، يمكن أن يؤدي التعليق التوضيحي للبيانات إلى تحسين دقة خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمهام مثل التعرف على الكائنات ومعالجة اللغة الطبيعية وتحليل سلوك اللاعب.

كما يمكن أن تساعد هذه التقنية مطوري الألعاب على فهم لاعبيهم بشكل أفضل وتحسين تجارب الألعاب.

3-   الألعاب القائمة على الصوت أو الفيديو

هناك احتمال آخر مثير للذكاء الاصطناعي في تطوير الألعاب وهو الألعاب القائمة على الصوت أو الفيديو.

وتستخدم هذه الألعاب خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحليل إدخال الصوت أو الفيديو من اللاعبين، مما يسمح لهم بالتفاعل مع اللعبة باستخدام صوتهم أو حركات أجسادهم أو تعابير وجههم.

ومن المحتمل أن تخلق هذه التقنية تجارب ألعاب جديدة تمامًا، مثل الألعاب التي تستجيب لمشاعر اللاعبين أو الألعاب التي يمكن للاعبين ذوي الإعاقة الوصول إليها.

المصدر

اقرأ أيضا:

أفضل الألعاب للجوالات الأندرويد في عام 2023

 

الرابط المختصر :