مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ماذا يجب أن تفعل قبل بيع أو استبدال جهاز MacBook؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

هل أنت منبهر بجهاز M1 MacBook الجديد؟ تُظهر الاختبارات لأجهزة M1 الجيدة زيادة كبيرة في الأداء وعمر البطارية مقارنة بأسلافها من “Intel”. بالإضافة إلى ذلك يتميز جهاز M1 MacBook Air بتصميم بدون مروحة للتشغيل الصامت.

وقد تتمكن من الحصول على بعض المال عن طريق بيع جهاز Mac القديم للمساعدة في تحمل تكلفة جهاز M1 MacBook الجديد. ولكن قبل القيام بذلك ستحتاج إلى ترحيل بياناته إلى جهاز Mac الجديد الخاص بك ومسح القديم.

سواء كنت تقوم بإعطاء جهاز Mac الخاص بك إلى صديق أو أحد أفراد العائلة، أو تقوم بإعادة تدويره أو التبرع به، فعليك مسح معلوماتك الشخصية وملفاتك قبل الانفصال عنها. هذا إجراء أمني لا يجب تخطيه، فالقرص الصلب لجهاز Mac الخاص بك مليء بالمعلومات الحساسة التي لا ترغب في أن يصل إليها أحد.

وحتى إذا كنت تثق في المالك التالي لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، فهناك دائمًا احتمال أن تشق بعض البرامج الضارة طريقها وتكشف تفاصيلك الشخصية.

سنوضح لك هنا كيفية إزالة جميع آثار بياناتك وإعادة جهاز Mac القديم إلى إعدادات المصنع الافتراضية.

قم بنسخ بياناتك احتياطيًا، ثم استعادة إعدادات المصنع عن طريق إيقاف تشغيل مزايا وخدمات معينة، ومسح Mac وإعادة تثبيت macOS.

هل تريد النقل إلى Mac جديد؟ قبل اتخاذ هذه الخطوات يمكنك استخدام “مساعد الترحيل” لنقل ملفاتك من Mac القديم إلى Mac الجديد.

1- إنشاء نسخة احتياطية

تأكد من أن لديك نسخة احتياطية حالية لملفاتك المهمة. تعرف على كيفية نسخ بيانات Mac احتياطيًا.

2- تسجيل الخروج من iTunes على macOS Mojave أو الإصدارات الأقدم

إذا كنت تستخدم macOS Mojave أو الإصدارات الأقدم فافتح iTunes من شريط القائمة أعلى الشاشة أو نافذة iTunes، اختر “الحساب” > “المصادقات” > “إلغاء تخويل هذا الكمبيوتر”. ثم أدخل Apple ID وكلمة السر وانقر على “إلغاء التخويل”.

3- تسجيل الخروج من iCloud

إذا كنت تستخدم macOS Catalina أو الإصدارات الأحدث فاختر قائمة Apple > “تفضيلات النظام”، ثم انقر على Apple ID. اختر “نظرة عامة” في الشريط الجانبي، ثم انقر على “تسجيل الخروج”.

إذا كنت تستخدم macOS Mojave أو الإصدارات الأقدم فاختر قائمة ‎Apple > “تفضيلات النظام”، وانقر على iCloud، ثم انقر على “تسجيل الخروج”.

سيتم سؤالك ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بنسخة من بيانات iCloud على جهاز Mac هذا، يمكنك النقر على “الاحتفاظ بنسخة”؛ لأنك ستمسح Mac لاحقًا. تظل بيانات iCloud الخاصة بك في iCloud أو أي أجهزة أخرى تم تسجيل الدخول من خلالها إلى iCloud باستخدام Apple ID.

4- تسجيل الخروج من iMessage

إذا كنت تستخدم OS X Mountain Lion أو الإصدارات الأحدث فافتح تطبيق “الرسائل”، ثم اختر “الرسائل” > “التفضيلات” من شريط القائمة. انقر على iMessage، ثم انقر على “تسجيل الخروج”.

5- إعادة تعيين NVRAM

قم بإيقاف تشغيل Mac، ثم أعد تشغيله، واضغط مع الاستمرار في الحال على المفاتيح الأربعة التالية معًا: الاختيار والأوامر وP وR. وارفع أصابعك بعد حوالي 20 ثانية. يؤدي هذا إلى محو إعدادات المستخدم من الذاكرة واستعادة بعض ميزات الأمان التي ربما تم تغييرها.

6- اختياري: قم بإلغاء اقتران أجهزة Bluetooth التي تحتفظ بها

إذا تم إقران جهاز Mac بلوحة مفاتيح أو ماوس أو لوحة تعقب Bluetooth أو جهاز Bluetooth آخر تخطط الاحتفاظ به، يمكنك إلغاء إقرانه. تمنع هذه الخطوة الاختيارية الإدخال غير المقصود عندما يكون لدى Mac والجهاز مالكان منفصلان ولكنهما ما زالا ضمن نطاق Bluetooth لبعضهما البعض.

إذا كنت تقوم بإلغاء إقران أجهزة إدخال Bluetooth من جهاز كمبيوتر سطح مكتب مثل iMac أو Mac mini أو Mac Pro فيجب توصيل لوحة مفاتيح USB وماوس لإكمال الخطوات المتبقية في هذه المقالة.

لإلغاء إقران جهاز Bluetooth اختر قائمة Apple > “تفضيلات النظام”، ثم انقر على Bluetooth. حرِّك المؤشر فوق الجهاز الذي ترغب في إلغاء إقرانه، ثم انقر على زر الإزالة (x) الذي يظهر بجوار اسم الجهاز.

7- حذف بيانات محرك الأقراص الصلبة وإعادة تثبيت macOS

الطريقة الأفضل لاستعادة إعدادات المصنع على Mac هي محو بيانات محرك الأقراص الصلبة وإعادة تثبيت macOS.

بعد اكتمال تثبيت macOS ستتم إعادة تشغيل Mac على مساعد الإعداد الذي يطلب منك اختيار بلد أو منطقة. لترك Mac في حالة ما بعد التثبيت لا تقم بمتابعة عملية الإعداد. وقم بدلًا من ذلك بالضغط على مفتاح “الأوامر-Q” لإيقاف تشغيل Mac. عندما يقوم المالك الجديد بتشغيل Mac، فسيقوم مساعد الإعداد بإرشاده خلال عملية الإعداد.

 

اقرأ أيضًا:

12 خطوة بسيطة للبقاء في أمان أثناء استخدام الإنترنت

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.