مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيفية تعطيل برامج وتطبيقات بدء التشغيل في Windows

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أحد أكثر الجوانب المحبطة في نظام التشغيل Windows هي سهولة تشغيل العديد من البرامج والتطبيقات مثل Adobe Acrobat وiTunes وSpotify تلقائيًا بمجرد تسجيل الدخول إلى Windows، سواء كنت في حاجة إليها أم لا.

وهناك أنواع معينة من البرامج التي تريد أن تبدأ تشغيلها تلقائيًا، مثل برامج مكافحة الفيروسات وكاميرا الويب. ومع ذلك فإن العديد من البرامج والتطبيقات تبدأ العمل دون داعٍ عند بدء التشغيل الخاص بك؛ ما يؤدي إلى استنفاد الذاكرة والموارد ومن المحتمل أن يعوق ذلك أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لذا في نظامي التشغيل Windows 10 وWindows 11 يمكنك الانتقال عبر شاشة الإعدادات أو إدارة المهام. إليك كيفية التعامل مع تطبيقات بدء التشغيل غير المرغوب فيها:

 

1- تعطيل تطبيقات بدء التشغيل في إعدادات Windows

انتقل إلى الإعدادات> التطبيقات> بدء التشغيل لعرض قائمة بجميع التطبيقات التي يمكن بدء تشغيلها تلقائيًا وتحديد التطبيقات التي يجب تعطيلها. يمكنك فرز القائمة حسب الاسم أو الحالة أو تأثير بدء التشغيل. يشير المفتاح الموجود بجوار كل تطبيق إلى حالة التشغيل أو الإيقاف لإخبارك ما إذا كان هذا التطبيق قيد التشغيل حاليًا أم لا. لتعطيل أحد البرامج والتطبيقات، قم بإيقاف تشغيل مفتاحه.

يوجد أسفل المفتاح مؤشر للتأثير. يمكن تمييز البرنامج أو التطبيق بواحد من أربعة مؤشرات تأثير مختلفة: لا يوجد تأثير، أو تأثير منخفض، أو تأثير متوسط ​، أو عالي التأثير. تقيس هذه المؤشرات تأثير برنامج بدء التشغيل على وحدة المعالجة المركزية ومحرك الأقراص بجهاز الكمبيوتر عند بدء التشغيل.

وكلما ارتفع مؤشر التأثير، كلما استغرق تحميل البرنامج وقتًا أطول، وبالتالي زيادة الوقت الذي يستغرقه Windows لبدء التشغيل بشكل كامل. يعني التطبيق بالحالة غير المقاسة أنه لم يتم تحديد تأثيره بعد.

وعند مراجعة التطبيقات التي يجب التخلص منها من روتين بدء التشغيل، انظر إلى التطبيقات التي تم تصنيفها على أنها عالية ومتوسطة، لأن تعطيلها سيكون له أكبر تأثير على تسريع نظامك عند بدء التشغيل. لن يكون لتعطيل تلك المصنفة على أنها ذات تأثير منخفض أو بدون تأثير تأثير ضئيل أو معدوم على وقت بدء التشغيل، ولكن قد يكون هذا مفيدًا لأن تعطيلها يمكن أن يؤدي إلى تحرير ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الثمينة.

 

2- تعطيل برامج وتطبيقات بدء التشغيل في إدارة المهام

تتيح لك مراجعة برامج وتطبيقات بدء التشغيل الخاصة بك من خلال إدارة المهام (Task Manager) البحث بسهولة أكبر عن كل برنامج وتطبيق لقياس ما إذا كان سيتم تعطيله أم لا.

في Windows 10 انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي منطقة فارغة من شريط المهام في Windows 10. ومن القائمة المنبثقة انقر فوق إدارة المهام (Task Manager).

في Windows 11 انقر فوق رمز البحث، واكتب إدارة المهام، ثم حدد إدارة المهام من النتائج.

في نافذة إدارة المهام (Task Manager) انقر فوق علامة التبويب بدء التشغيل (قد تحتاج إلى النقر فوق مزيد من التفاصيل أولًا). سترى قائمة بجميع البرامج والتطبيقات التي تبدأ تلقائيًا في كل مرة يتم فيها تحميل Windows.

بعض البرامج من الممكن أن تتعرف عليها؛ بينما ستبدو برامج أخرى غير مألوفة. بشكل افتراضي يجب فرز القائمة حسب الاسم، وإذا لم تتمكن من تحديد برنامج أو تطبيق معين من خلال اسمه أو ناشره، فانقر بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد خصائص. يؤدي هذا إلى فتح نافذة خصائص الملف (File Properties) التي قد تكشف عن مزيد من التفاصيل حوله، بما في ذلك الوصف ورقم الإصدار. وإذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان يجب عليك تعطيل تشغيل تطبيق معين عند بدء التشغيل أم لا فانقر بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد بحث عبر الإنترنت.

يقوم نظام التشغيل Windows بتشغيل محرك البحث Bing في مستعرض الويب الخاص بك لهذا البرنامج. يمكنك بعد ذلك البحث في النتائج لتعقب المعلومات والنصائح حول ما إذا كان يجب منع البرنامج من بدء التشغيل أم لا.

 

3- إدارة برامج وتطبيقات بدء التشغيل من خلال الأطراف الثالثة

إذا كنت تشعر بأن مديري بدء التشغيل المدمجين في Windows ليسوا أقوياء أو فعالين بدرجة كافية يمكنك في كثير من الأحيان البحث عن المزيد من عناصر بدء التشغيل لمراجعتها بمساعدة العديد من تطبيقات الجهات الخارجية.

  • AutoRuns

يعد تطبيق AutoRuns خيارًا مجانيًا للمستخدمين المحترفين، وهو ويعرض لك تطبيقات بدء التشغيل وإضافات المستعرض والمهام المجدولة والخدمات وبرامج التشغيل والمزيد.

وإذا فهمت كل أو معظم الإدخالات المدرجة فإن AutoRuns هو مدير بدء تشغيل قوي ومفيد.

  • Starter

تكشف الأداة المساعدة المجانية Starter عن جميع برامج بدء التشغيل والعمليات والخدمات.تستطيع عرض كل العناصر أو تضييق القائمة حسب موقع المجلد أو إدخال السجل. قبل أن تحاول تعطيل عنصر ما يمكنك تحرير معلماته للتحكم في كيفية ووقت بدء تشغيله. يمكنك أيضًا تشغيل عنصر بدء التشغيل مباشرة من Starter لترى بالضبط ما يفعله. يسمح لك Starter أيضًا بتعديل شكل الأداة المساعدة وتخطيطها وميزاتها.

  • Startup Delayer

يبدأ Startup Delayer بعرض جميع عناصر بدء التشغيل بالإضافة إلى أي مهام وخدمات قيد التشغيل. انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي عنصر لعرض خصائصه، أو قم بتشغيله لمعرفة ما يفعله، أو ابحث في جوجل أو في مكتبة العمليات للحصول على مزيد من المعلومات، أو قم بتعطيله أو تأخيره.

وإذا اخترت تأخير أحد البرامج أو التطبيقات يمكنك التحكم في المدة التي يجب أن ينتظرها حتى يبدأ لتجنب تحميل العديد من التطبيقات في وقت واحد، ومن خلال الترقية إلى الإصدار المدفوع تستطيع جدولة وقت فتح تطبيقات معينة بالضبط.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

4 طرق لإلغاء تثبيت البرامج والتطبيقات في Windows

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.