مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيفية الحماية من عمليات احتيال العملات المشفرة

يتم تخزين العملة المشفرة في محفظة رقمية، والتي يمكن أن تكون عبر الإنترنت أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو على قرص صلب خارجي. تحتوي المحفظة الرقمية على عنوان محفظة، والذي عادة ما يكون سلسلة طويلة من الأرقام والأحرف، وإذا حدث شيء ما لمحفظتك أو أموال العملات المشفرة الخاصة بك، مثل توقف منصة التبادل عبر الإنترنت الخاصة بك عن العمل، ترسل عملة مشفرة إلى الشخص الخطأ، وتفقد كلمة المرور لمحفظتك الرقمية، أو يتم سرقة محفظتك الرقمية أو اختراقها وتنفيذ واحدة من عمليات احتيال العملات المشفرة، وقد لا تجد أحدًا يتدخل لمساعدتك في استعادة أموالك.

الدفع عن طريق العملات المشفرة

لا تأتي مدفوعات العملات المشفرة مع الحماية القانونية، وتتمتع بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم بحماية قانونية إذا حدث خطأ ما. على سبيل المثال: إذا كنت بحاجة إلى الاعتراض على عملية شراء فإن شركة بطاقتك الائتمانية لديها عملية لمساعدتك في استعادة أموالك. لا تأتي العملات المشفرة عادةً مع أي حماية من هذا القبيل.

وعادة لا يمكن عكس مدفوعات العملات المشفرة. بمجرد الدفع بالعملة المشفرة لا يمكنك عادةً استرداد أموالك إلا إذا أرسلها الشخص الذي دفعت له؛ لذا قبل أن تشتري شيئًا بالعملة المشفرة تعرف على سمعة البائع؛ من خلال إجراء بعض الأبحاث قبل الدفع.

من المحتمل أن تكون بعض المعلومات حول معاملاتك علنية. يتحدث الناس عن معاملات العملات المشفرة على أنها مجهولة لكن الحقيقة ليست بهذه البساطة. وسيتم عادةً تسجيل معاملات العملات المشفرة في دفتر الأستاذ العام، المسمى blockchain، هذه قائمة عامة بكل معاملة عملة مشفرة، سواء على جانبي الدفع أو الإيصال. واعتمادًا على blockchain يمكن أن تتضمن المعلومات المضافة إلى blockchain تفاصيل مثل مبلغ المعاملة، بالإضافة إلى عناوين محفظة المرسل والمستلم. ومن الممكن أحيانًا استخدام معلومات المعاملات والمحفظة لتحديد الأشخاص المشاركين في معاملة معينة. وعندما تشتري شيئًا من بائع يجمع معلومات أخرى عنك، مثل عنوان الشحن، يمكن أيضًا استخدام هذه المعلومات للتعرف عليك لاحقًا.

 

العديد من عمليات الاحتيال بالتشفير معقدة ومقنعة. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك:

حماية محفظتك:

للاستثمار في العملة المشفرة تحتاج إلى محفظة بها مفاتيح خاصة. إذا طلبت منك إحدى الشركات مشاركة مفاتيحك للمشاركة في فرصة استثمارية، فمن المحتمل جدًا أن تكون واحدة من عمليات احتيال العملات المشفرة وأنت لا تدري، فحافظ على خصوصية مفاتيح محفظتك.

راقب تطبيق المحفظة الخاص بك:

في المرة الأولى التي تقوم فيها بتحويل الأموال أرسل مبلغًا صغيرًا فقط لتأكيد شرعية تطبيق محفظة التشفير. إذا كنت تقوم بتحديث تطبيق المحفظة الخاص بك ولاحظت سلوكًا مشبوهًا فعليك إنهاء التحديث وإلغاء تثبيت التطبيق.

استثمر فقط في الأشياء التي تفهمها:

إذا لم يكن واضحًا لك كيف تعمل عملة مشفرة معينة فمن الأفضل التوقف مؤقتًا وإجراء مزيد من البحث قبل أن تقرر ما إذا كنت سوف تستثمر.

خذ وقتك:

غالبًا ما يستخدم المحتالون تكتيكات الضغط العالي لحملك على استثمار أموالك بسرعة، على سبيل المثال: من خلال الوعد بالمكافآت أو الخصومات إذا شاركت على الفور؛ لذلك خذ وقتك وقم بإجراء بحثك الخاص قبل استثمار أي أموال.

كن حذرًا من إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي:

غالبًا ما يستخدم المحتالون في التشفير وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمخططاتهم الاحتيالية. قد يستخدمون صورًا غير مصرح بها لمشاهير أو رجال أعمال رفيعي المستوى لتوفير شعور بالشرعية، أو قد يعدون بهدايا أو نقود مجانية. حافظ على شكوك صحية عندما ترى فرصًا للتشفير يتم الترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي وقم بالعناية الواجبة.

تجاهل المكالمات الباردة:

إذا اتصل بك شخص ما فجأة لبيع لك فرصة استثمار مشفرة فمن المحتمل أن تكون تلك واحدة من عمليات احتيال العملات المشفرة. لا تكشف أبدًا عن المعلومات الشخصية أو تُحول الأموال إلى شخص يتصل بك بهذه الطريقة.

قم بتنزيل التطبيقات فقط من المنصات الرسمية:

على الرغم من أن التطبيقات المزيفة يمكن أن ينتهي بها المطاف في متجر Google Play أو Apple App Store إلا أنه من الآمن تنزيل التطبيقات من هذه المنصات أكثر من أي مكان آخر.

أجرِ بحثك:

العملات المشفرة الأكثر شيوعًا ليست عمليات احتيال. ولكن إذا لم تكن قد سمعت عن عملة مشفرة معينة فابحث عنها، تعرف على ما إذا كانت هناك ورقة بيضاء يمكنك قراءتها، واكتشف من يديرها وكيف تعمل، وابحث عن مراجعات وشهادات حقيقية. ابحث عن قائمة عملات مشفرة محدثة وموثوقة للتحقق من عمليات يمكن أن تندرج تحت مظلة احتيال العملات المشفرة.

تجنب الوعود الرنانة:

من المحتمل أن تكون الشركات التي تعد بعوائد مضمونة أو تجعلك ثريًا بين عشية وضحاها من عمليات احتيال العملات المشفرة. إذا كان هناك شيء يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقه فاحذر.

أخيرًا كما هو الحال مع أي فرصة استثمارية لا تستثمر أبدًا الأموال التي لا يمكنك تحمل خسارتها. حتى لو لم يتم خداعك فإن العملة المشفرة متقلبة ومضاربة؛ لذلك من الضروري فهم المخاطر.

 

ماذا تفعل إذا وقعت ضحية لعملية احتيال العملات المشفرة؟

 

قد يكون الوقوع ضحية لعملية احتيال العملات المشفرة أمرًا مدمرًا، ومن الضروري التصرف بسرعة إذا كنت قد دفعت أموالًا أو كشفت عن معلومات شخصية.

 

اتصل بالبنك الخاص بك على الفور إذا كان لديك:

  • أجرِ دفعة باستخدام بطاقة الخصم أو الائتمان.
  • أجرِ دفعة عن طريق التحويل المصرفي.
  • شارك التفاصيل الشخصية عن نفسك.

غالبًا ما يبيع المحتالون المشفرون التفاصيل التي التقطوها لمجرمين آخرين؛ لذلك من الضروري تغيير أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بك في جميع المجالات، لمنع المزيد من الضرر. وإذا كنت ضحية عملية احتيال على وسائل التواصل الاجتماعي يمكنك الإبلاغ عنها إلى منصة التواصل الاجتماعي ذات الصلة. اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه يمكنك الإبلاغ عن عمليات الاحتيال إلى الهيئة ذات الصلة، على سبيل المثال: في الولايات المتحدة ستكون لجنة التجارة الفيدرالية.

الرابط المختصر :
اترك رد