مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تعمل رموز NFT؟

رموز NFT الغير قابلة للإستبدال

 

 

الضجة التي حدثت مع ظهور مفهوم الرموز رموز NFT أوقع الجميع في حيرة، فكيف يمكن لشخص أن يشتري صورة رقمية موجودة على صفحة على الإنترنت؟ وذلك بعد سماع الأرقام الكبيرة والملايين التي يدفعها بعض الأشخاص في الصورة الرقمية أو أي محتوى رقمي آخر مثل فيديوهات مباراة في دوري كرة السلة للمحترفين الأمريكي.

 

ما هي تقنية رموز NFT غير القابلة للاستبدال؟

يمكنك أن تقول بكل ببساطة إنه بالإمكان تنزيل الفيديو من موقع يوتيوب إن وجد، أو موقع القناة الناقلة لمباراة دوري السلة الأمريكي، وتقوم بتنزيل الصورة من على موقع فيسبوك Facebook أو من نفس موقع المصور الذي التقط الصورة أو حتى موقع المجلة، بالطبع يمكنك ذلك ولكن يظل المحتوى الرقمي للمادة ملك للشخص صاحب ملكية المادة.

الرموز الغير قابلة للإستبدال NFTالرموز الغير قابلة للإستبدال NFT

تقنية رموز NFT غير القابلة للاستبدال NFT – Non-Fungible Tokens هي تقنية حديثة يتم عن طريقها تسجيل ملكية المادة الرقمية باسم شخص معين، وبهذا يكون هذا الشخص صاحب الحق القانوني فيها، كما يمكنه بيع المادة والتصرف فيها كيفما شاء.

 

ليس هنالك ما يمنع تنزيل الصور التي تم امتلاكها لشخص ما بتقنية الرموز غير القابلة للاستبدال أو الاحتفاظ بها على هاتفك، ولا يوجد تفسير لهذه الحالة سوى أن مجموعة من الناس تهوى امتلاك الأشياء كما يحدث في عمليات بيع وشراء القطع الأثرية التي يزيد سعرها زيادة غير منطقية ليس لسبب إلا أن شخصًا قرر امتلاكها بأي ثمن، وقد تكون في نظر الكثيرين لا تساوي ريالًا واحدًا.

 

كيف تعمل تقنية رموز NFT غير القابلة للاستبدال؟

تعتمد تقنية رموز NFT غير القابلة للاستبدال نفس البنية التحتية للبلوكشين، فالإجراءات التي يتم اتباعها في البلوكشين تكون موزعة على جميع الأجهزة الموجودة على الشبكة وكل المعاملات التجارية والتحويلات المالية يكون الجميع على علم بها؛ حيث تتم عملية الشراء عبر تحويل القيمة المالية بالعملة الرقمية ويتم تسجيل عملية البيع في سجلات البلوكشين العام Puplice Blockchain.

الرموز الغير قابلة للإستبدال NFT

ولأن حقوق الملكية الفكرية تُعتبر هاجسًا لمصنعي المواد الإعلامية وغيرها فتقنية البلوكشين تتولى حفظ الحقوق الأدبية وحقوق الملكية لمالك المادة أو مالك العقار أو ملكية أي شيء تم نقله أو التعامل معه عبر هذه التقنية، برموز مشفرة بخاصية Hash التي تعطي سند المليكة باسم المنتج، وعنوان الشخص صاحب المنتج.

 

أمثلة لمبيعات تمت بتقنية رموز NFT غير القابلة للاستبدال:

باع جاك دورسي؛ مؤسس تويتر، وعن طريق تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال، أول تويتة له والتي كتبها في عام 2006 بمبلغ قدره 2.5 مليون دولار, وأيضًا نذكر هنا الصورة الرقمية المكونة من خمسة آلاف صورة للفنان مايك ويلكنمان؛ التي تم بيعها بـ 70 مليون دولار.

والفنان الأمريكي جاستن بيبر اشترى لوحة “قرد يشعر بالملل”، وهي من الرموز غير القابلة للاستبدال، بمبلغ قدره 1.3 مليون دولار، والأغرب فيديو لقطة تم بيعه بأكثرمن نصف مليون دولار، وبلغ إجمالي مبيعات الرموز الرقمية 25 مليار دولار في عام 2021.

وكغيرها من التقنيات يمكن أن تكون بتقنية رموز NFT غير القابلة للاستبدال تقنية سيئة أو سطحية، وكذلك يمكن الاستفادة منها لضبط العديد من قوانين الملكية الفكرية وقوانين الحق الأدبي لمنشيء الرمز، وكل ذلك يعتمد على مستخدم التقنية.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.