مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تواجه المدن الذكية بالعالم العربي تحديات التمدن؟


أكد الخبراء الذين تحدثوا في منتدى “المدن الذكية للقمة العالمية لمستقبل الطاقة “، وهو أحد أبرز فعاليات أسبوع أبو ظبي للاستدامة الذي عُقد خلال الفترة من 11 إلى 18 يناير، أن استخدام البيانات والذكاء الاصطناعي أمر بالغ الأهمية في تحويل المراكز الريفية الرئيسية في العالم العربي إلى مدن ذكية مُميكَّنة رقميًا.

كما أشار الخبراء إلى أن المدن المتقدمة تقنيًا هي تلك التي تستثمر في التكنولوجيا الرقمية لمساعدة البيئة، وتعمل على تعزيز التنقل وتحسين الخدمات، وأن من أهم الابتكارات المتوقعة هو تمكين انتقال الشبكات إلى شبكة الجيل الخامس 5G اللا سلكية والمركبات المستقلة.

وكان المنتدى تناول الفرص التي ستتيحها المدن الذكية لاندماج العوالم الفيزيائية، والبيولوجية، والرقمية التي أطلق عليها المستقبليون “الثورة الصناعية الرابعة”، وبدأت في عصر من التطورات التخريبية التي سيكون لها عواقب اجتماعية واقتصادية على العالم العربي بصفة خاصة عكس الثورات الصناعية السابقة، والعالم بأسره بصفة عامة.

ويتضح نمو المناطق الريفية بشكل خاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث يكاد يكون من المستحيل العيش في الأراضي القاحلة التي بالكاد تدعمها الزراعة.

وكان أكثر من نصف سكان 17 دولة من أصل 22 دولة في جامعة الدول العربية، في عام 2017، يعيشون في المناطق الريفية، مع التنبؤ بزيادات سكانية جديدة في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويقول الخبراء إن تنفيذ السياسات المصممة لجني ثمار النمو الريفي المخطط له، يعد أمرًا جوهريًا.

وقال “فادي سالم”؛ مدير قسم البحوث والاستشارات في كلية “محمد بن راشد للإدارة الحكومية” بدبي، “أظهرت الأبحاث الحديثة التي أجريناها في جميع أنحاء المنطقة، والتي تغطي 22 دولة عربية، أننا سنشهد زيادة في أجهزة إنترنت الأشياء”.

وأشار “سالم” إلى أنه يوجد ما يقرب من 890 مليون جهاز (إنترنت الأشياء) في العالم العربي وحده؛ لذلك فإنه وبهذا المستوى، هناك كمية هائلة من البيانات التي يتم إنشاؤها.



وتابع “إن هذا الرقم لا يغطي سوى أجهزة إنترنت الأشياء الشخصية المتصلة بالإنترنت المستخدمة لتلبية الاحتياجات الشخصية، فهو لا يتضمن أجهزة الاستشعار، والمشغلات المثبتة بواسطة الحكومات؛ لذا فإن الرقم الفعلي سيكون أعلى، وسيصل إلى أكثر من مليار شخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحدها، إذا ما وضعنا الهواتف المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر، والأجهزة الشخصية، والهواتف الذكية في الحسبان”.

ولا شك في أن الاتصال على هذا النطاق يوفر بطبيعة الحال فوائد عديدة، بما في ذلك رسم خرائط تفصيلية للسلوك، والجغرافيا، ومشاعر المواطنين، وهو ما يجعل “سالم” ينظر إلى هذا على أنه فرصة وقلق في آن واحد.

واستطرد “سالم” قائلًا: “إن المدن في جميع أنحاء المنطقة في وضع جيد للغاية للاستفادة من مراكز الاتصال، حتى يتمكنوا من تكييف سياساتها بحيث تستجيب لاحتياجات السكان”.

جدير بالذكر، أن أبو ظبي التي تستضيف القمة العالمية لمستقبل الطاقة، تحتل مكانة بارزة بين مدن الشرق الأوسط التي تتمتع بدرجة عالية من ميكنة الخدمات الحكومية.

وفي هذا الخصوص، قالت “خولة عبد الله الفهيم”؛ مديرة البنية التحتية للبيانات المكانية في هيئة أبو ظبي الرقمية، “نحن نعتبر المواطنين مفتشين؛ حيث تساعدنا بياناتهم في العثور على نقاط ضعف داخل المدينة من خلال تطبيق CityGuard، الذي يسمح لهم بالإبلاغ عن الحوادث، كما يمكننا التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية بناءً على البيانات التي نحصل عليها”.

وكان بعض الخبراء، الذين تحدثوا في المنتدى، دعوا إلى التحرك نحو التحليل السلوكي والتجزئة في المدن، مستشهدين بشركة “أمازون” كمثال؛ حيث تغير الشركة أسعار منتجاتها بشكل متكرر خلال اليوم، على الرغم من وصولها إلى بيانات أقل مما تملكه مدينة نموذجية، وبهذه الطريقة، تضمن “أمازون”، التي تُعد من عمالقة التجارة الإلكترونية، أن تكون أسعارها تنافسية دائمًا وتزيد من هامش ربحها أيضًا.

كما قالت “روسي بريميك”؛ نائب رئيس الامتياز التجاري في Visionect، التي صممت وطورت حلول الورق الإلكترونية: “لقد فعلنا ذلك في الشركات، ويمكننا أخذ هذه الدروس وتطبيقها على المدن؛ حيث إننا نحصل على البيانات من التطبيقات، وندرس الطريقة التي يتفاعل بها عملاؤنا مع أسعارنا المتغيرة، من بين العناصر الأخرى، ونطلق عليها تجارب النمو”، وواصلت حديثها قائلة: “إن المدن تقدم بالفعل بيانات مفتوحة المصدر لسكانها، وللشركات لإنشاء تطبيقات بهذه البيانات، وسوف نحلل سلوك المواطنين، مثلما نفعل لعملائنا”.


المصدر: Arabnews: How GCC’s smart cities will tackle urbanization challenges


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:

5G Apple Google iPhone oppo آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.