مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

في المستقبل القريب.. هواء أنقى على الطرق السريعة بفضل لافتات الذكاء الاصطناعي

0 365

وهناك تأثير غير مباشر آخر لنظام إدارة تدفق حركة المرور الديناميكي وهو: انبعاثات أقل بسبب تحسين تدفق حركة المرور. هذا هو السبب في بدء تجربة في دولة ألمانيا؛ حيث سيتم دمج البيانات البيئية في إدارة تدفق حركة المرور.

- تقليل الأثر البيئي:

وفقًا لعلماء ألمان، فإن دمج البيانات البيئية في إدارة تدفق حركة المرور يمكن أن يقلل من الضوضاء والتلوث. وهم الآن بصدد البحث عن هذا في مشروع “U-SARAH Live”، بتنسيق من معهد كارلسروه للتكنولوجيا (KIT). وتمول وزارة البنية التحتية وإدارة المياه في هولندا المشروع بما يقارب 1.1 مليون يورو.

يشرح البروفيسور “بيتر فورتيش”؛ رئيس معهد KIT قائلًا: “الهدف من هذه الدراسة هو تحسين وتنفيذ نظام تحكم بيئي في نظام حال؛ للتحكم في مسار حركة المرور بهدف تقليل التأثير البيئي على الأقسام المعنية”.

وأضاف: “نموذج تدفق حركة المرور المجهري الذي تم تطويره على مدار دراسة أولية مع شريكنا “Hessen Mobil” يتيح محاكاة تأثيرات نظام التحكم البيئي المطور حديثًا. وهذا يجعل من الممكن تحسين نظام التحكم بطريقة تأخذ في الاعتبار كل من تدفق حركة المرور والتأثيرات البيئية”.

- اختبار عملي في ظل ظروف حقيقية:

يقول “ماتياس جلاتز”؛ مدير مشروع في أحد فروع KIT: “نريد اختبار وتقييم نظام التحكم الجديد في ظل ظروف حقيقية”، مضيفًا أن هذا المشروع يستخدم بيانات حركة المرور الشاملة لنمذجة ردود فعل مستخدمي الطريق على حدود السرعة الديناميكية باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI). 

وأوضح ” جلاتز”: “على أساس هذه البيانات، نخطط لتطوير نموذج قبول قائم على الذكاء الاصطناعي ونموذج تنبؤ كوحدات لتوجيه SBA”، كما يقول الدكتور” توماس فرودنمان “؛ وهو أحد مؤسسي ومدير شركة “EDI GmbH:” “سيتم توسيع نظام التحكم الحالي باستخدام هذه الوحدات”.

- تقدير أحوال المرور:

يمكن استخدام نموذج المحاكاة الذي تم تطويره في “U-SARAH live” في المستقبل لإدارة الجودة وتحسين أنظمة التحكم في المسار. وستفيد نتائج المشروع ليس فقط السكان والسلطات العامة والمعاهد العلمية ولكن أيضًا جميع مصنعي أنظمة التحكم في حركة المرور.

يشرح “سيباستيان باك” من معهد KIT للنقل:”وبدون تكبد تكاليف شراء عالية لقياس التكنولوجيات، بفضل النهج القائم على الذكاء الاصطناعي، يمكن تقدير حالة المرور ببضع دقائق مقدمًا حتى يمكن التحكم في حركة المرور بشكل أفضل، ويعمل التطوير القائم على المحاكاة على تسهيل دمج بيانات الانبعاثات في أنظمة التحكم بحركة المرور”.

- تخفيض الأضرار الاقتصادية الناتجة عن الازدحام المروري:

في النهاية؛ من خلال تقليل الانبعاثات وتحسين تدفق حركة المرور، يمكن تقليل الضرر الاقتصادي الناجم عن الازدحام المروري والانبعاثات الزائدة.

وستساعد منصة التحليل التي تم تطويرها داخل المشروع على فحص ملفات البيانات الكبيرة من زوايا مختلفة عبر جميع الخطوات، كما ستكون المنصة متاحة للجمهور عبر سحابة البيانات التابعة لوزارة النقل.

المصدر:Innovationorigins: Cleaner air on motorways thanks to matrix signs with artificial intelligence
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.