مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تُقلل التطورات التكنولوجية الزراعية التأثير الضار في البيئة؟

47

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

وفقًا للعديد من الدراسات العلمية ثبت أن المبيدات الحشرية التي يستخدمها المزارعون حاليًا يمكن أن تقتل ضعف عدد النحل؛ لأن المواد الكيميائية الموجودة في تلك المبيدات تضع النحل تحت ضغط نفسي؛ ما يشكل خطرًا على ممالك النحل.

وقد وجدت دراسة عالمية حديثة أن عدد أنواع النحل البري حول العالم انخفض بنسبة 25 في المائة منذ عام 1990. لحماية الأنواع المتبقية من المهم أن نتحرك الآن ونفكر في كيفية استخدام التطورات التكنولوجية الزراعية للمساعدة في تقليل التأثير الضار بالبيئة.

إن تأثير الزراعة في البيئة واسع، فالمبيدات الحشرية والأسمدة تلوث المياه العذبة والنظم البيئية البحرية والهواء والتربة. بالإضافة إلى ذلك يستهلك القطاع الزراعي حاليًا حوالي 69 في المائة من المياه العذبة على كوكب الأرض؛ ما يؤثر في أنظمة المياه العذبة في جميع أنحاء العالم.

ومع زيادة عدد سكان العالم يتزايد الضغط على أنظمتنا الغذائية لإطعام 10 مليارات شخص المتوقع أن يسكنوا الأرض بحلول عام 2050. لذلك قد يوفر التقدم في التكنولوجيا الزراعية طرقًا بديلة للزراعة تكون أقل ضررًا وأكثر إنتاجية.

 

–  دور التطورات التكنولوجية الزراعية لتقليل التأثير الضار في البيئة:

 

1- طائرات بدون طيار

باستخدام تقنية التصوير الحسي والكاميرات الحرارية يمكن تحليق الطائرات بدون طيار فوق الأراضي الزراعية لجمع البيانات وإنتاج صور ثلاثية الأبعاد. ثم يمكن تحليل هذه البيانات وتفسيرها لتزويد المزارعين برؤى وتوصيات بشأن المحاصيل أو التهديدات التي تتعرض لها صحة المحاصيل.

تقليديًا يقوم المزارعون برش المبيدات الحشرية في جميع أنحاء الحقل كإجراء وقائي، بينما يمكن للطائرات بدون طيار أن تكشف الصورة الجوية للأراضي الزراعية أيضًا عن المشكلات التي ربما لم يلاحظها أحد، مثل سوء الري وتنوع التربة ومشاكل الآفات.

 

2- الروبوتات

بالإضافة إلى استخدام الطائرات بدون طيار يمكن أن توفر الروبوتات دقة أكبر في استخدام المبيدات الحشرية، وباستخدام أجهزة الاستشعار وأنظمة الرؤية لتحديد الأعشاب ورشها مباشرة بالمبيدات يمكن أن تقلل الربوتات الزراعية من استخدام المبيدات بشكل أكبر.

وللعمل بكفاءة أكبر يجب أن تجمع الروبوتات مجموعة متنوعة من المعلومات، بما في ذلك حالة المحاصيل الفردية وموقع الأسابيع. ثم يمكن بعد ذلك استخدام منصات الذكاء الاصطناعي لتحليل هذه البيانات لإنشاء خطة إدارة للمزارع.

 

3- المعدات الزراعية

قد تكون ظروف المعدات الزراعية صعبة؛ لذا يجب أن تعمل التكنولوجيا الزراعية الآلية مثل الروبوتات بمحركات يمكنها الأداء بشكل جيد في هذا المجال؛ لذلك تم تصميم محركات Kählig Antriebstechnik GmbH (KAG) للتكنولوجيا الزراعية خصيصًا لمناطق الزراعة الوعرة. وهذه المحركات، التي يتم توفيرها في بريطانيا من قِبل شركة EMS، تتمتع بدرجة عالية من الحماية من الدخول، لذا يمكن استخدامها في الهواء الطلق وتنظيفها بالماء دون أن تتلف.

بالإضافة إلى كون هذه المحركات قوية يجب أن تكون الروبوتات الزراعية رشيقة للمناورة حول المحاصيل والتفاعل مع النباتات. وتُظهر محركات KAG إمكانية تحكم جيدة باستخدام أجهزة تشفير إضافية مخصصة؛ ما يتيح التحكم الدقيق في العملية.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

ما هي العوامل التي تؤثر في مجال الزراعة خلال 2022؟

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.