مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تقاتل المدن الذكية جائحة كوفيد 19 ؟

0 737

بسبب انتشار “كوفيد-19”، استخدم الكثير منا التكنولوجيا للحفاظ على التواصل مع عائلاتنا وأصدقائنا والمعلمين وزملاء العمل. ومع ذلك، فإن القليل منا سيكون على دراية بكيفية نشر التقنيات الحديثة، مثل إنترنت الأشياء (IoT) – وهي لبنة أساسية للمدن الذكية – للقضاء على الفيروس، وإعادتنا إلى العمل بأمان وبدء الاقتصاد العالمي.

تحلل هذه المقالة، الطرق العديدة التي تم بها نشر إنترنت الأشياء في المعركة ضد “كوفيد-10” ودور صناع السياسات في تحفيز الاستثمار في إنترنت الأشياء.

الروبوتات

كيف تقاتل المدن الذكية جائحة كوفيد 19 ؟

منذ بداية الوباء ، قامت منظمة الصحة العالمية بتلقين رسالة واضحة ومتسقة لتنظيف وتعقيم وتطهير بانتظام. ونتيجة لذلك، فإن وسائل الإعلام الرئيسية ووسائل التواصل الاجتماعي مليئة بصور العمال الذين يرتدون ملابس واقية يعقمون المعالم السياحية ومباني المكاتب وشوارع المدينة.

واستخدام الأشخاص لتطهير المباني والشوارع أمر مكثف من الناحية التشغيلية ومكلفة للموارد.

يتم نشر الروبوتات المستقلة المتصلة في الخط الأمامي لإزالة هذه النفقات التشغيلية. وتستخدم الروبوتات المتصلة بالواي فاي ذاتية القيادة ضوء الأشعة فوق البنفسجية للحد من انتشار الأمراض المعدية.

ويعتقد أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية (على وجه التحديد الأشعة فوق البنفسجية) يقتل الكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا وأنواع أخرى من الكائنات الحية الدقيقة العضوية الضارة في البيئة عن طريق تحطيم هياكل الحمض النووي الخاصة بها.

و يتم نشر روبوتات الأشعة فوق البنفسجية في الدنمارك، على سبيل المثال، في المستشفيات والمباني الحكومية والمكاتب والفنادق والمطارات والجامعات لتوفير الإغاثة لفرق الرعاية الصحية والعاملين الذين يعانون من إجهاد.

تطبيقات تتبع جهات الاتصال

تُعد تطبيقات تتبع جهات الاتصال أحد الحلول التي تستخدم لدعم الحكومات في تخفيف قيود الإغلاق. وتعمل عن طريق استخدام البلوتوث لإجراء “مصافحة” رقمية عندما يكون هناك اتصال وثيق بين اثنين من المستخدمين. ثم ينبه الناس إذا كانوا على اتصال وثيق مع شخص أبلغ فيما بعد عن إيجابية إصابته بكوفيد-19، بينما لا تزال تطبيقات تتبع العقود قيد الاختبار في المملكة المتحدة ، قامت عشرات الحكومات حول العالم من الشرق إلى الغرب، بنشرها

كما يتم استخدام التطبيقات لفرض إجراءات الحجر الصحي على المسافرين القادمين من بلدان أخرى. في هونغ كونج، على سبيل المثال، سيتم إصدار شريط معصم ورمز QR عند الوصول ( توقيت نشر المقال)، وستُطلب منك تنزيل تطبيق Mobile “StayHomeSafe”.

ويستخدم التطبيق Bluetooth وخلوي و WiFi و GPS لضمان بقائك في مكانه أثناء فترة العزل. تم إطلاق “تطبيقات الحجر الصحي” الإلزامية المماثلة في الأرجنتين والهند وكوريا الجنوبية وبولندا وروسيا.

ويستخدم مشغلو شبكات الهاتف المحمول (MNOs) أيضًا طرقًا جديدة لكبح انتشار Covid-19. حيث تستخدم شركة Swisscom العملاقة للاتصالات السويسرية، بناءً على طلب من الحكومة، بيانات الموقع الخلوي المجهولة الهوية لإدارة الحشود وفرض إجراءات التباعد الاجتماعي. وستقوم شركة Swisscom بتنبيه السلطات عند اكتشاف أكثر من 20 هاتفًا في الأماكن العامة التي تبلغ مساحتها حوالي 10000 متر مربع (100 متر في 100 متر). ووافقت منظمات أخرى أيضًا على مشاركة بيانات موقع الهاتف المحمول مع السلطات (بما في ذلك المفوضية الأوروبية) لتتبع انتشار الفيروس.

أنظمة الإنذار المبكر

كيف تقاتل المدن الذكية جائحة كوفيد 19 ؟

يمكن استخدام أنظمة إنترنت الأشياء، بالاقتران مع البرامج الذكية، للتحذير من ذروة ثانية محتملة. وتظهر البيانات التي تم جمعها من مزود “مقياس الحرارة المتصل” كينسا والمخطط على خريطة HealthWeather أن هناك علاقة واضحة بين الكشف عن درجات حرارة الجسم غير الطبيعية والوفيات المرتبطة بـ Covid-19.

ويمكن الكشف عنها في وقت مبكر واتخاذ إجراءات وقائية للتحذير من ذروة ثانية محتملة أو لمنع تفشي أي أوبئة في المستقبل. كما تم استخدام البيانات من الأجهزة القابلة للارتداء لمتابعة الصحة مثل Fitbit و Apple و Google للتنبؤ بتفشي الإنفلونزا في الماضي. ويمكن أيضًا استخدام كاميرات التصوير الحراري للكشف عن درجات الحرارة غير الطبيعية. وكجزء من محفظتها الخاصة بإنترنت الأشياء، قدمت فودافون في المملكة المتحدة، كاميرا حرارية لاكتشاف درجة حرارة الأشخاص أثناء دخولهم المباني مع القدرة على اكتشاف درجة حرارة 100 شخص في الدقيقة.

ويمكن بث هذه الصور الحرارية لاسلكيًا في الوقت الفعلي عبر شبكة 5G إلى كمبيوتر محمول أو جهاز محمول، لتنبيه المستخدمين عند اكتشاف درجات حرارة غير طبيعية والتي يمكن بعد ذلك إجراء المزيد من التحقيقات عند الضرورة.

إعادة الناس إلى العمل

كيف تقاتل المدن الذكية جائحة كوفيد 19 ؟

في حين يتم استخدام التكنولوجيا للحد من انتشار الفيروس بشكل مباشر، يتم استخدامها أيضًا لبدء العودة إلى العمل. نظرًا للأثر المدمر لـ Covid-19 على اقتصاداتنا.
قام عدد من الشركات مثل Triax Technologies بتطوير أجهزة يمكن ارتداؤها متصلة يمكن توصيلها بالأجهزة الصلبة أو الملابس وتوفير تنبيهات بعيدة. وتصدر الأجهزة التي يرتديها العاملون إنذارًا أعلى صوتًا بشكل تدريجي، لتنبيه العمال عندما يكونوا قريبين جدًا من بعضهم البعض مما يمكنهم من البقاء آمنين من خلال الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي. وتستخدم هذه الأجهزة شبكات منخفضة الطاقة مثل WiFi أو LoRaWAN أو شبكات شبكية مخصصة للتواصل مع بعضها البعض.

مستقبل المدن الذكية

كيف تقاتل المدن الذكية جائحة كوفيد 19 ؟

يقع إنترنت الأشياء في قلب المعركة العالمية ضد “كوفيد-19”. ولا يقتصر دور إنترنت الأشياء المحوري في قتل واحتواء الفيروس فحسب، بل إن الاستثمار في إنترنت الأشياء ودعم البنية التحتية الرقمية يمكن أن يبدأ ويزيد من الانتعاش الاقتصادي.

ولذلك، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى لصانعي السياسات على المستوى المحلي والإقليمي والوطني البدء في التخطيط لمدينتهم الذكية واستراتيجيات إنترنت الأشياء.

المصدر: Digit.fyi: How Smart Cities Are Fighting the Covid-19 Pandemic

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.