مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

فلكية جدة ترصد ذروة شُهب “الأسديات” 2021 .. غداً

10

تشهد سماء الوطن العربي يوم غدٍ الأربعاء ، ذروة تساقط زخة شهب الأسديات لهذا العام وهي مشاهدة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام أجهزة رصد خاصة.

وأفاد المهندس ماجد أبو زاهرة؛ رئيس الجمعية الفلكية بجدة  أنه يُتوقع أن تصل زخه شهب الأسديات إلى ذروة نشاطها عند حوالي الساعة 09:00 مساء بتوقيت مكة المكرمة ، وبالتالي يفترض رؤية أعلى عدد من الشهب بعد ارتفاع نقطة إشعاعها عالياً في السماء أمام نجوم الأسد بعد منتصف الليل خلال الساعات قبل شروق الشمس صبيحة يوم الخميس ، ولكن نظراً لأن القمر في طور الأحدب المتزايد وعلى بعد يوم واحد فقط من اكتماله سوف يتسبب في التأثير على رؤية نشاط هذه الشهب وطمس الكثير منها باستثناء الشهب الساطعة.

وأشار إلى أن أفضل وقت لمحاولة رصد شهب الأسديات مباشرة سيكون قبل الفجر مع غروب القمر من مكان مظلم وذلك بمراقبة الأفق الشرقي، حيث ستظهر الشهب من أمام كوكبة الأسد، ويمكن أن تظهر من أي مكان في السماء.

وأبان أبو زاهرة أن شهب الأسديات تنشط سنوياً في الفترة من 6 – 30 نوفمبر ومصدرها الجزئيات الغبارية من المذنب تمبل – توتال، وهي من الشهب المتوسطة ، حيث تنتج في المعدل ما بين 10 – 15 شهاب بالساعة عند ذروتها ولكن من غير المعروف عدد الشهب التي ستكون مرصوده فعليا فالشهب معروفه بأنها تخالف التوقعات .
يُشار إلى أن شهب الأسديات لها دورة نشاط تحدث كل 33 سنة حيث يتساقط المئات منها في الساعة الواحدة وقد حدث ذلك آخر مرة في العام 2001 لأن المذنب مصدر الشهب كان قريباً في ذلك الوقت ولكن لا يتوقع حدوث عاصفة شهابية هذه السنة 2021 .

 

المصدر

 

إقرأ أيضا:

“فلكية جدة” ترصد قرب القمر من قلب العقرب

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.