مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

قطر تطور نظامًا ذكيا لتتبع جودة الهواء

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

بينما تتسابق دول، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر، نحو مستقبل مستدام فإنها تحتاج أيضًا إلى معالجة وجود الغازات السامة في البيئة.

وبعد أن أنتجت دبي قمرًا صناعيًا لمراقبة جودة الهواء في الشرق الأوسط طور مهندسون في جامعة قطر آلة تستخدم مجموعة من أجهزة الاستشعار ؛ لقياس تركيز المركبات الضارة في المناطق الحضرية.

وبذلك يكون أول جهاز لتتبع جودة الهواء في قطر مع إمكانات لرسم الخرائط والتوصيف البيئي، ويحتوي الجهاز على مستشعرات منفصلة لقياس مؤشر جودة الهواء؛ عن طريق كمية من ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين،  مع مجموعة أخرى من أجهزة الاستشعار التي تركز على انبعاثات الكربون وكذلك المركبات العضوية المتطايرة، والتي تدخل النظام البيئي.

ويمكن لتلك الآلة أن تتحمل الظروف المناخية القاسية، مع تتبع الرطوبة ودرجة الحرارة في مواقع مختلفة باستخدام GPS. ويتماشى هذا الابتكار أيضًا مع هدف قطر لتنقية الهواء من خلال قياس التلوث، قبل أن استضافتها كأس العالم لكرة القدم هذا العام.

وتشمل الإجراءات الأخرى المستخدمة في الشرق الأوسط :نشر مراقبة جودة الهواء بمراكز التسوق في عمان، والتي ترسل تحديثات إلى المسؤولين من خلال تطبيق الهاتف الذكي.

 

إقرأ ايضا:

 

المملكة الأولى عالمياً في مؤشرات الأداء البيئ

 

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.