مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تسهم المدن الذكية في صناعة مستقبل المملكة؟

أكدت شركة Frost & Sullivan، في تحليل حديث أجرته، أن سوق المدن الذكية سينمو بأكثر من 2.46 تريليون دولار في عام 2025؛ ما يوفر فرصًا كبيرة لمزودي الحلول الذين يعملون في تلك المدن الذكية.

وأشارت شركة الأبحاث والاستشارات كذلك إلى أن العقد المقبل سيشهد استيعابًا واسعًا لحلول المدن الذكية، خاصة في المدن المتوسطة الحجم والمدن في الدول النامية.

وبحلول عام 2025 سيكون هناك أكثر من 26 مدينة ذكية  معظمها في أمريكا الشمالية وأوروبا، ومن المتوقع أن يزداد إنفاق المدن الذكية على التكنولوجيا في السنوات الست المقبلة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 22.7٪؛ ليصل إلى 327 مليار دولار بحلول عام 2025 من 96 مليار دولار في عام 2019، مع تزايد الفرص لخدمات المدينة عبر الإنترنت.

وكجزء من رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ، ولي العهد وزير الدفاع، تهدف المملكة العربية السعودية إلى إنشاء أكثر مدن العالم ملاءمة للعيش، والتي يمكنها جذب أفضل العقول وأكفأ المواهب بحلول عام 2030.

وتتطلع  المملكة بشكل متزايد إلى التنويع  الاقتصادي، والمدينة الذكية هي خطوة في هذا الاتجاه. على سبيل المثال: تتطلع المملكة إلى زيادة حصة الصادرات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من 16٪ إلى 50٪ بحلول عام 2030. وتتوقع أيضًا أن تضيف المدن الذكية مئات الآلاف من الوظائف بحلول عام 2030، ومن المفترض أن تقود المدن الذكية هذا التنوع، وسوف تساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي المحلي بحلول عام 2030.

وخصصت المملكة بالفعل 500 مليار دولار للاستثمار في 285 منطقة لتنفيذ المدن الذكية.

يذكر أن المملكة العربية السعودية بدأت بالفعل جهودًا لتحويل المدن الخمس الأولى “مكة المكرمة والرياض وجدة والمدينة المنورة والأحساء” إلى مدن  ذكية، وتتمتع المملكة برؤية واضحة وقد اتبعت نهجًا شموليًا يركز على الأبعاد الرئيسية، مثل الحوكمة والتنقل والاقتصاد والبيئة والمواطن و المستوى المعيشي المرتفع للفرد؛ لتحقيق تطلعاتها.

ويُعد كلٌ من تطوير قطاعات اقتصادية جديدة مقترنًا بارتفاع الطلب على المدن المستدامة والصديقة للبيئة المدعومة بالمبادرات الخضراء على مستوى العالم وتحسين الظروف المعيشية لمواطنيها والمقيمين فيها، الدوافع الرئيسية لتطوير المدن الذكية في المملكة العربية السعودية.

 

اقرأ أيضًا:

كيف نهضت التكنولوجيا بمستوى الرعاية الصحية في المملكة؟

و للاطلاع على أخبار الاقتصاد تابع موقع:

الاقتصاد اليوم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.