مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيفية تعزيز نمو النباتات باستخدام أضواء LED؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

إن النباتات هي إحدى الكائنات الحية التي لا تستقيم الحياة على الأرض بدونها؛ وذلك لما لها من فوائد عظيمة للإنسان والحيوان، ومن الجدير بالذكر أن نمو النباتات يحتاج إلى مجموعة من الظروف، ومن أهمها: وجود الضوء الذي تمنحه الشمس للأرض؛ لما للضوء من أهمية بالغة في عمليّة البناء الضوئي، بالإضافة إلى أنه يؤثر بشكل كبير في النمو حسب مدة الإضاءة اليومية التي يتعرض لها النبات.

لذ نعرض في هذا المقال مدى تأثير الضوء في نمو النباتات.

يجري النبات عملية التمثيل الضوئي وهي عملية تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الجو إلى مادة عضوية في داخل النبات؛ باستخدام الطاقة الضوئية، والتي تكون عادة في النباتات الراقية بالتحديد في خلايا الأوراق؛ وذلك لأنها تحتوي على مادة تسمى “الكلوروفيل”، وهي المادة التي تعمل على امتصاص الضوء، فيتم تخزين الطاقة الضوئية المستعملة في العمليات التي تحتاج إلى طاقة، مثل عملية تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مادة سكرية، وهو ما يعتبرالناتج الختامي لعملية التمثيل الضوئي.

وبالإضافة إلى ذلك تُعد هذه العملية مهمة للإزهار، فهي السبب الرئيسي لتشكيل الصبغات ذات الألوان المختلفة في الأزهار، وكلما توفرت الكربوهيدرات كانت الألوان زاهية بشكل أكبر، ولهذا فإن ألوان الأزهار تقل جماليتها في فصل الصيف؛ وذلك بسبب ارتفاع نسبة التنفس عند النباتات؛ حيث يتم استهلاك كمية ضخمة من الكربوهيدرات.

نتيجة لهذا يُعد الضوء مصدرًا ضروريًا لنمو النباتات وتطورها؛ لذلك يعمل فريق المختبر المكون من باحثين متخصصين في مجال الزراعة في جامعة ألبرتا على تطوير تكنولوجيا الإضاءة من أجل تعزيز نمو النباتات.

ويضع الفريق النبات بغرفة مزودة بتكنولوجيا الإضاءة من G2V وهي نوع من أنواع أضواء LED؛ لإجراء أبحاثهم والإجابة عن بعض أهم الأسئلة في العالم المتعلقة بنمو النبات.

يمكن لأضواء G2V المصممة بدقة أن تفعل كل شيء، بالإضافة إلى محاكاة المواسم الطبيعية والمواقع الجغرافية المختلفة حول العالم، كما يمكن للأضواء أن تمكن النباتات من أن تنمو بشكل أكبر وأسرع وأكثر تغذية.

لقد ظل العلماء يدرسون كيفية تأثير الأضواء في النباتات لفترة طويلة، ولكن هذه الأضواء القابلة للبرمجة تأخذها إلى مستوى آخر. وتساعد هذه القفزة الهائلة في التكنولوجيا أيضًا في زيادة سرعة ودقة وعمق جمع البيانات والبحوث الشاملة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

هل يمكن لمصابيح LED أن تحل محل الشمس لزراعة النباتات؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.