فودافون تستثمر 140 مليون يورو في الذكاء الاصطناعي.. هل تستبدل موظفيها؟

فودافون
تعتزم فودافون الاستثمار في تعزيز الذكاء الاصطناعي - مصدر الصورة (Vodafone)

قررت شركة فودافون البريطانية لخدمات الاتصالات، استثمار نحو 140 مليون يورو (151 مليون دولار) في أنظمة الذكاء الاصطناعي خلال العام الجاري 2024؛ وذلك لتحسين التعامل مع استفسارات العملاء.

وقالت الشركة إنها ستستثمر في الذكاء الاصطناعي المتقدم من ميكروسوفت وأوبن ايه آي “OpenAI” لتحسين برنامج الدردشة الآلي الخاص بها، والذي يطلق عليه اسم توبي “TOBi”.

وأضافت أن هذا البرنامج بحيث يمكنه الاستجابة بشكل أسرع وحل مشاكل العملاء بشكل أكثر فعالية، الأمر الذي أثار العديد من المخاوف لدى موظفي الشركة.

فودافون

سوبر توبي

تم إدخال البرنامج في خدمة العملاء في فودافون، قبل خمس سنوات، وهو مزود بصوت حقيقي لموظف في الشركة.

وتعامل البرنامج مع 8 ملايين استفسار من العملاء في ألمانيا العام الماضي، وحل حوالي 65% منها بشكل مستقل دون تدخل بشري.

وتقول فودافون، إن النظام الجديد، الذي يسمى “سوبر توبي” موجود بالفعل في بعض الدول. مثل: إيطاليا والبرتغال. وسيتم طرحه في ألمانيا وتركيا في وقت لاحق من يوليو الجاري، على أن تتبعه أسواق أخرى في وقت لاحق من العام الجاري 2024.

وأكدت أن سوبر توبي “يمكنه فهم استفسارات العملاء المعقدة والرد عليها بشكل أسرع وأفضل من روبوتات الدردشة التقليدية.” وسيساعد العملاء من بين أمور أخرى، في حل مشاكل الأجهزة وإعداد أجهزة التوجيه الثابتة.

فودافون

الذكاء الاصطناعي يستبدل الموظفين

أعلنت فودافون ألمانيا، في مارس الماضي، أنها تنوي توفير 2000 وظيفة ونقلها. وقتذاك، كان لديها 15 ألف موظف تقريبًا، ثلثهم كانوا في عاصمة ولاية شمال الراين-وستفاليا.

في هذا السياق، يتأثر حتى الآن 13% من الموظفين بهذه الإجراءات.

وفي مارس الماضي أيضًا، أعلنت الشركة تركيزها بشكل أكبر على الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى دمج أنظمة خدمة العملاء المنفصلة سابقًا للاتصالات السلكية والخدمات الهاتفية المتنقلة.

تقنيات أضرت بالموظفين

استثمار فودافون في أنظمة مايكروسوفت و”OpenAI” هذا العام هو جزء من استراتيجيتها. لتعزيز خدمة العملاء في دوسلدورف، ألمانيا، باستخدام الذكاء الاصطناعي المتقدم.

من المتوقع أن تحسن مايكروسوفت “Azure” بالاشتراك مع تقنية  “OpenAI”، أداء روبوت الدردشة “توبي”. مما يمكنه من حل مشاكل عملاء الشركة بشكل أكثر فعالية وأسرع.

واستثمار مايكروسوفت في “OpenAI” منحها الوصول إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة مثل ” DALL-E”، مولد الصور. و”Whisper” نموذج تحويل الكلام إلى نص، مما يمكن أن يفيد فودافون أيضًا.

ومع دمج فودافون لتقنيات مايكروسوفت وOpenAI في أنظمة خدمة العملاء الخاصة بها في ألمانيا. قد تلاحظ شركات أخرى في قطاع تكنولوجيا المعلومات الفوائد المحتملة لمثل هذه التقنيات المتقدمة في الذكاء الاصطناعي. أهم هذه الفوائد هي تحسين دعم العملاء وتوفير التكاليف، مما قد يدفعهم للسير على نفس الدرب.

الرابط المختصر :