مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تحمي منزلك الذكي من قراصنة الإنترنت؟

0 3٬422

على الرغم من أن المنزل الذكي يُعد نعمة تكنولوجية، إلا أنه قد يصبح عكس ذلك عندما يمكن اختراق الكاميرات للتجسس، أو التلاعب بالميكروفونات على مكبرات الصوت الذكية بالليزر، ويمكن أن تضر المقابس الذكية بأنظمة الأمان بأكملها.

ولكن ليست هناك حاجة لتجنب فوائد الأجهزة المنزلية الذكية بالكامل، بل يمكن تجنب ذلك عن طريق فهم المخاطر والاستفادة من ميزات الأمان المتاحة.

فكر في اقتناء ما تحتاجه

قبل التسرع في طلب مكبر صوت ذكي أو ترموستات أو جرس باب فيديو، ضع في اعتبارك مستوى راحتك عندما يتعلق الأمر بموازنة الراحة مع الأمان والخصوصية، ففي الوقت الذي قد توفر فيه كاميرا الأمان شكلًا من أشكال الحماية، فكر في تحميل اللقطات على الإنترنت، أما المساعد الصوتي مثل Alexa فهو لا ينام أبدًا، ويستمع دائمًا إلى أوامرك. هل هذا أمر جيد أم مزعج؟ اكتشف ما تحتاجه من المنزل الذكي، ومتى تتفوق الخصوصية على راحتك.

تأمين شبكة Wi-Fi الخاصة بك

معظم أجهزة التوجيه (الراوتر) إما غير مؤمنة أو تستخدم كلمة مرور عامة مثل “admin”؛ ما يسهل على الهاكرز التسلل والوصول إلى الأجهزة المتصلة بجهاز الراوتر الخاص بك بسهولة، لذا أول شيء يجب أن تفعله هو تأمين شبكة Wi-Fi بكلمة مرور قوية، وقد تختلف كيفية فعل ذلك قليلًا حسب الجهاز، ولكن هناك بعض الأساسيات المشتركة.

وتستخدم العديد من أجهزة الراوتر اسمًا خاصًا بالطراز يمكن للمتسللين التعرف عليه بسهولة، لذا عليك تغيير SSID (معرف مجموعة الخدمات)، وهو مجرد اسم شبكة Wi-Fi (مثل PCMag_Home).

إدارة كلمات مرور حسابك

الآن وبعد تأمين شبكة Wi-Fi، يجب أن تفكر في حماية الأجهزة والخدمات الفردية التي تتصل بها؛ حيث يتم التحكم في العديد من الأجهزة الذكية من خلال تطبيق جوال متصل، وستحتاج إلى إعداد حساب مع كل جهاز، ومعظمنا يميل إلى استخدام كلمة المرور نفسها لجميع التطبيقات على اعتبار أن هذا الأمر مريح، ولكن الأمر الذي نغفل عنه أن هذا كابوس أمني؛ فبمجرد اختراق أحد هذه الحسابات والتعرف على كلمة المرور فمن المحتمل أن يمتلك المخترقون مفاتيح جميع الحسابات الأخرى التي استخدمت فيها كلمة المرور هذه، ولتفادي ذلك، استخدم مولد كلمة مرور عشوائيًا لإنتاج رموز يصعب تخمينها ومدير كلمات مرور لتتذكرها.

تمكين المصادقة الثنائية

تُعد كلمات المرور القوية خطوة واحدة من خطوات التأمين، ولكن يمكنك أن تخطو خطوة أخرى إلى الأمام من خلال تمكين المصادقة الثنائية على الخدمات التي تدعمها؛ حيث ستحتاج هذه الحسابات بعد ذلك إلى كلمة مرورك، بالإضافة إلى نموذج ثانٍ للمصادقة، وعادة ما يكون رمزًا مكونًا من ستة أرقام يتم إرساله عبر رسالة نصية أو يتم إنشاؤه عبر تطبيق مصدق، مثل Google Authenticator أو Authy؛ لذا، حتى إذا تمكن أحد المخترقين من الوصول إلى كلمة المرور الخاصة بك، فلن يتمكنوا من تسجيل الدخول إلى حسابك بدون هذا الرمز المكون من ستة أرقام.

تحديث برنامج (Firmware)


Firmware هو برنامج منخفض المستوى يشغل جهاز الراوتر الخاص بك وغيره من أدوات إنترنت الأشياء (IoT). تطرح الشركات إصلاحات للأخطاء وميزات جديدة عبر الإنترنت، ويتم تحديث العديد من الأجهزة تلقائيًا عند الاتصال بشبكة Wi-Fi، ولكن هناك بعض الأجهزة تطلب منك النقر على زر “التحديث” بشكل استباقي أو النقر عليه للحصول على أحدث الأشياء الجيدة وتصحيحات الأمان، لا تتجاهل هذه التحديثات وهيئ جهازك ليقم بالتحديث تلقائيًا، أو تعيين تذكير للبحث عن التحديثات بانتظام؛ فقد يؤدي تشغيل إصدارات برامج Firmware إلى جعل جهازك عرضة للمخترقين الذين يتطلعون إلى استغلال العيوب التي لم يتم إصلاحها.

استبدال أجهزة الراوتر القديمة

من المحتمل أن تكون حدثت هاتفك الذكي وربما الكمبيوتر المحمول في السنوات القليلة الماضية، ولكن ماذا عن جهاز الراوتر؟ إذا لم يكن أداء الإنترنت لديك يعاني بعد، فمن المؤكد أن هذا بسبب  أمان أجهزتك المتصلة، بينما قد يكون جهاز الراوتر يستخدم بروتوكولات الأمان القديمة، ونقطة وصول سهلة على المخترقين.

المصدر:

Pcmag: How to Protect Your Smart Home From Hackers

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.