مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة
hoohootube borderlands gif compilation.

كيف تُعلّم الأطفال أن يكونوا آمنين عبر الإنترنت؟

26

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

يختلف المشهد عبر الإنترنت اليوم كثيرًا عن عالم أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وإلى جانب كثرة المواد الإباحية والمتسللين في المساحات الاجتماعية عبر الإنترنت هناك أيضًا الكثير من الأنشطة الضارة الأخرى الكامنة تحت السطح مباشرة، في شكل مخططات إجرامية تستهدف الأطفال على وجه التحديد.

يتجاوز تعليم الأطفال كيفية التنقل عبر الإنترنت بأمان تثبيت برامج الرقابة الأبوية على أجهزتهم لحظر المواقع الإباحية؛ حيث يمكن للمتسللين الالتفاف على معايير الرقابة الأبوية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعية لجذب الأطفال إلى الفخاخ الخاصة بهم.

– مخاطر الإنترنت بالنسبة للأطفال

وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن مركز جرائم الإنترنت لمكتب التحقيقات الفيدرالي زادت الجرائم ضد الأطفال بنسبة 144% في عام 2020. علاوة على ذلك من 2015 إلى 2020 حصل مكتب التحقيقات الفيدرالي على ما يقرب من 10000 تقرير يتعلق بجرائم الإنترنت التي تستهدف الأطفال، وبلغ مجموعها أكثر من مليوني دولار خسائر مالية.

ووجد تقرير منفصل من شركة الأمن السيبراني Surfshark أن 6 من كل 10 أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عامًا يواجهون مخاطر إلكترونية عبر الإنترنت. كما يُظهر التقرير نفسه أن تثقيف الأطفال حول تأثير التهديدات السيبرانية هو وسيلة فعالة للتخفيف من بعض المخاطر.

– تهديدات المتسللين بالنسبة للأطفال

على غرار عمليات الخداع التي تحدث في المواعدة عبر الإنترنت ينتحل مجرمو الإنترنت أي شخصية يريدونها عبر الإنترنت للحصول على أموال أو معلومات شخصية قيّمة لأغراض الاحتيال على الهوية، وقد يقع الأطفال في الحيلة.

لذلك من الضروري أن يوضح البالغون أن يحذروا الأطفال من الدخول في جميع المحادثات.

– البقاء بأمان خلال ممارسة الألعاب عبر الإنترنت

إن عالم الألعاب عبر الإنترنت مليء بالمخططات الإجرامية التي تستهدف الأطفال. لقد اعتاد الأطفال على تبادل السلع والخدمات مقابل المال لكنهم قد لا يتمكنون من تمييز البائعين الرسميين عن البائعين في السوق السوداء.

وإذا كنت تمنح ابنك ببطاقتك الائتمانية فعلمه كيف ومتى يستخدمها عبر الإنترنت. حثهم على شراء الألعاب فقط من البائعين الرسميين المرخصين وتجنب أي شخص يطلب منهم الدفع مقابل سلع أو خدمات الألعاب عبر الدردشة أو مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد يستخدم المتسللون روابط التصيد الاحتيالي لإغراء الأطفال بالتخلي عن المعلومات أو الأموال عبر الدردشة داخل اللعبة أو الرسائل النصية القصيرة؛ لذا علّم طفلك عدم فتح روابط من الغرباء، والتحقق من الروابط غير المتوقعة من الأصدقاء عبر الدردشة الصوتية.

تأكد من أن أطفالك يعرفون كيف ينظرون عن كثب إلى عناوين الويب المألوفة؛ حيث يضع المتسللون مواقع ويب تشبه مواقع بيع الألعاب بالتجزئة الرئيسية أو مواقع الوسائط الاجتماعية، ولكن مع وجود اختلافات إملائية دقيقة.

 – كيف تتحدث مع الأطفال عن الأمان عبر الإنترنت؟

هناك الكثير من الموارد عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك في التحدث مع أطفالك حول الأمن السيبراني. ويحتوي مركز أمان الإنترنت على روابط لبرامج متنوعة للأطفال ومقدمي الرعاية والمعلمين.

علاوة على هذا لدى وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية التابعة للحكومة الأمريكية أيضًا عدد من الإرشادات والنصائح للآباء والمعلمين الذين يرغبون في مساعدة الأطفال في حماية أنفسهم عبر الإنترنت.

وإلى جانب تعريف الأطفال بالموارد المعلوماتية للأمن السيبراني من المهم إنشاء خط اتصال مفتوح مع الأطفال فيما يتعلق بنشاطهم عبر الإنترنت، والأمر يتعلق ببناء الثقة. في الأساس يحتاج الأطفال إلى الوثوق بالكبار في حياتهم حتى يتمكنوا من القدوم ومشاركة شكوكهم حول المواقف الصعبة حيث لا يعرفون كيف يتصرفون.

ولا يوجد نهج واحد يناسب الجميع فيما يتعلق بتربية الأطفال أو تثقيفهم حول الأمان عبر الإنترنت؛ لذا يجب أن تصمم رسالتك لكل طفل على حدة وتظل مدركًا لاحتياجاته. على سبيل المثال: عندما تبدأ بالتحدث مع أطفال في السادسة من العمر فيمكنك التحدث عن الأشياء الأساسية وتطبيق قدر أكبر من التحكم. ومع تقدمهم في السن ربما تمنحهم المزيد من الحرية.

أخيرًا هناك طريقة سهلة لحظر المحتوى الفاضح عبر الإنترنت وهي استخدام تطبيقات الرقابة الأبوية. وإذا كنت تفكر في الدفع مقابل تثبيت برنامج رقابة أبوية تابع لجهة خارجية على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول لطفلك فإن كلًا من Apple وGoogle وMicrosoft لديها إعدادات رقابة أبوية مجانية مخبأة في أنظمتها الأساسية.

إن توعية الأطفال بمخططات التصيد الاحتيالي والمتسللين وغيرها من المصائب التي يمكن أن تحدث عبر الإنترنت يمكن أن توفر على الجميع الكثير من المتاعب والمال على المدى الطويل.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيفية حماية حسابات الألعاب عبر الإنترنت من المتسللين

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

www.ceritaseks2.com