مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تعزز التكنولوجيا التنمية في مجال الزراعة؟

44

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

لقد تغيرت الصناعة الزراعية بشكل جذري على مدى الخمسين عامًا الماضية، وأدى التقدم في الآلات إلى توسيع نطاق وسرعة وإنتاجية المعدات الزراعية؛ ما أدى بالتالي إلى زيادة كفاءة زراعة المزيد من الأراضي، كما تحسنت البذور والري والأسمدة بشكل كبير، وساعد ذلك المزارعين في زيادة الغلات.

والآن تستعد الزراعة لثروة جديدة تكمن في البيانات والاتصال؛ إذ يمكن للذكاء الاصطناعي والتحليلات وأجهزة الاستشعار المتصلة وغيرها من التقنيات الناشئة زيادة الغلة وتحسين كفاءة المياه والمدخلات الأخرى، وبناء الاستدامة والمرونة عبر زراعة المحاصيل وتربية الحيوانات.

ومع ذلك بدون بنية أساسية قوية للاتصال فلن يكون أي من هذا ممكنًا. وإذا تم تنفيذ الاتصال بنجاح في الزراعة يمكن للصناعة أن تكسب 500 مليار دولار كقيمة إضافية للناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول عام 2030. وسيصل هذا إلى تحسن بنسبة 7 إلى 9 في المائة من الإجمالي المتوقع وسيخفف الكثير من الضغط الحالي على المزارعين، وفقًا لبحث أجراه مركز ماكينزي للاتصال المتقدم ومعهد ماكينزي العالمي (MGI).

ولا تزال الزراعة أقل رقمنة مقارنة بالعديد من الصناعات الأخرى على مستوى العالم؛ لذا فهي يجب أن تتبنى تحولًا رقميًا؛ إذ كانت التطورات السابقة في الغالب ميكانيكية والآن هناك حاجة إلى أدوات رقمية أكثر تعقيدًا لتحقيق قفزة إنتاجية، وبعضها موجود بالفعل لمساعدة المزارعين في استخدام الموارد بشكل أكثر كفاءة واستدامة، بينما يجري تطوير موارد أكثر تقدمًا.

ويمكن لهذه التقنيات الجديدة ترقية عملية صنع القرار؛ ما يسمح بإدارة أفضل للمخاطر والتنوع لتحسين العوائد وتحسين الاقتصاد.

– وضع الاتصال الحالي في مجال الزراعة

في السنوات الأخيرة بدأ العديد من المزارعين في تبادل البيانات حول المتغيرات الأساسية مثل: التربة والمحاصيل والثروة الحيوانية والطقس. ومع ذلك فإن قلة من هؤلاء تمكنوا من الوصول إلى الأدوات الرقمية المتقدمة التي من شأنها أن تساعد في تحويل هذه البيانات إلى رؤى قيمة وقابلة للتنفيذ.

وحتى في الولايات المتحدة، وهي دولة رائدة في مجال الاتصال، يستخدم حوالي ربع المزارعين فقط معدات متصلة للوصول إلى البيانات.

الخبر السار هو أن تغطية الاتصال تتزايد في كل مكان تقريبًا. ومع تزايد ترسيخ الاتصال ستتيح هذه الأدوات إمكانات جديدة في الزراعة:

  • إنترنت الأشياء:

ستعمل الشبكات منخفضة الطاقة وأجهزة الاستشعار الأرخص تكلفة على تمهيد الطريق لتوسيع نطاق إنترنت الأشياء؛ ما يتيح حالات استخدام مثل الري الدقيق للمحاصيل الحقلية، ومراقبة القطعان الكبيرة من الماشية.

  • خدمات مهمة:
  • ستعزز الاتصالات الثقة لتشغيل تطبيقات، مثل تشغيل الآلات المستقلة والطائرات بدون طيار.
  • تغطية شبه عالمية:

إذا نجحت أقمار المدار الأرضي المنخفض في عملها فإنها ستمكّن حتى المناطق الريفية النائية في العالم من استخدام الرقمنة المكثفة؛ ما سيعزز الإنتاجية الزراعية العالمية.

 – إمكانية الاتصال لصنع قيمة في مجال الزراعة 

يمكن أن يضيف الاتصال المعزز في الزراعة أكثر من 500 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو تحسن حاسم في الإنتاجية بنسبة 7 إلى 9 في المائة للصناعة.

من المهم أيضًا ملاحظة أن حالات الاستخدام لا تنطبق بالتساوي عبر المناطق. على سبيل المثال: في أمريكا الشمالية؛ حيث تم بالفعل تحسين الإنتاجية إلى حد ما، لا تتمتع حلول المراقبة بنفس القدرة على صنع القيمة كما هو الحال في آسيا أو  إفريقيا؛ إذ يوجد مجال أكبر لتحسين الإنتاجية.

وستوفر الطائرات بدون طيار والآلات المستقلة تأثيرًا أكبر في الأسواق المتقدمة؛ حيث من المحتمل أن تكون التكنولوجيا متاحة بسهولة أكبر هناك.

 

 

  • مراقبة المحاصيل

يوفر الاتصال مجموعة متنوعة من الطرق لتحسين مراقبة المحاصيل والعناية بها. ويمكن أن يؤدي دمج بيانات الطقس والري والمغذيات إلى تحسين استخدام الموارد وزيادة الغلات؛ من خلال تحديد أوجه القصور والتنبؤ بها بشكل أكثر دقة.

على سبيل المثال: يمكن لأجهزة الاستشعار التي تم نشرها لمراقبة ظروف التربة أن تتواصل عبر شبكة LPWAN، لضبط استخدام المياه والمغذيات. ويمكن لأجهزة الاستشعار أيضًا تقديم صور من زوايا الحقول البعيدة لمساعدة المزارعين في اتخاذ قرارات أكثر استنارة وفي الوقت المناسب والحصول على تحذيرات مبكرة من مشاكل مثل الأمراض أو الآفات.

ويمكن أن تساعد المراقبة الذكية المزارعين أيضًا في تحسين فترة الحصاد، ويمكن أن تساعد مراقبة خصائص الجودة -مثل محتوى السكر ولون الفاكهة- المزارعين في زيادة عائدات محاصيلهم.

 

  • مراقبة الثروة الحيوانية

يُعد منع تفشي الأمراض واكتشاف الحيوانات المعرضة للخطر أمرًا بالغ الأهمية في إدارة الثروة الحيوانية على نطاق واسع؛ حيث يتم تربية معظم الحيوانات في أماكن قريبة وفقًا لنظام يضمن تحركها بسهولة.

ويمكن للشرائح وأجهزة استشعار الجسم التي تقيس درجة الحرارة والنبض وضغط الدم، من بين مؤشرات أخرى، اكتشاف الأمراض مبكرًا، ومنع إصابة القطيع وتحسين جودة الطعام.

 

وبالمثل يمكن أن تؤدي أجهزة الاستشعار البيئية إلى إجراء تعديلات تلقائية في التهوية أو التدفئة في الحظائر؛ ما يحسن الظروف المعيشية التي تثير قلق المستهلكين بشكل متزايد. ويمكن أن ينتج عن الرصد الأفضل لصحة الحيوان وظروف النمو ما بين 70 و90 مليار دولار بحلول عام 2030.

  • إطالة عمر المعدات

يمكن للرقائق وأجهزة الاستشعار تقليل خسائر ما بعد الحصاد؛ من خلال مراقبة ظروف التخزين وتحسينها تلقائيًا. وتقلل كذلك من تكاليف الإصلاح وتطيل عمر الآلات والمعدات.

يمكن لمثل هذه الحلول أن تحقق وفورات في التكاليف تتراوح بين 40 و60 مليار دولار بحلول عام 2030.

  • الزراعة بواسطة الطائرات بدون طيار

تستخدم الزراعة الطائرات بدون طيار منذ حوالي عقدين من الزمن؛ حيث يعتمد المزارعون في جميع أنحاء العالم على رواد مثل “مروحية ياماها” RMAX التي يتم التحكم فيها عن بُعد للمساعدة في رش المحاصيل. والآن بدأ الجيل التالي من الطائرات بدون طيار التأثير في القطاع، مع القدرة على مسح المحاصيل وقطعان الماشية في مناطق شاسعة بسرعة وكفاءة.

ويمكن للطائرات بدون طيار أيضًا استخدام رؤية الكمبيوتر لتحليل الظروف الميدانية وتقديم تدخلات دقيقة مثل الأسمدة والمغذيات والمبيدات؛ حيث تكون المحاصيل في أمس الحاجة إليها. أو يمكنهم زرع البذور في أماكن نائية؛ ما يقلل تكاليف المعدات والقوى العاملة.

ومن خلال خفض التكاليف وتحسين العوائد يمكن أن يدر استخدام الطائرات بدون طيار ما بين 85 و115 مليار دولار.

  • آلات الزراعة المستقلة

يمكن لعناصر تحكم GPS الأكثر دقة المقترنة برؤية الكمبيوتر وأجهزة الاستشعار أن تعزز نشر الآلات الزراعية الذكية والمستقلة.

ويمكن للمزارعين تشغيل مجموعة متنوعة من المعدات بحقولهم في وقت واحد ودون تدخل بشري؛ ما يوفر الوقت والموارد الأخرى.

وتُعد الآلات المستقلة أيضًا أكثر كفاءة ودقة في العمل، ويمكن أن تولد وفورات في الوقود وعوائد أعلى.

وتوفر زيادة استقلالية الآلات من خلال تحسين الاتصال ما بين 50  و60 مليار دولار من القيمة الإضافية بحلول عام 2030.

 

المصدر:

Agriculture’s connected future: How technology can yield new growth

 

اقرأ أيضًا:

كيف تضاعف التقنيات الجديدة في الزراعة الأرباح؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.