مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيفية مسح ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت على هواتف Android

53

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

سواء كان لديك Google Pixel 6 أو Samsung Galaxy S22 أو هاتف ذكي آخر يعمل بنظام Android يقوم متصفحك بجمع البيانات وتخزينها في كل مرة تتصفح فيها الويب. وتشكل هذه البيانات: ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت، ويمكن أن تكون مفيدة في كثير من الأحيان. على سبيل المثال لا الحصر: هذه البيانات تبقيك مسجلًا للدخول إلى حساباتك وتحمل المواقع التي تزورها بشكل متكرر بشكل أسرع.

 

– كيفية مسح ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت على هواتف Android:

على نظام التشغيل Android تختلف الخطوات قليلًا اعتمادًا على نوع تطبيق الهاتف ومتصفح الويب الذي تستخدمه؛ لذلك سنتعرف أدناه على كيفية مسح هذه البيانات على متصفحات:

  • Google Chrome
  • Samsung Internet
  • Mozilla’s Firefox

 

1- Google Chrome

يمكنك حذف ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت من داخل إصدار Android من Google Chrome عن طريق النقر أولًا على زر المزيد في الزاوية اليمنى العليا من المتصفح، والمشار إليه بعمود من ثلاث نقاط، ثم النقر على السجل، ثم مسح بيانات التصفح. يمكنك أيضًا الوصول إلى هذا من قائمة إعدادات Chrome، والنقر على الخصوصية والأمان ثم مسح بيانات التصفح.

يوفر Chrome أيضًا الإعدادات الأساسية والمتقدمة لمسح سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع والصور والملفات المخزنة مؤقتًا. يمكنك استخدام القائمة المنسدلة “النطاق الزمني” لتحديد ما إذا كنت تريد حذف السجل بالكامل أو اختيار أي بيانات من الـ 24 ساعة الماضية حتى الأسابيع الأربعة الماضية.

يمنحك النقر فوق “خيارات متقدمة” أيضًا إمكانية الوصول إلى حذف كلمات المرور المحفوظة وبيانات نموذج الملء التلقائي وإعدادات الموقع. وبعد تحديد ما تريد حذفه انقر فوق الزر “مسح البيانات” الأزرق، ثم سيتم حذفه دون أي مطالبات أخرى؛ لذا تأكد فقط من الضغط على ما تريده بالضبط.

 

2- Samsung Internet

هناك طريقتان مختلفتان يمكنك من خلالهما مسح ذاكرة التخزين المؤقت وبيانات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بمتصفح  Samsung  Internet، وهما: المسح من داخل المتصفح نفسه، أو الانتقال من خلال تطبيق الإعدادات على هاتفك.

للمسح أثناء وجودك في تطبيق متصفح Samsung  Internet انقر أولًا على الزر “خيارات” في الزاوية اليمنى السفلية الممثلة بثلاثة خطوط أفقية، ثم “الإعدادات”، قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق “البيانات الشخصية”، ثم انقر فوق “حذف بيانات التصفح” للحصول على قائمة بالخيارات للحذف.

هذه الطريقة تمكنك من مسح محفوظات الاستعراض وملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع والصور والملفات المخزنة مؤقتًا وكلمات المرور ونماذج الملء التلقائي في أي مجموعة. وبعد النقر على حذف البيانات ستتلقى بعد ذلك مطالبة تطلب منك تأكيد اختياراتك قبل الحذف.

ويوفر الانتقال عبر تطبيق المتصفح نفسه أكبر قدر من التخصيص لما تريد حذفه. ومع ذلك لو كنت ترغب في الوصول إلى خيارات مماثلة من قائمة إعدادات هاتفك فافتح تطبيق الإعدادات واضغط على التطبيقات، ثم قم بالتمرير لأسفل وانقر على Samsung Internet ثم التخزين.

في الجزء السفلي من التخزين تحصل على خيارات منفصلة لمسح ذاكرة التخزين المؤقت ومسح البيانات. سيؤدي النقر فوق مسح ذاكرة التخزين المؤقت إلى حذف ذاكرة التخزين المؤقت على الفور، لكن مسح البيانات يعرض مطالبة تحذرك من أنه سيتم حذف جميع بيانات التطبيق نهائيًا، بما في ذلك الملفات والإعدادات والحسابات وقواعد البيانات. وعلى الرغم من أنه لا يحدد ملفات تعريف الارتباط إلا أن هذا النهج يجب أن يحذف جميع البيانات المتبقية؛ ما يتيح لك إعادة تشغيل متصفح Samsung Internet كما لو كان جديدًا تمامًا.

 

3- Mozilla Firefox

كما هو الحال مع متصفح Google Chrome يمكنك مسح ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت من داخل تطبيق Mozilla Firefox Android.

للوصول إلى هذه الوظيفة انقر فوق الزر “المزيد” الموجود على يمين شريط العنوان، والذي يُرمز إليه مرة أخرى بثلاث نقاط محاذية رأسيًا. ثم اضغط على الإعدادات وانتقل لأسفل إلى حذف بيانات التصفح.

يمنحك Firefox معظم الخيارات ضمن قائمة حذف بيانات التصفح؛ ما يسمح لك أيضًا بحذف أي علامات تبويب مفتوحة موجودة وسجل التصفح وبيانات الموقع وأذونات الموقع وحتى مجلد التنزيلات إلى جانب ملفات تعريف الارتباط و الصور والملفات المخزنة مؤقتًا.

ويحتوي Firefox على خيار إضافي لأولئك الذين لا يريدون أبدًا الاحتفاظ ببيانات التصفح الخاصة بهم بعد الانتهاء من استخدام التطبيق. ويوجد داخل الإعدادات خيار حذف بيانات التصفح عند إنهاء الخيار، والذي يوجه Firefox لمسح أي مجموعة من هذه الإعدادات نفسها في كل مرة تغلق فيها التطبيق.

إنها ميزة مفيدة إذا كنت ترغب في إبقاء المتصفح منظمًا، وعلى سبيل المثال: تجنب تسليم سجل المتصفح الخاص بك عن طريق الخطأ إلى شخص ربما يكون قد سرق هاتفك أو تمكن من الوصول إليه بطريقة أخرى.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

جوجل تعلن عن نظام جديد للحد من ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالإعلانات

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.