مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“فينوس صائدة الذباب” تنتج مجالات مغناطيسية عند محاصرة الفريسة

145

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

حقق الباحثون اكتشافًا جديدًا ومثيرًا حول “فينوس صائدة الذباب”. فمن المعروف منذ فترة طويلة أن النبات آكل اللحوم يستخدم إشارات كهربائية لإغلاق أوراقهللقبض على الفريسة.

الآن هناك فريق متعدد التخصصات من العلماء من جامعة جوهانس جوتنبرج ماينز (JGU)، ومعهد هيلمهولتز ماينز (HIM)، والمركز الحيوي لجوليوس ماكسيميليانز-جامعة فورتسبورغ (JMU)، و (PTB) في برلين، أثبت أن هذه الإشارات الكهربائية تولد مجالات مغناطيسية.

وقالت “آن فابريكانت”؛ عالمة الفيزياء وطالبة الدكتوراه في مجموعة أبحاث البروفيسور دميتري بودكر في JGU وHIM: “يمكنك القول إن الدراسة الجديدة توضح أن هذه العملية تشبه إلى حد ما إجراء فحص بالرنين المغناطيسي على البشر. لكن المشكلة هي أن الإشارات المغناطيسية في النباتات ضعيفة للغاية، وهو ما يفسر صعوبة قياسها بمساعدة التقنيات القديمة.”.

وأضاف “فابريكانت” أن هذا الاكتشاف لم يتم تأكيده من قبل. لكن تحقيق ذلك لم يكن مهمة سهلة.

كان على فريق البحث استخدام مقاييس مغناطيسية ذرية أكثر جاذبية للتطبيقات البيولوجية؛ لأنها لا تتطلب تبريدًا مبردًا ويمكن أيضًا تصغيرها.

واكتشف الباحثون إشارات مغناطيسية بسعة تصل إلى 0.5 بيكوتيسلا من النبات. هذا القياس أضعف بملايين المرات من المجال المغناطيسي للأرض. وأوضحت “فابريكانت” أن حجم الإشارة المسجل مشابه لما لوحظ أثناء القياسات السطحية للنبضات العصبية في الحيوانات.

ويأمل الفيزيائيون الآن في أن تُستخدم تقنياتهم غير الغازية يومًا ما في الزراعة لتشخيص المحاصيل والنباتات. يمكنهم، على سبيل المثال، اكتشاف الاستجابات الكهرومغناطيسية للتغيرات في درجات الحرارة أو الآفات أو التأثيرات الكيميائية دون استخدام الأقطاب الكهربائية التي يمكن أن تلحق الضرر بالنباتات.

يمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى طرق جديدة تمامًا للتعامل مع الزراعة والأنشطة المرتبطة بها؛ حيث تم استخدام المغناطيسية الحيوية في البشر والحيوانات، وليس النباتات.

اقرأ أيضًا:

مهندسون يحولون “مصيدة فينوس” لصيد الذباب إلى ذراع آلية

 

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.