مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تُعزز المدن الذكية المستقبلية جهود سلامة المجتمع؟

15

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

 

تُعد المدن نظامًا بيئيًا حيًا له احتياجات تتطور باستمرار، وقد كان عام 2020 مثالاً واضحًا على ذلك، وقد شكلت جائحة فيروس كورونا تحديًا هائلًا لقادة الحكومات الوطنية وحكومات الولايات والمدن في جميع أنحاء العالم.

 

– تأثير جائحة فيروس كورونا في المدن

منذ ذلك الحين غيرت المدن والبلديات العمليات اليومية بشكل كبير، وغيرت الأولويات وأعادت توجيه التخطيط الاستراتيجي لمساعدة مجتمعاتها في البقاء آمنة ومتصلة طوال هذا الوقت غير المسبوق.

 

وقد استنفدت العديد من المدن ميزانياتها للتعامل مع حالة الطوارئ الخاصة بجائحة فيروس كورونا. وعلى الرغم من ذلك ستواجه المدن ضغوطًا لتوفير فرص عمل ومواصلة تقديم خدمات مدنية موثوقة بتكلفة محسّنة. لحسن الحظ ستبدأ حكومات الولايات والحكومات المحلية في رؤية بعض الأموال المخصصة لها في حزمة تحفيز خطة الإنقاذ الأمريكية.

 

– المدن الذكية المستقبلية

 

المدن الذكية المستقبلية

 

خلال الأشهر القليلة المقبلة ستبني حكومات المدن استراتيجيات 2021-2022 الخاصة بها بناءً على التحديات المجتمعية التي ستكون أكثر إلحاحًا لمعالجتها في عالم ما بعد الجائحة. ويجب أن تفكر المدن في التأثير المستدام بعد 10 سنوات من الآن عند تقديم الخدمات والفرص الاقتصادية لمجتمعاتها بينما تواصل عملية التعافي من الجائحة.

 

وأحد المجالات الحاسمة التي ستركز عليها الحكومات المحلية وحكومات الولايات والوطنية خلال السنوات القليلة القادمة هي سلامة المجتمع؛ إذ كان ضمان سلامة سكانها أولوية قصوى لحكومات المدن على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية. وإلى جانب التأثير العالمي لجائحة فيروس كورونا في العمليات المنتظمة، شهدت الولايات المتحدة أيضًا أسوأ موسم أعاصير وحرائق الغابات في كاليفورنيا.

 

وشهد عام 2020 أيضًا زيادة في الاضطرابات المدنية بجميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أن قضايا السلامة العامة تختلف من نواحٍ عديدة إلا أنها بالنسبة لمديري المدن متشابهة من حيث المخاطر التي تمثلها لمجتمعاتهم وتأثيرها في الحياة اليومية.

 

– طرق تحسين جهود سلامة المجتمع في عام 2021 وما بعده

وفقًا لـ “ميشيل بيلينو”؛ محللة شركة Forrester، أعادت العديد من حكومات المدن تخصيص الميزانية لحل المشكلات المتعلقة بالسلامة خلال العام الماضي. وخفض قادة المدن التكاليف التشغيلية بشكل كبير؛ من خلال تركيز مبادرات المدن الذكية المبكرة على المشاريع التي لديها وقت شبه فوري لتقييمها.

 

على سبيل المثال: بالنسبة للعديد من المدن كانت الإضاءة الذكية للشوارع هي الخطوة الأولى في الانتقال إلى مدينة ذكية. وأدت مبادرات إنارة الشوارع الذكية إلى تحسين سلامة المواطنين مع خفض فواتير الكهرباء وتوفير ملايين الدولارات لاستخدامها في معالجة المزيد من المشاريع التي تتطلب الكثير من الوقت والموارد.

 

وتقدم عمليات النشر الأولية للمدن الذكية هذه فائدة مهمة أخرى لقادة المدينة والبلديات. فمن خلال نشر تطبيق “مرساة”، مثل الإضاءة الذكية للشوارع، تبني حكومات المدن بنية تحتية أساسية للاتصالات.

ويُتوقع من مديري المدينة طوال الوقت توقع مخاطر السلامة العامة أو الرد عليها. ومع ذلك بدون الوصول إلى المعلومات في الوقت الفعلي والبنية التحتية الرقمية التي تتيح هذه المعلومات فإن هذه مهمة شبه مستحيلة.

ومن خلال بدء مبادرات التحول الرقمي الأوسع نطاقًا بمشاريع المدن الذكية عالية التأثير والمنخفضة المخاطر مثل البرق الذكي، يمكن للمدن أن تحقق عائدًا فوريًا على الاستثمار مع وضع الأساس الذي يشجع الابتكار المستمر ويستوعب مختلف التطبيقات وحالات الاستخدام، بما في ذلك السلامة العامة.

 

من ناحية أخرى أصبحت الأعاصير والعواصف والفيضانات والجفاف وحرائق الغابات والكوارث الطبيعية الأخرى أكثر تواترًا وشدة وتكلفة؛ لذلك يمكن أن تساعد أجهزة الاستشعار الذكية والتحليلات المتقدمة المجتمعات في التنبؤ بشكل أفضل والاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ هذه.

 

على سبيل المثال: يمكن الاستفادة من مستشعرات إنترنت الأشياء مثل إمالة العمود وخط التوزيع الكهربائي ومستشعرات مستوى المياه وجودة الهواء للتخفيف من المخاطر وتقليل الضرر والاستجابة بشكل أكثر فعالية لإنقاذ الأرواح وتسريع التعافي في أعقاب ذلك.

 

وباستخدام أجهزة الاستشعار جنبًا إلى جنب مع التحليلات التنبؤية يمكن لحكومات المدن اكتشاف المشكلات وتحقيق النتائج أثناء وبعد الكوارث الطبيعية. ومن تلك النتائج:

  • كشف التسربات وإغلاق خطوط المياه عن بُعد.
  • اكتشاف ما إذا كان أحد الأعمدة معطلًا لمنع مخاطر السلامة وتعزيز جهود التعافي بشكل أسرع.
  • دفع التنبيهات للتواصل السريع مع المواطنين وتوفير أحدث المعلومات لضمان سلامتهم.
  • استخدام تخطيط الإخلاء الذكي لتوجيه حركة المرور بشكل أفضل وإبعاد الناس عن الأذى.

وبدلًا من إرسال أطقم لاكتشاف المشكلات يمكن للمدن وشركات المرافق استخدام أجهزة الفصل عن بُعد وأجهزة استشعار الخط والأعطال للحصول على المعلومات الاستخباراتية التي تشتد الحاجة إليها وإرسال أطقم الإصلاح بالمعدات اللازمة لاستعادة الخدمة بسرعة.

 

– حماية الخصوصية مع تحسين جهود سلامة المجتمع في عام 2021 وما بعده

 

المدن الذكية المستقبلية
المدن الذكية المستقبلية

 

مع احتلال السلامة مركز الصدارة أصبحت حماية الخصوصية أمرًا أساسيًا لضمان أمن مشاريع المدن الذكية المتصلة. وهناك تركيز متزايد على تأمين البنية التحتية للمدينة الذكية للحفاظ على الأماكن والأشياء والأشخاص المتصلين بأمان.

وسيعتمد قادة البلديات بشكل متزايد على تكنولوجيا المدن الذكية المدعومة بالبنية التحتية لإنترنت الأشياء التي تم تمكينها حديثًا وبيانات المستشعرات المرتبطة؛ لتحديد تهديدات السلامة العامة والتصرف بشأنها.

 

وإلى جانب الإضاءة الذكية للشوارع سوف تساعد تطبيقات المدن الذكية حكومات المدن في تحديد تهديدات السلامة العامة، بما في ذلك أعمال الشغب والكوارث الطبيعية وتسرب الغاز وحتى المناطق الساخنة الوبائية. إن السماح لحكومات المدن باتخاذ الإجراءات سيمنع أو يقلل من مدى الضرر المحتمل وتأثيره في مجتمعاتهم.

 

– الخلاصة

أصبحت السلامة العامة أولوية قصوى للمجتمعات في جميع أنحاء العالم، وتحديد التهديدات لضمان الاستجابة السريعة وتخفيف المخاطر.

 

ولتلبية هذه الحاجة تستثمر العديد من المدن في التكنولوجيا لتقديم البنية التحتية والخدمات الحيوية. ومن خلال الوصول إلى تكنولوجيا المدن الذكية يمكن للبلديات أن تطلق العنان لمجتمعاتها وتضع أساسًا لحالات الاستخدام المستقبلية.

وبينما لا تزال سوقًا ناشئة تجاوزت المدن الذكية الضجيج وتساعد الآن في حل المشكلات الحقيقية وتحقيق قيمة كبيرة لحكومات المدن والبلديات. ونظرًا لأن المدن والبلديات والمرافق تتطلع إلى زيادة تحسين خدماتها وسلامة مواطنيها خلال هذه الأوقات غير المسبوقة؛ ستصبح تكنولوجيا المدن الذكية أكثر أهمية للاستعداد والاستجابة بشكل أفضل لمخاطر السلامة التالية.

 

المصدر:

Smart City Technology Improves Community Safety Efforts in 2021 and Beyond

 

اقرأ أيضًا:

5 اختلافات بين المدن الذكية والتقليدية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.