مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“فيسبوك” تنشئ كابل إنترنت يساوي محيط الكرة الأرضية

0 96

تنوي شركة “فيسبوك”، بالتعاون مع شركات الاتصالات، إنشاء كابل إنترنت بحري بطول 37000 كيلو متر (23000 ميل) لتزويد إنترنت سريع لـ 16 دولة في إفريقيا.

وقالت فيسبوك إن طول الكابل الذي يساوي محيط الأرض تقريبًا؛ سيجعله واحدًا من أطول الكابلات الموجودة على مستوى العالم.

وتُعد هذه الخطوة جزءًا من محاولة فيسبوك طويلة الأمد لنقل منصة التواصل الاجتماعي الخاصة بها إلى سكان إفريقيا من الشباب.

وسيكون هذا الكابل جاهزًا للاستخدام بحلول عام 2024؛ حيث سيقدم ثلاثة أضعاف سعة جميع الكابلات البحرية التي تخدم إفريقيا حاليًا.

ونشرت فيسبوك في مدونتها قائلة: “سيوفر هذا المسار الجديد عند اكتماله، سعة الإنترنت المطلوبة، والموثوقية في جميع أنحاء إفريقيا، وسيعمل على تلبية الطلب المتزايد بسرعة على السعة في الشرق الأوسط، ويدعم زيادة نمو شبكات الجيل الرابع، والجيل الخامس، والنطاق العريض لمئات الملايين من الشباب”. 

تُعد قارة أفريقيا متخلفة عن بقية العالم عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى الإنترنت، حيث يتمكن أربعة فقط من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء القارة من الوصول إلى الإنترنت، مقارنة بالمتوسط ​​العالمي الذي يبلغ ستة من كل 10، وفي نفس الوقت تمثل القارة التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة؛ فرصًا هائلة لشركات التكنولوجيا والشركات التجارية.

وعلى الرغم من أنه لم يتم الكشف بعد عن تكلفة مشروع 2Africa، الذي سيربط أوروبا والشرق الأوسط بالقارة، لكن وكالة بلومبرج أفادت بأنه قد يكون قريبًا من مليار دولار (820 مليون جنيه استرليني).

تحمل الكابلات تحت البحر الغالبية العظمى من البيانات العالمية بين القارات؛ حيث يمكنها التعامل مع المزيد من البيانات وتقديم نقل أسرع بتكلفة أقل مقارنة بالطرق الأخرى، وسيتم تشغيل الكابل، الذي ستبنيه شبكات Nokia Oyj Alcatel Submarine Networks على طول قاع المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر.

وسيتم دفن هذا الكابل بشكل أعمق من الأنظمة السابقة لتوفير حماية أكبر ضد الأضرار من بعض الأمور الخارجية مثل مراسي السفن.

وستحتوي كابلات الألياف الضوئية على ضعف قدرة الكابلات القديمة، وذلك باستخدام تقنية تعدد الإرسال بتقسيم مكاني (SDM1).

وتتعاون شركة فيسبوك مع مجموعة MTN Group ومقرها جوهانسبرغ وشركة Telecom Egypt وVodafone وOrange SA، وقالت فودافون إنها ستمهد الطريق لتطوير الأعمال الرقمية في القارة.

المصدر: 

BBC: Facebook to build internet cable ‘circumference of Earth’

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.