مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“كورسات” برمجة من جامعة “هارفارد” مجانًا.. استغل وقت فراغك

0 4٬325

تعد CS50 دورة تمهيدية على الإنترنت حول علوم الكمبيوتر تُدرس في جامعة “هارفارد”، ومواد الدورة متاحة على الإنترنت مجانًا على EdX مع مجموعة من الشهادات المتاحة مقابل رسوم، ما دفع الكثير من الطلاب من جميع أنحاء العالم إلى التسجيل فيها لتوفير المعلومات الأساسية حول مجال البرمجة والألعاب الإلكترونية، وفي هذا المقال نوفر لك عزيزي القارئ مجموعة من أهم “الكورسات” في مجال الكمبيوتر والبرمجة للاستغلال الأمثل لوقتك.

1- مقدمة لتطوير الألعاب

“كورسات” برمجة من جامعة “هارفارد” مجانًا.. استغل وقت فراغك

تستكشف الدورة مبادئ الرسوم ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد والرسوم المتحركة والصوت وكشف التصادم باستخدام أطر مثل Unity و LÖVE 2D  من خلال المحاضرات والمشاريع العملية، بالإضافة إلى لغات مثل Lua و”سي شارب”، و بنهاية الفصل الدراسي، ستكون قد برمجت العديد من ألعابك واكتسبت فهمًا شاملاً لأساسيات تصميم الألعاب وتطويرها.

التسجيل من هنا

2- البرمجة بلغة "جافا" و لغة "بايثون"

“كورسات” برمجة من جامعة “هارفارد” مجانًا.. استغل وقت فراغك

تشمل مواضيع “الكورس” تصميم قاعدة البيانات، والتطوير والآمان، وتجربة المستخدم، ومن خلال المشاريع العملية، ستتعلم الكتابة  واستخدام واجهات برمجة التطبيقات، وإنشاء واجهات مستخدم تفاعلية، والاستفادة من الخدمات السحابية مثل GitHub و Heroku. مع نهاية الدورة التدريبية، سيكون لديك المعرفة والخبرة في المبادئ واللغات والأدوات التي تمكّنك من تصميم التطبيقات ونشرها على الإنترنت.

تعلم من هنا

3- برمجة تطبيقات الهاتف

“كورسات” برمجة من جامعة “هارفارد” مجانًا.. استغل وقت فراغك

تنتقل هذه الدورة التدريبية من حيث تنتهي CS50، وتنتقل من تطوير الويب إلى تطوير تطبيقات الجوال مع المصدر المتاح من قبل “فيسبوك”، والتي يُدعي ب React Native.

تقدم لك الدورة التدريبية لغة “جافا سكريبت حديثة” (بما في ذلك ES6 و ES7) بالإضافة إلى JSX، ملحق JavaScript. ومن خلال المشاريع العملية ، ستكتسب خبرة في React ونماذجها، وبنية التطبيق، وواجهات المستخدم، وتتوج الدورة بمشروع نهائي ستقوم من خلاله بالتطبيق الكامل من تصميمك الخاص.

للحصول على دورة برمجة الهاتف بواسطة ال React اضغط هنا 

 

4- مدخل إلى الحاسبات والمعلومات

“كورسات” برمجة من جامعة “هارفارد” مجانًا.. استغل وقت فراغك

ستتعلم في هذه الدورة فهم واسع وقوي لعلوم الكمبيوتر والبرمجة، وكيف تفكر بطريقة خوارزمية وتحل مشاكل البرمجة بكفاءة، ومفاهيم مثل التجريد وهياكل البيانات والتغليف وإدارة الموارد والأمن وهندسة البرمجيات وتطوير الويب، والإلمام بعدد من اللغات، بما في ذلك C و Python و SQL و JavaScript بالإضافة إلى CSS و HTML، إلى جانب كيفية التعامل مع مجتمع نابض بالحياة من المتعلمين ذوي التفكير المماثل من جميع مستويات الخبرة، أيضاً كيفية تطوير وتقديم مشروع برمجة نهائي لأصدقائك.

“الكورس” من هنا 

 

5- استخدام لغة البايثون متقدمة

“كورسات” برمجة من جامعة “هارفارد” مجانًا.. استغل وقت فراغك

يسد هذا المقرر الفجوة بين الدورات التمهيدية والمتقدمة في  لغة “البايثون”، فعلى الرغم من وجود العديد من الدورات التدريبية التمهيدية الممتازة في البايثون، إلا أن معظمها لا تتعمق بما يكفي لتطبيق مهاراتك على المشاريع البحثية، وفي هذه الدورة، بعد مراجعة أساسيات Python 3 لأول مرة، ستتعرف على الأدوات المستخدمة بشكل شائع في إعدادات البحث، ويتضمن هذا الإصدار من الدورة وحدة جديدة حول التعلم الإحصائي.

باستخدام مزيج من المقدمة الموجّهة والاستكشاف المتعمق، ستتمكن من ممارسة مهارات Python الجديدة مع دراسات حالة مختلفة تم اختيارها من أجل اتساعها العلمي وتغطيتها لميزات Python المختلفة.

التسجيل من هنا 

 

6- مقدمة لدراسة الذكاء الاصطناعي بلغة البايثون

“كورسات” برمجة من جامعة “هارفارد” مجانًا.. استغل وقت فراغك

يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير طريقة حياتنا وعملنا ولعبنا، من خلال تمكين التقنيات الجديدة مثل السيارات ذاتية القيادة وأنظمة التوصيات أو تحسين القديمة مثل التشخيص الطبي ومحركات البحث، وينمو الطلب على الخبرة في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة بسرعة، وستمكنك هذه الدورة التدريبية من اتخاذ الخطوة الأولى نحو حل مشكلات العالم الواقعي المهمة وإثبات مستقبلك المهني.

تستكشف مقدمة CS50 للذكاء الاصطناعي مع Python المفاهيم والخوارزميات في أساس الذكاء الاصطناعي الحديث، وتغوص في الأفكار التي تؤدي إلى ظهور تقنيات مثل محركات اللعب، والتعرف على الكتابة اليدوية، والترجمة الآلية. ومن خلال المشاريع العملية، يكتسب الطلاب التعرض للنظرية الكامنة وراء خوارزميات بحث الرسم البياني، والتصنيف، والتحسين، والتعلم المعزز، ومواضيع أخرى في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أثناء دمجها في برامج Python. وبنهاية الدورة، يخرج الطلاب بخبرة في المكتبات لتعلم الآلة بالإضافة إلى معرفة مبادئ الذكاء الاصطناعي التي تمكنهم من تصميم أنظمة ذكية خاصة بهم.

يمكنك الحصول على “الكورس” من هنا 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.