مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“كاوست” وبنك “ساب” يعلنان الفائزين في عرض مسرعة “تقدّم”

27

 

أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، بالشراكة مع البنك السعودي البريطاني (ساب)، اليوم، عن الفائزين في العرض السنوي لبرنامج مسرعة “تقدّم” للأعمال والمشاريع الناشئة؛ حيث تنافس ٧٦ مؤسسًا ورائد أعمال، يمثلون ٣٧ شركة ناشئة؛ للحصول على جوائز مالية تزيد على ٤ ملايين ريال سعودي في صورة تمويل بدون حقوق ملكية.

جاء ذلك ذلك خلال حدث افتراضي نظمته الجامعة بتاريخ ١٠ مارس ٢٠٢١، حيث بلغ عدد الحضور ٤٢٠٠ شخص وقاموا بالتصويت لجائزة “اختيار الجمهور” والتي بلغت قيمتها ٣٧٥ ألف ريال سعودي.

وقال الدكتور كيفن كولين؛ نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية في كاوست: ” قام خريجو برنامج مسرعة “تقدّم” للأعمال والمشاريع الناشئة لعام ٢٠٢٠ بعمل رائع جدًا، وعلى الرغم من اختيار ١١ شركة ناشئة للفوز بتمويل إضافي، الا أن جميع الشركات المشاركة فائزة؛ حيث قدمت اليوم منتجات وأفكار ذات جودة عالية عكست مدى التطور المذهل لنظام ريادة الأعمال السعودي في كاوست، ونحن فخورون جدًا بالمستوى الذي وصلنا اليه”.

وشملت دفعة خريجي ٢٠٢٠ من مسرعة “تقدّم” شركات ناشئة من مختلف المجالات، بما في ذلك التجارة الإلكترونية والتقنية الطبية والتقنية التعليمية والتقنية المالية، وقدمت كل شركة عروضًا افتراضية مدتها ثلاث دقائق، طرحت من خلالها فكرة مشروعها على لجنة تحكيم مرموقة ونخبة رفيعة من المستثمرين المحليين والدوليين. والشركات الناشئة الفائزة هي:

  • الغورو: منصة تعليمية تربط بين الطلاب والمعلّمين المؤهلين؛ من خلال تطبيق على الجوال.
  • جليسة: تطبيق يجمع بين الآباء والأمهات وجليسات أطفال موثقين ومعتمدين.
  • لوجيسكا: نظام إدارة مستودعات للشركات الناشئة والصغيرة.
  • بوليمرون: شركة مصنعة لمواد بوليمرية صديقة للبيئة.
  • رائد: تطبيق تعليمي يسرد قصص الأطفال في مرحلة الابتدائي.
  • ثمار: سوق للتمويل عبر الإنترنت يربط بين الشركات الصغيرة والمستثمرين، متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • يداوي: خدمات صحية عبر الإنترنت يجمع بين المرضى والأطباء.
  • يوفيرا: جهاز لحفظ وإطالة العمر الافتراضي للمنتجات الغذائية الطازجة.
  • وثاق: منصة تقنية مالية لإدارة وتوزيع الأوراق المالية.
  • وايت هلمت: منصة إدارة ومراقبة عمليات مشاريع البناء عن بُعد.
  • الفائز بجائزة اختيار الجمهور: تميّز، منصة تعليمية عبر الإنترنت لمساعدة الطلاب في اجتياز اختبارات الكفاءة الموحدة.

برنامج مسرعة “تقدّم” للأعمال والمشاريع الناشئة هو برنامج تدريبي مدته ستة أشهر، يقام في الحرم الجامعي لكاوست وبرعاية مشتركة من البنك السعودي البريطاني (ساب)، ويهدف لتطوير رواد الأعمال في المراحل المبكرة وتحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة جديدة ذات إمكانات عالية.

جدير بالذكر أن دفعة البرنامج لعام ٢٠٢٠ تميزت بالمنافسة الشديدة؛ إذ تم قبول ٥٩ شركة ناشئة فقط من أصل ٥٦١ شركة تقدمت بالمشاركة، كما حصلت بعض الفرق المختارة على دعم بقيمة ١٥٠ ألف ريال سعودي في شكل منح تمويل بدون حقوق ملكية؛ لمساعدتها في تسريع عملياتها وتنمية أعمالها وتوسيع طاقمها.

وتم الآن فتح باب القبول للمتقدمين لدفعة ٢٠٢١ لبرنامج مسرعة “تقدّم” للأعمال والمشاريع الناشئة، ويستمر قبول الطلبات حتى تاريخ ١٠ أبريل ٢٠٢١؛ لذا نهيب بالشركات الناشئة المهتمة بسرعة التقدم والمشاركة بالبرنامج من خلال الرابط  https://taqadam.kaust.edu، كما يسمح لجميع المؤسسين ورواد الأعمال المقيمين خارج المملكة العربية السعودية بالتقدم للمشاركة بالبرنامج.

وستتلقى الشركات الناشئة المقبولة مبلغ ١٥٠,٠٠٠ ريال سعودي بصورة تمويل بدون ملكية لتنمية أعمالها، وسيتم ربط المؤسسين بالموجهين والخبراء والقادة في مجال الشركات الناشئة، وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في البرامج التدريبية والإرشادية، وورش العمل، والوصول إلى المرافق والمختبرات المتطورة في الجامعة؛ كي يصبحوا جزءًا من مجتمع الشركات الناشئة الرائد في المملكة.

يذكر أنه في عام ٢٠١٦ أبرمت “كاوست” شراكة مع بنك ساب لإطلاق أول برنامج مسرعة للأعمال الناشئة “تقدّم”؛ لدعم رواد الأعمال في اتخاذ الخطوة الأولى نحو تأسيس شركة ناشئة، وتم تخريج ١٢٦ شركة ناشئة وتقديم منح للشركات الناشئة تصل لأكثر من ١٦ مليون ريال سعودي.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.