مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

فيزيائيون يطورون موصلًا فائقًا باستخدام الحالة الخامسة للمادة

0 65

طور فريق من الباحثين من “جامعة طوكيو” في اليابان موصلًا فائقًا من الحالة الخامسة للمادة، أو مكثف بوز-آينشتاين (BEC).

والحالات المعروفة للمادة هي: السوائل، والمواد الصلبة، والغازات، ثم تأتي البلازما. أما أقل المواد شهرة فهي  الحالة الخامسة أو مكثف بوز-آينشتاين (BECs)، والتي تحدث عندما تقوم بتبريد غاز من البوزونات وصولًا إلى أبرد درجة حرارة ممكنة.

الموصلات الفائقة هي المواد التي تسمح للكهرباء بالتدفق دون أي مقاومة، والتي من الممكن أن تصبح مفيدة للغاية في مستقبل الإلكترونيات.

في هذه المرحلة استخدم الباحثون (BECs)، وأظهروا أن الظواهر الكمومية يمكن ملاحظتها على المقاييس الكلية.

يقول “كوزو أوكازاكي”؛ المؤلف الرئيسي للدراسة: “إن BEC هي حالة فريدة للمادة؛ لأنها ليست مصنوعة من جزيئات بل من موجات، وعندما تبرد إلى ما يقرب من الصفر، تصبح ذرات مواد معينة موجودة في الفضاء.”.

فيزيائيون يستخدمون الحالة الخامسة للمادة لخلق "الموصلية الفائقة"
فيزيائيون يستخدمون الحالة الخامسة للمادة لخلق “الموصلية الفائقة”

وتابع “أوكازاكي”: “المادة الناتجة تتصرف وكأنها كيان واحد له خصائص جديدة تفتقر إليها حالات المواد الصلبة أو السائلة أو الغازية السابقة”.

الآن، أظهر الفريق أنه من الممكن إنشاء الموصلية الفائقة في (BEC)، وهو ما لم يتم تأكيده في تجارب أخرى. وتمكن الفريق من إدارة ذلك عن طريق صنع (BEC) من سحابة من ذرات الحديد والسيلينيوم، وحدث الجزء الرئيسي من الاكتشاف بفضل التداخل مع شكل مماثل من المادة يُعرف باسم “نظام باردين-كوبر-شريفير” (BCS).

ولاحظ الفريق ما يمكن أن يحدث أثناء الانتقال بين (BCS) و(BEC)، وما إذا كانت الموصلية الفائقة ممكنة في (BECs) أم لا. حتى الآن، كان ذلك ممكنًا فقط في (BCSs)، ولكن بفضل هذه الدراسة من المؤكد أنه يمكن أيضًا ملاحظة الموصلية الفائقة في (BECs).

وأوضح “أوكازاكي”: “كان الأمر صعبًا للغاية، لكن جهازنا الفريد وطريقة المراقبة الخاصة بنا تحققت من ذلك، فهناك انتقال سلس بين هذه الأنظمة. وهذا يلمح إلى نظرية أساسية أكثر عمومية وراء التوصيل الفائق”.

جدير بالذكر أن هذه الدراسة الحديثة، التي أجراها فريق الفزيائين من “جامعة طوكيو”، نُشرت في صحيفة “Science Advances” الأمريكية يوم الجمعة الماضي.

إقرأ ايضا:

علماء بسنغافورة يطورون “نافذة سائلة” موفرة للطاقة

 

المصدر:

Interestingengineering: Physicists Use Fifth State of Matter to Create Superconductivity

 

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.