مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

في مؤتمرها الافتراضي.. “جوجل” تطرح أدوات جديدة ومزايا فريدة

66

 

انعقد مؤتمر Google IO، أمس  افتراضيًا، بعد إلغائه في العام الماضي بسبب وباء كورونا.

بدأ المؤتمر، الذي استمر ثلاثة أيام، بكلمة افتتاحية؛ حيث تناوب مديرو Google التنفيذيون ومديرو المشاريع  عرض ميزات البرامج الجديدة، والأدوات الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وخلال التقرير التالي نعرض أهم ما أعلنته جوجل خلال مؤتمرها Google IO..

 

أدوات جديدة للعمل عن بُعد

إذا كنت محظوظًا بما يكفي للحصول على وظيفة تسمح لك بالعمل من المنزل خلال الـ 14 شهرًا الماضية فإن أدوات Google الجديدة للعمل عن بُعد تهدف إلى تسهيل ذلك قليلًا.

Smart Canvas هي أداة لإدارة المشاريع تتيح لعدة مستخدمين العمل معًا عبر أنواع مستندات مختلفة. يمكنهم تتبع التقدم من خلال عناصر قائمة التحقق التي تم وضع علامة عليها لتواريخ وأشخاص محددين، وطرح الأفكار مباشرة في مكان واحد.

وسيتم قريبًا دمج Google Meet، منصة الدردشة المرئية، مباشرةً في مستندات Google وجداول البيانات والعروض التقديمية. وستتمكّن من النقر على زر Meet الصغير في الزاوية العلوية، ويمكن للمتعاونين الظهور على الفيديو في عمود بجانب المستند لمناقشة ما يتم تعديله.

والهدف من ذلك هو عرض أعضاء الفريق في مربعات متساوية الحجم، إلى جانب إلغاء أفضل للضوضاء وتعديلات مرئية تلقائية للتكبير والإضاءة؛ لجعل جميع مقاطع الفيديو الخاصة بالمشاركين أكثر اتساقًا من الناحية المرئية. بالنسبة لأي شخص يشاهد التعليقات يمكن تشغيلها باستخدام النسخ المباشر، أو حتى ترجمتها إلى إحدى اللغات المدعومة من Google.

 

مظهر جديد لنظام Android

أعلنت جوجل، خلال مؤتمرها الافتراضي، عن مظهر جديد لنظام أندرويد أكثر جاذبية؛ حيث جلب Android 12 العديد من التغييرات المرئية التي تجعل الإصدار التالي من نظام تشغيل الأجهزة المحمولة أكثر خصوصية ومرونة.

ومنها أنه يمكن ضبط درجات ألوان الأدوات وقائمة الإشعارات المنسدلة لتتناسب مع ورق الحائط الخاص بك.

وتندرج العديد من هذه التغييرات في إطار لغة تصميم جديدة تسمى Google Material You. وتأتي أولًا في أجهزة وبرامج Google هذا الخريف، وتتيح لك تغيير لوحة الألوان لجميع تطبيقاتك.

 

تحسين اكتشاف الصور

تمنح Google جميع مستخدميها مكانًا مجانيًا لتحميل جميع صورهم، وتتيح هذه السياسة للشركة فائدة كبيرة: مجموعة بيانات ضخمة يمكنها استخدامها في أي وقت ومن أي مكان.

واليوم رأينا بعض التحسينات على صور Google التي تدعمها تجارب الذكاء الاصطناعي؛ التحسين  الأول عبارة عن ميزة تقوم تلقائيًا بجمع الصور في ألبومات باستخدام الأنماط المرئية فيها لتحديد الصور التي ربما تنتمي لبعضها. ويبحث محرك الذكاء الاصطناعي في جميع صورك للعثور على أشكال وألوان متشابهة، ويمكنه تحديد الأنماط التي قد تفوتها العين البشرية.

الأهم من ذلك  يمكن للمستخدمين التحكم في الصور التي تظهر في هذه المجموعات. يمكنك إزالة صور معينة من الذكريات أو إعادة تسمية الذكريات أو منع صور معينة من الظهور على الإطلاق.

Project Starline

Project Starline من Google عبارة عن حجرة اجتماعات افتراضية بها صور ثلاثية الأبعاد؛ حيث يجلس شخصان في موقعين مختلفة ، ويقوم أحدهما باستخدام التكنولوجيا التي تجعلهما يبدوان وكأنهما يجلسان حول منضدة واحدة.

وبفضل مستشعرات العمق والكاميرات المتعددة والصوت المكاني تجعلك Starline تشعر وكأنك موجود بالفعل مع الشخص الآخر.

Project Starline
Project Starline

فيديو متميز

تم أيضًا إعادة تصميم واجهة Android بشكل شامل؛ باستخدام عناصر واجهة مستخدم جديدة،  وقائمة إعدادات أبسط. ستجد أنواعًا جديدة من المربعات في قائمة الإعدادات السريعة أيضًا، مثل Google Pay وخيارات التحكم في المنزل الذكي.

وبفضل التحسينات الجديدة أصبح نظام التشغيل أكثر سلاسة والرسوم المتحركة أكثر استجابة. وكل شيء يتعلق بالواجهة صار أسرع قليلًا وأكثر كفاءة. الإصدار التجريبي الأول متاح الآن، ومن المرجح أن يتم طرح الإصدار الرسمي في أغسطس أو سبتمبر.

 

 تحديثات نظام التشغيل

سيتضمن الإصدار التالي من نظام التشغيل Wear OS، الذي يُطلق عليه اسم Wear، بعض الميزات التي تم سحبها مباشرة من نظام التشغيل الحالي القابل للارتداء من سامسونج “Tizen”.

وتقول Google إن تلك الميزات وغيرها من التحسينات ستوفر عمرًا أفضل للبطارية وأداءً أسرع بنسبة تصل إلى 30%. وستعمل بعض تطبيقات Google مباشرة على نظام Wear دون الحاجة إلى اتصال ثابت بالهاتف، بما في ذلك الاتجاهات خطوة بخطوة على خرائط Google والاستماع إلى الموسيقى دون اتصال بالإنترنت على خدمات البث، مثل YouTube Music.

 

المزيد من الخرائط التفصيلية

تقوم Google بتعديل أجزاء من تطبيق الخرائط في محاولة لتزويد المستخدمين بمزيد من المعلومات.

عندما تطلب الاتجاهات  ستقدم Google خيارًا لـ “المسارات الصديقة للبيئة” التي تؤثر في المسافة والطرق أو ظروف حركة المرور؛ لإيجاد طريقة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود للوصول إلى وجهتك.
ويمكن لميزة “التوجيه الأكثر أمانًا” في الخرائط تحليل ممرات الطرق وأنماط حركة المرور لمساعدتك في تجنب ما تسميه “لحظات الكبح الشديد” وذلك عندما تتباطأ حركة المرور بشكل غير متوقع.

إذا كنت تتجول  فهناك أيضًا تحسينات على وضع AR من  Live View، والتي تساعد في تحديد مكانك من خلال تحليل لافتات الشوارع وتقديم معلومات، مثل مستويات “الانشغال” للأحياء بأكملها بدلًا من المطاعم والمتاجر المحددة فقط.

ويعمل Live View الآن أيضًا في الداخل؛ لذا يمكنك رؤية المعلومات داخل محطة قطار أو مركز تسوق. ستعمل أداة الخرائط الرئيسية أيضًا على تخصيص ما تعرضه لك مع الوقت من اليوم وموقعك.

افتح الخرائط في الصباح وسترى خيارات للإفطار، افتح الخرائط في مدينة لم تزرها من قبل وسترى المواقع السياحية والمعالم السياحية الشهيرة.

 

 التسوق
وفي محاولة لزيادة احتمالية شرائك للأشياء على الإنترنت، قامت Google بتعديل بعض أدوات التسوق الخاصة بها.

الآن  عندما تفتح علامة تبويب جديدة في Chrome ستعرض لك Google جميع عمليات الشراء .

وأعلنت Google أيضًا عن ميزة تكامل Shopify، والتي ستتيح للبائعين الذين يستخدمون Shopify جعل منتجاتهم تظهر عبر البحث والخرائط والصور وGoogle Lens وYouTube.

 

تحسين مهارات اللغة
عرضت Google بعض إمكانات المحادثة الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي ستظهر في المنتجات التي تستخدم مساعد Google. أولًا: طورت نموذجًا جديدًا للمحادثة يسمى LaMDA يمكنه إجراء محادثة معك، سواء كانت مكتوبة أو منطوقة، حول أي موضوع يثير فضولك.

وهناك نموذج آخر لمعالجة اللغة يطلق عليه اسم “النموذج الموحد متعدد المهام”، أو MUM، وهو يهدف إلى فهم الأسئلة الأطول والمتعددة الجوانب التي يرسلها المستخدمون، ويمكنه جمع المعلومات من مواقع الويب بلغات أخرى، ثم يكشف عن المزيد من المعلومات ذات الصلة المنشورة بلغتك الأم.

تُعد هذه التحسينات جزءًا من جهود Google الأكبر لتحسين تجربة المستخدم لديها؛  وتقول Google إن تلك الميزات لا تزال في المرحلة التجريبية؛ لذلك سوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل تطبيقها رسميًا.

 

 

اقرأ أيضًا:

طريقة استخدام Google Lens لقراءة النصوص المكتوبة

لاستخدام سلس.. تعرف على التطبيق المنظم لحسابات Google

“جوجل” تُحسّن خدمات Google Meet وZoom على أجهزة Chromebook

بالخطوات.. كيف تعثر على مطاعم زرتها مسبقًا من “خرائط جوجل”؟

إتاحة الوضع المظلم لـ”خرائط Google” على الأجهزة الأندرويد

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.