مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

فيديو: كيف قتلت “سنغافورة” الناموس ؟

1٬223

إن الناموس من الحشرات الضارة ذات الأجنحة التي تتغذي ذكورها علي رحيق الأزهار، بينما تتغذي إناثها علي دم الإنسان والحيوان؛ حيث أن الدم مهم بالنسبة للإناث من أجل نضج البيض، وهذا بالطبع يسبب مضايقة للإنسان بسبب الحكة والألم الناتج عن اللدغات، فضلًا عن الأمراض التي ينقلها الناموس وأشهرها “الملاريا”، الذي يصيب ما بين 50 إلي 500 مليون شخص كل عام، وما بين 10 إلي 20 ألف قد يموتون بسبب هذا المرض.

وسنتحدث في هذا المقال عن تجربة دولة سنغافورة الفريدة للتخلص من تلك الحشرة الضارة؛ حيث فكر مجموعة من الباحثين في منع الناموس من الإنجاب وابتكار نوع جديد. وقد نقذوا التجربة داخل غرفة تشبه غرف التمريض، وكان يوجد بها الألاف إن لم يكن الملايين من الناموس، في انتظار اطلاقهم للخارج.

بعد ذلك وضع الباحثون الناموس داخل (Mosquito Gun)، ثم قاموا بإطلاقهم في جميع الأماكن: الأحياء، الأسطح، الحدائق..الخ.

وبالفعل تمت التجربة بنجاح، فالنوع الجديد من الناموس لا يقرص أو يؤذي الإنسان، وعند تزاوج النوع الجديد والنوع الضار فلن تبيض الإناث؛ وبذلك اختفي نحو 90% من الناموس الضار، وتمكن الباحثون من انقاذ العديد من المواطنين من خطر مرض الملاريا.

يذكر أنه استنادًا علي نجاح التجربة، تم افتتاح (Mosquito Factory) بسنغافورة من أجل محاربة الناموس الضار الناقل لمرض الملاريا. ويعد هذا المصنع متطور جدًا؛ حيث يمكن أن يتم انتاج عشرات الألاف من النوع الجديد (الناموس النافع).



بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.