مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تحمي خصوصيتك عند بيع هاتفك؟

ننتج حوالي 50 مليون طن من النفايات الإلكترونية كل عام. يتزايد هذا الرقم بسبب زيادة الاستهلاك ودورات حياة أقصر للمنتج وخيارات إصلاح أقل، كما يتم حرق معظم هذه النفايات الإلكترونية أو التخلص منها في مكب النفايات.

في عام 2019، تم إعادة تدوير 17.4٪ فقط من النفايات الإلكترونية على الرغم من أن قيمة المواد قد تصل إلى 65 مليار دولار من القيمة المحتملة في المواد الخام.

بدلًا من رمي هاتفك في سلة المهملات يمكنك إعادة تدويره أو بيعه أو التبرع به. هذا هو أفضل شيء تفعله من أجل البيئة ولكن تأكد من حماية خصوصيتك أيضًا.

قبل أن تبدأ هذه العملية، انسخ بياناتك احتياطيًا باتباع النصائح الممتازة لمستخدمي آيفون ولمستخدمي أندرويد، وتأكد من أن لديك كل ما تحتاجه لهاتفك الجديد قبل حذف كل شيء من هاتفك القديم.

هناك عدة خطوات يمكنك اتخاذها للتأكد من أن جميع بياناتك خارج الهاتف ولا يمكن الوصول إليها:

كيف تحمي خصوصيتك عند بيع هاتفك؟
كيف تحمي خصوصيتك عند بيع هاتفك؟

1- إلغاء اقتران جميع الأجهزة

افصل أي اتصالات بلوتوث بالساعات أو سماعات الرأس أو الأجهزة الأخرى التي توصل بها هاتفك.

2- تسجيل الخروج من جميع الخدمات

بالنسبة لمستخدمي آيفون، يشمل ذلك iMessage ومتجر التطبيقات. يجب عليك أيضًا إلغاء تسجيل آيفون الخاص بك من حساب “أبل” الخاص بك. من الجيد تسجيل الخروج من الخدمات المرتبطة الأخرى، مثل فيسبوك أو تويتر.

3- حذف بيانات الاعتماد من المتصفحات

إذا خزنت معلومات تسجيل الدخول في المتصفحات على هاتفك، خذ بعض الوقت لحذف هذه المعلومات أيضًا.

4- املأ الهاتف بالبيانات الوهمية قبل تشفيره

هذه خطوة ائتمانية إضافية ستجعل من الصعب على أي شخص فعل أي شيء ببياناتك. أنشئ مستندات فارغة وقم بتقريب بعض الصور المخزنة. ضع هذه الملفات على Google Drive أو iCloud ونزلها على هاتفك.

5- تعطيل حساباتك

ينطبق هذا على هواتف “أبل” أكثر من طرز أندرويد. يجب على مستخدمي آيفون إلغاء تسجيل هواتفهم من iCloud وiTunes. أوقف تشغيل قفل التنشيط وألغِ تسجيل أجهزتك من حساب “أبل” الخاص بك أيضًا. من الجيد أيضًا تسجيل الخروج من حساب “جوجل” الخاص بك قبل إعادة ضبط هاتفك.

6- تشفير بياناتك

الأمر يستحق الخطوة الإضافية للقيام بذلك. إذا وقع هاتفك في الأيدي الخطأ فليس من الصعب استعادة البيانات المحذوفة. إذا استغرق الممثل السيئ وقتًا للقيام بذلك، فلن يجد أي شيء مفيد إذا قمت بتشفير بياناتك قبل محوها.

تقوم أجهزة آيفون بتشفير البيانات تلقائيًا، بينما يتعين على مستخدمي أندرويد القيام بذلك يدويًا، على الرغم من أن الأجهزة التي تعمل بنظام Android 6.0 Marshmallow أو أعلى قد تكون مشفرة بشكل افتراضي.

7- احذف بياناتك مع إعادة ضبط المصنع

هذه الخطوة تمحو المؤشرات إلى بياناتك. بالنسبة إلى أجهزة آيفون:
انتقل إلى الإعدادات، ثم عام، ثم إعادة التعيين، ثم حدد “محو كل المحتوى”.

وبالنسبة لهواتف أندرويد، أوقف تشغيل حماية إعادة ضبط المصنع، وهي حماية أمنية إضافية بدأت مع Android Lollipop. انتقل إلى الإعدادات، ثم الخصوصية، ثم إعادة ضبط بيانات المصنع، ثم اختر “إعادة تعيين الهاتف”.

8- أخرج بطاقة SIM

تخزن بطاقة وحدة تعريف المشترك معلومات عنك وعن هاتفك الخلوي، بما في ذلك أرقام الهواتف والرسائل النصية ومعلومات الفواتير واستخدام البيانات. عندما تبيع هاتفك، سيحتاج المالك الجديد إلى بطاقة SIM الخاصة به؛ لذلك لا يوجد سبب لتركه في هاتفك.

في النهاية، اتباع هذه الخطوات سيجعل هاتفك جاهزًا لإعادة التدوير أو البيع مع الحفاظ على أمان بياناتك في الوقت نفسه.

اقرأ أيضًا:

اكتشف الأخبار المزيفة باستخدام خاصية بسيطة من “جوجل”

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصاديةأضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.