فلكية جدة تكشف عن ظاهرة “الانقلاب الصيفي”

فلكية جدة تكشف عن ظاهرة الانقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عن حدوث ظاهرة “الانقلاب الصيفي”، اليوم الخميس، عند الساعة 11:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وستكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان إيذانًا بأول أيام الصيف فلكيًا، والذي سيستمر 92 يومًا و17 ساعة و44 دقيقة في نصف الأرض الشمالي.

وأفاد المهندس ماجد أبو زاهرة؛ رئيس الجمعية الفلكية بجدة، بأن الشمس ستشرق في ذلك اليوم من أقصى الشمال الشرقي.

وبالتالي ستكون ظلال الأشياء عند الظهر الأقصر خلال السنة، مشيرًا إلى أن الشمس في الانقلاب الصيفي تأخذ أقصى قوس مسار ظاهري نحو الشمال وهي أعلى شمس ارتفاعًا.

ظاهرة الانقلاب الصيفي 

ولفت إلى وجود الشمس من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، وستكون ساعات النهار أطول من الليل، وستغرب في أقصى الشمال الغربي.

وبين أن الانقلاب الصيفي يحدث عندما تصل الشمس ظاهريًا إلى أقصى نقطة شمال السماء بالتزامن مع وصول الكرة الأرضية إلى نقطة في مدارها؛ إذ يكون القطب الشمالي عند أقصى ميل له (حوالي 23.5 درجة) نحو الشمس.

وأضاف: ينتج عن ذلك أطول فترة لساعات ضوء الشمس، وأقصر ليل في السنة التقويمية؛ حيث يلتقى النصف الشمالي من كوكبنا ضوء الشمس في أقصى زاوية مباشرة في العام، ويكون طول النهار أكثر من 12 ساعة شمال خط الاستواء.

فلكية جدة تكشف عن ظاهرة الانقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف

وبحسب المهندس ماجد أبو زاهرة، فإن وقت الانقلاب الصيفي لا يحدث في نفس التاريخ كل عام، فهو يعتمد على وقت وصول الشمس إلى أقصى نقطة نحو الشمال من خط الاستواء السماوي، والذي يتراوح في النصف الشمالي من الكرة الأرضية من 20 إلى 22 يونيو.

بداية فصل الصيف 

ويحدث ذلك بسبب الاختلاف بين نظام التقويم الذي عادةً ما يكون 365 يومًا، والسنة المدارية التي تبلغ

حوالي 365.242199 يومًا، وللتعويض عن جزء الأيام المفقود؛ حيث يضيف التقويم يومًا كبيسًا كل 4 سنوات؛ ما يجعل تاريخ الصيف يقفز للخلف. ومع ذلك يتغير التاريخ أيضًا بسبب تأثيرات أخرى.

وأوضح “أبو زاهرة” أن بداية فصل الصيف تعتمد على ما إذا كنا نتحدث عن بداية الموسم في مجال الأرصاد الجوية أو الفلكية؛ حيث يقسم معظم علماء الأرصاد الجوية السنة إلى أربعة فصول بناءً على الأشهر ودورة درجة الحرارة.

وفي هذا النظام يبدأ الصيف في 1 يونيو وينتهي في 31 أغسطس، لذلك لا يعتبر الانقلاب الصيفي هو اليوم الأول من الصيف من منظور الأرصاد الجوية.

أما من الناحية الفلكية، يقال إن اليوم الأول من الصيف هو عندما تصل الشمس إلى أعلى نقطة في السماء، وهذا يحدث في الانقلاب الصيفي، لذلك يعتبر هو أول أيام الصيف من الناحية الفلكية.

ويذكر أنه بعد يوم الانقلاب الصيفي ستبدأ الشمس ظاهريًا بالانتقال نحو الجنوب من جديد في السماء، وتبدأ ساعات النهار تتقلص تدريجيًا، نتيجة لتقدم الأرض في مدارها حول الشمس حتى موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل.

المصدر

وكالة الأنباء السعودية واس 

الرابط المختصر :