مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تتم الأتمتة في مجال الزراعة؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أصبح المزارعون اليوم يتطلعون إلى السماء ليس من أجل هطول الأمطار ولكن لطائراتهم بدون طيار لبذر المحاصيل أو رش التربة. ومن المنتظر خلال السنوات القليلة المقبلة أن توفر التكنولوجيا المزيد من المهارات التكنولوجية الزراعية الجديدة.

– كيفية الأتمتة في مجال الزراعة:

هناك تقنيتان راسختان وراء أتمتة الزراعة وهما: التعلم الآلي وإنترنت الأشياء مدعومتان بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ونظام المعلومات الجغرافية (GIS)؛ لضمان دقة حركة الآلات والروبوتات في الحقول.

وتساعد مستشعرات إنترنت الأشياء والكاميرات عالية الدقة في مراقبة الآلات وتوجيهها لأداء مهام محددة. وفي الوقت الحالي الروبوتات الزراعية ليست مؤتمتة بالكامل ولكنها مبرمجة لأداء عمليات معينة بمستوى معين من الأتمتة. لكن قريبًا ستجعل هذه الروبوتات حياة العمال أسهل وأكثر أمانًا. ومع ذلك فإنها سوف تتطلب مشغلين بشريين.

تأتي الأتمتة تدريجيًا مع الروبوتات والآلات الآلية والطائرات بدون طيار التي تقود الطريق. ومن المقرر أن تعمل هذه التقنيات على تحويل مجموعة المهارات المطلوبة لعمال الزراعة إلى مهارات أكثر تكنولوجية وبرمجيات. فيما يلي بعض التقنيات الأساسية التي ستشكل الزراعة في المستقبل القريب:

1- الروبوتات والآلات الآلية

سوف تحل التكنولوجيا الروبوتية محل بعض المهام البشرية، مثل: البذر وإزالة الأعشاب الضارة والرش والقطف. بينما سيقود العمال تعلم مهارات جديدة، مثل كيفية تشغيل الروبوتات. ونعني بالروبوتات ليس البشر ذوات الأرجل بل الجرارات الآلية والطائرات بدون طيار وأنواع أخرى من الآلات.

2- البذر الدقيق المستقل

باستخدام التقنيات في الحقول لا يحتاج العمال إلى السير لمسافة ميل آخر؛ حيث ستغطي الطائرات الآلية عملية البذر، وستكون هذه العملية فعالة وسريعة. على سبيل المثال: يمكن لعشر طائرات بدون طيار زراعة ما يصل إلى 400 ألف شجرة يوميًا. وتُستخدم الطائرات بدون طيار بالفعل لمراقبة جودة المحاصيل وسلامتها. حان الوقت الآن لاتخاذ الخطوة التالية لأتمتة العمليات المهمة الأخرى.

3- إزالة الأعشاب الضارة التي تعمل بنظام المعلومات الجغرافية

مع أتمتة الزراعة سينخفض ​​عدد الأشخاص في الحقول. وستضمن إزالة الأعشاب الضارة التي تعمل بنظام المعلومات الجغرافية جنبًا إلى جنب مع مستشعرات إنترنت الأشياء لمزيد من الدقة أن يكون الحصاد آمنًا وسليمًا.

4- الانتقاء الدقيق

تنضج بعض النباتات بشكل أسرع وبعضها ينضج بشكل أبطأ؛ لذا من المهم أن تختار في الوقت المناسب تمامًا وتتعرف على معلمات معينة. بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من الفواكه والخضراوات طرية جدًا وتتطلب لمسة دقيقة لقطفها. ويُعد التوقيت والدقة من المتطلبات الرئيسية لإنجاح عملية الانتقاء؛ لذلك تجعل الأتمتة والدقة المستندة إلى البيانات جنبًا إلى جنب اللمسة الآلية المحسوبة بعناية العملية سريعة وفعالة.

5-  الروبوتات الزراعية غير البدائية

تفوز الزراعة العمودية بشكل كبير بين تقنيات الأتمتة. فباستخدام العمليات الآلية يمكن لـ 8 إلى 10 أشخاص تشغيل مزرعة داخلية مساحتها 8000 متر مربع. ومن خلال توحيد التقنيات مثل: إضاءة LED الذكية، والزراعة المائية، والروبوتات التي يتم التحكم فيها عن طريق السحابة، يمكن للمزارعين الاعتناء بالخضراوات الورقية باستخدام ماء أقل بنسبة 90%.

 

– ما هي المهارات التكنولوجية المطلوبة؟

ستحدث الأتمتة الزراعية في أربعة اتجاهات رئيسية وهي: البذر، وإزالة الأعشاب الضارة، والحصد، والزراعة الداخلية؛ لذا يجب على عمال الزراعة التكيف مع الواقع الجديد.

وفي المستقبل لن تكون المزارع مؤتمتة بالكامل؛ لذا ستبقى مجموعة من العمل اليدوي والآلي. ولتلبية احتياجات الغد سيحتاج العمال الزراعيون إلى اكتساب مهارات جديدة مثل التالي:

1- مهارات البرمجة الأساسية

سيحتاج عمال المزارع إلى الأجهزة اللوحية والأجهزة الإلكترونية الأخرى، واتصالات Wi-Fi مستقرة في الميدان، وتبادل الرسائل، وضغط الملفات وما إلى ذلك.

2- مهارات Microsoft Office

سيكون المزارعون أساتذة في أدوات الاتصال الجماعي ومشاركة البيانات الرئيسية. سيعملون في جداول البيانات، وإدخال البيانات، واستخراج البيانات.

3- SPSS أو SAS

تشترك الزراعة الحديثة في الكثير من الأمور مع الإحصائيات؛ لذلك سيقوم عمال المزارع بتحليل الكثير من البيانات والعثور على الأنماط ورسم الأفكار.

4- نظام المعلومات الجغرافية (GIS)

أصبحت نظم المعلومات الجغرافية من ضروريات الزراعة الدقيقة؛ لذا سيتعين على العمال تشغيل الآلات التي تسترشد بها نظم المعلومات الجغرافية من أجل العمليات الميدانية والتخطيط الفعال.

5- الكفاءة في مجال تكنولوجيا المعلومات

سوف تسمح القدرة على اكتساب المهارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات للعاملين باكتساب المهارات التكنولوجية المطلوبة المذكورة أعلاه، وكل مهارة أخرى قد يحتاجها صاحب العمل.

 

– كيف تعمل الأتمتة على تحسين مجال الزراعة؟

التكنولوجيا لا تسرق الوظائف من الناس بل على العكس تجعل العمل أكثر أمانًا وفعالية. وتجعل أتمتة المزرعة حياة العاملين في القطاع الزراعي أسهل، بغض النظر عن وضعهم. وهناك العديد من العمليات الرئيسية حيث يمكن للروبوتات أن تحسن الزراعة:

1- المراقبة والتحليلات

تُستخدم البرمجيات الزراعية بالفعل لرصد وتحليل المحاصيل. ومن المتوقع أن تنمو السوق العالمية للروبوتات الزراعية إلى 11.9 مليار دولار بحلول عام 2026. وتساعد الروبوتات الزراعية المزارعين في اكتشاف الأمراض والقضاء عليها وتلبية متطلبات السوق؛ من خلال الحفاظ على المحاصيل وزيادة الغلة.

2- التقنيات القائمة على البيانات

يمكن تحديد جميع العوامل الحاسمة للحملات الزراعية الناجحة من خلال التقنيات القائمة على البيانات. هذه التقنيات ستمكّن الروبوتات الزراعية من اتخاذ القرارات الصحيحة لتحديد جودة التربة وصحة المحاصيل ومستويات الرطوبة؛ من أجل إيجاد أفضل طريقة لزراعة المحاصيل في منطقة معينة.

3- الري الآلي

الري الآلي يمكن أن يقلل من تكاليف الزراعة.  ومن تحديد أنسب الأراضي إلى جعل الصحاري تزدهر تفتح التقنيات طرقًا جديدة لزراعة الغذاء. والري المستند إلى البيانات يربح بشكل كبير من الأتمتة.

 

– الخلاصة

في النهاية لن تقلب أتمتة الروبوتات الزراعة رأسًا على عقب بل ستساعد العمال الزراعيين في أن يصبحوا أكثر تقدمًا وذكاءً وإنتاجية مع الشعور بالراحة الجسدية؛ نتيجة لذلك سيصبح المزارعون مسؤولين عن الآلات الزراعية والروبوتات وأساطيل الطائرات بدون طيار، وسيقومون بالتحكم في المعدات ونقلها إلى المناطق المطلوبة، وإعدادها، ومراقبتها، وتشغيلها وإيقاف تشغيلها ببساطة.

ولا تعني أتمتة الزراعة استبدال الآلات بالبشر بل يتعلق الأمر بتغيير نطاق مسؤوليات الأشخاص وتعزيز السلامة. كما ستعمل الآلات الآلية على تحسين الزراعة؛ من خلال السماح للناس باتخاذ قرارات دقيقة بناءً على تآكل الأرض وصحة المحاصيل واستخدام المياه والعديد من العوامل الأخرى.

وتتمحور أتمتة الزراعة حول الاستمتاع بالعملية والتأكد من النتيجة. وستكون هناك حاجة إلى مجموعات مهارات جديدة، لكن الوظائف الموجودة ستظل موجودة: آمنة وقانونية وأكثر تقدمًا من أي وقت مضى.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

هل تحل الأتمتة مشاكل سلسلة التوريد والمستودعات بدلًا من الإنسان؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.