مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف أثر فيروس “كورونا” في صناعة التكنولوجيا؟

0 292

يستمر فيروس “كورونا” الجديد في إحداث الفوضى في عالم صناعة التكنولوجيا العالمية؛ حيث أغلقت العديد من الشركات والمصانع أبوابها، وتم حظر رحلات السفر المتعلقة بالأعمال التجارية، كما استمر إلغاء أحداث الصناعة الكبرى بسبب تفشي المرض.

تم اكتشاف فيروس كورونا (COVID-19) في مدينة ووهان الصينية في أواخر العام الماضي، وله أعراض مشابهة لأعراض الالتهاب الرئوي، وتم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عنه لأول مرة في 31 ديسمبر  الماضي؛ حيث ربط العلماء الصينيون هذا المرض بعائلة من الفيروسات التي تشمل مرض السارس (متلازمة التنفس الحاد الوخيم) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)، وهو تسبب في وفاة أكثر من 3200 شخص، وأصيب أكثر من 94 ألف شخص في أكثر من 60 دولة.


-فيسبوك


من جهتها، اتخذت شركة “فيسبوك” العديد من الإجراءات الوقائية لحماية موظفيها، وذلك بعد الإعلان عن حالة مصابة بفيروس “كورونا” بمكاتب سياتل؛ من بينها إلغاء مؤتمر مطوري F8، وهو أكبر حدث للشركة خلال العام؛ حيث يتحدث فيه “مارك زوكربيرج”؛ الرئيس التنفيذي للشركة، عن آخر تطورات وتحديات “فيسبوك”، ولكن ستُعقد التجمعات المحلية للمطورين والأحداث عبر الإنترنت كبديل.

شملت الإجراءات كذلك: تقليص سفر الموظف إلى الصين، إلغاء قمة التسويق المقرر عقدها في أوائل مارس الحالي، والتي كان من المتوقع أن يحضرها أكثر من 4000 شخص، إعطاء منظمة الصحة العالمية إعلانات مجانية من أجل توفير المعلومات الصحية، حظر الإعلانات التي تعد بعلاج فيروس “كورونا”، إغلاق مكتب سياتل حتى 9 مارس، مع تشجيع الموظفين على العمل من المنزل على الأقل حتى 31 مارس، استمرار دفع أجور العمال الذين لا يستطيعون القيام بوظائفهم عن بُعد، والانسحاب من مهرجان SXSW، وهناك توقعات بتأخير إنتاج سماعة “Oculus VR”.

أبل


وبسبب آثار فيروس “كورونا”، لن تتمكن شركة “أبل” من تحقيق الإيرادات الخاصة بالربع الأول من العام؛ حيث أغلقت مؤقتًا جميع متاجرها البالغ عددها 42 متجرًا في الصين، أحد أكبر الأسواق وأهمها؛ كما أغلقت مكاتب الشركات ومراكز الاتصال في الصين.

وتم إجبارالشركة على البحث عن مصادر بديلة للأجزاء بعد إغلاق متاجر الموردين في مدينة ووهان بسبب تفشي المرض في تلك المدينة، وتم تقييد السفر إلى إيطاليا والصين وكوريا الجنوبية، وأغلقت الشركة متجر بيع بالتجزئة في إيطاليا، وانسحبت من مهرجان SXSW.

في نفس السياق، حذرت بعض التقارير متاجر البيع بالتجزئة من أن بدائل أجهزة iPhone التالفة بشكل سيء ستكون متوفرة، وأفادت تقارير أخرى بأن العديد من بائعي التجزئة التابعين لـ”أبل” في مدينة نيويورك أعلنوا عن نفاد أجهزة iPhone 11 اعتبارًا من 6 مارس.


جوجل


أما بالنسبة لشركة جوجل، فتم إخبار موظفي منطقة سياتل بالعمل عن بُعد إن أمكن، وإغلاق جميع مكاتبها مؤقتًا في الصين وهونج كونج وتايوان، وتقييد سفر رجال الأعمال إلى الصين وهونج كونج.

وكذك أبلغت الشركة موظفيها، الذين لديهم أفراد أسرة عائدون من الصين، بالعمل من المنزل لمدة 14 يومًا على الأقل، وتم فتح مكاتبها “Kept” الأوروبية، على الرغم من تشخيص إصابة موظف في زيورخ بفيروس كورونا، وأُلغيت قمة مبادرة أخبار جوجل المقررة في أواخر أبريل في كاليفورنيا.

وتم كذلك تغيير المؤتمر السحابي السنوي، والذي حضره حوالي 30000 مشارك في العام الماضي، إلى حدث رقمي فقط، سوف تستمر الشركة في دفع أجور العمال الذين لا يستطيعون أداء وظائفهم عن بُعد.

وألغت الشركة مؤتمرها السنوي لمطوّري I / O، الذي كان من المقرر عقده يومي 12 و14 مايو في كاليفورنيا.


مايكروسوفت


أوصت الشركة الموظفين بالعمل من المنزل حتى 25 مارس، وستواصل دفع أجور العاملين المعتادة حتى لو تم تخفيض ساعات العمل.

وتم أيضًا تحذير المستثمرين من أن الإيرادات في قطاع الأعمال، الذي يتضمن نظام تشغيل Windows والأجهزة السطحية، لن يتم تحقيقها على الأرجح.


-تويتر


انسحبت  الشركة من مهرجان SXSW، وتم تعليق جميع رحلات وأحداث العمل غير المهمة للموظفين، وأصدرت تعليمات لجميع الموظفين لبدء العمل من المنزل.

وأعلنت “تويتر”، في 6 مارس الجاري، عن أن مكتبها في سياتل تم إغلاقه للتعقيم، وسوف تستمر الشركة في دفع أجور العمال الذين لا يستطيعون أداء وظائفهم عن بُعد.


-أمازون


أما موقع “أمازون” فأزال أكثر من مليون بطاقة بيانات للعناصر التي تدعي معالجة أو مواجهة فيروس كورونا. وكذلك تم وقف الآلاف من التجار بسبب التلاعب بالأسعار.

وعقب إصابة موظف بالفيروس في مقرها سياتل، وهو الآن في الحجر الصحي، تم إخبار موظفي منطقة سياتل بالعمل من المنزل _إن أمكن_ حتى نهاية مارس، وانسحب الموقع من مهرجان SXSW.


-Dell


أخبرت الشركة المشاركين في مؤتمرها الفني لعام 2020 بأنه تم نقله إلى “إعداد افتراضي” بسبب مخاوف من فيروس كورونا، وأعلنت عن عقد بعض الجلسات عبر الإنترنت.


-تيك توك


انسحبت الشركة من مهرجان SXSW.


-Foxconn


في أوائل شهر فبراير الماضي، لم يعد موظفو الشركة للعمل بمكاتبها في شنتشن بالصين، حتى إشعار آخر، وتعتزم الشركة تشغيل مصانعها بطاقة إنتاجية طبيعية بحلول نهاية مارس.


-Airbnb


سوف يسمح التطبيق للمستخدمين بإلغاء الحجوزات دون عقوبة إذا كانوا حُجزوا في الصين حتى 1 أبريل، أو إذا كانوا حُجزوا في كوريا الجنوبية حتى 9 مارس.


-Uber


علقت الشركة ما يقرب من 240 حسابًا مستخدمًا في المكسيك؛ لمنع انتشار فيروس كورونا بعد أن اتصل هؤلاء المستخدمون بسائقين ربما تعرضوا للفيروس.


-Lyft


يشجع Lyft الموظفين في مقره في سان فرانسيسكو على العمل من المنزل هذا الأسبوع، بعد أن تبين أن أحد أعضاء الفريق على اتصال بشخص تعرض للفيروس.


-تسلا


أغلقت “تسلا”ة مصنعها الجديد في شنغهاي لمدة أسبوع ونصف الأسبوع، بعد أن طلبت الحكومة الصينية من الشركات الخاصة إيقاف العمليات مؤقتًا، وحذر المستثمرون من أن الإغلاق قد يؤثر “قليلًا” في أرباح الربع الأول.


– Nintendo


ذكرت التقارير أن إنتاج جهاز Switch الشهير في الصين يشهد بعض التأثير بسبب فيروس كورونا.


-Salesforce


طلب “مارك بينيوف”؛ الرئيس التنفيذي للشركة، في 5 مارس الجاري، من جميع الموظفين المقيمين في سياتل وكيركلاند وبلفيو في واشنطن، العمل من المنزل طوال شهر مارس.


– أحداث تتعلق بالصناعة


تم إلغاء العديد من الأحداث البارزة في الصناعة بسبب المخاوف من فيروس كورونا؛ أبرزها: المؤتمر العالمي للجوال، وهو تجمع صناعي سنوي كان من المقرر انعقاده في 24 فبراير الماضي في برشلونة، قمة فيسبوك للتسويق في مارس ومؤتمر مطور F8.

وضمت الفعاليات الملغاة أيضًا: معرض جنيف للسيارات، أحد أكبر معارض السيارات في العالم، قمة أدوبي السنوية في لاس فيغاس، وكبديل تقول الشركة إنه سيتم تقديم بعض المحتويات عبر الإنترنت، ومؤتمر Google I / O، أكبر حدث للشركة خلال العام.

وتم كذلك تأجيل مؤتمر مطوري الألعاب السنوي، المقرر عقده من 16 إلى 20 مارس في سان فرانسيسكو، إلى تاريخ غير محدد بعد انسحاب العارضين، مثل أمازون ومايكروسوفت وفيسبوك وغيرهم الكثير.

وعُقد مؤتمر RSA السنوي للأمن السيبراني كما هو مقرر في أواخر شهر فبراير، في سان فرانسيسكو، لكن العارضين الرئيسيين مثل IBM وVerizon وAT&T Cybersecurity تراجعوا.


المصدر: cnet:The coronavirus impact: Here’s how COVID-19 has affected the tech industry


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارات سيارة فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت معالج مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.