مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تنظف الأعشاب البحرية المحيطات من تلوث البلاستيك؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة  

 

تكشف دراسة جديدة، تم نشرها في مجلة “Scientific Reports”، عن أن الأعشاب البحرية تحاصر ثم تطرد البلاستيك الموجود بالبحار والمحيطات في شكل كرات ليفية.

وكتب الباحثون في دراستهم: “تُظهر النتائج التي توصلنا إليها أن مروج الأعشاب البحرية تعزز محاصرة التلوث البلاستيكي وتجميعها على شكل كرات ليفية، والتي يتم إخراجها بعد ذلك والهروب من المحيط الساحلي. كما تُظهر النتائج كيفية مقاومة الأعشاب البحرية -وهي أحد النظم الإيكولوجية الرئيسية على الأرض- للتلوث البلاستيكي في البحار والمحيطات”.

وحقق الفريق في عدد من الجزيئات البلاستيكية الموجودة في الأعشاب البحرية السائبة وفي كرات الألياف التي جرفتها المياه على أربعة شواطئ في مايوركا بإسبانيا في السنوات الثلاث الماضية. واكتشفوا أن هناك ما يصل إلى 600 قطعة من التلوث البلاستيكي لكل 2.2 رطل (1 كجم) من الأوراق السائبة وما يصل إلى 1500 قطعة لكل كيلو جرام من الكرات الليفية.

ومع ذلك احتوت 17٪ فقط من الكرات الليفية على بلاستيك، بينما احتوت 50٪ من الأوراق السائبة على بلاستيك. هل يمكن أن تكون هذه طريقة بارعة لأعشاب البحر لتنظيف المحيطات التي تعيش فيها؟

وقالت ” آنا سانشيز فيدال”؛ المؤلفة الرئيسية للدراسة وعالمة الأحياء البحرية بجامعة برشلونة: “من خلال الدراسة نظهر أن التلوث البلاستيكي في قاع البحر يمكن أن يحاصر في بقايا الأعشاب البحرية، ويترك البيئة البحرية في نهاية المطاف من خلال الشواطئ”.

وأوضحت “فيدال” أن هذا التنظيف الغريب والمفيد “يمثل تطهيرًا مستمرًا للتلوث البلاستيكي من البحر”.

ويبقى سؤال حول ما يجب فعله بالبلاستيك الذي تم التصاقه بالأعشاب البحرية. قد يكون أحد الحلول هو تنظيفه ولكن ذلك سيتعارض مع غرض الأعشاب البحرية الذي يتكون من حماية الشواطئ من التآكل وتوفير العناصر الغذائية لنباتات الكثبان الرملية. يبدو أنه لا يوجد حل مثالي بعد كل شيء.

اقرأ أيضًا:

1.5 مليار قناع للوجه لوثت المحيطات في 2020

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية hضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.