مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

عملية التمثيل الضوئي للطحالب قد تتحول إلى وقود حيوي

0 396

على الرغم من أنه لا يتم تطبيقه عمليًا بشكل مشترك، إلا أن إنتاج واستخدام الوقود الحيوي الذي يتم الحصول عليه من النباتات ليس بالأمر الجديد، بالإضافة إلى ذلك، اكتشف العلماء مؤخرًا أن الطحالب لديها إمكانات طبيعية لتصبح وقودًا حيويًا أيضًا. يبدو أن الطبيعة تمنحنا مصدرًا لا ينتهي لتحقيق أقصى استفادة منه.

استخدم الباحثون مواد بوليمر اصطناعية لصنع الضوء لتنظيم التمثيل الضوئي للطحالب بشكل مصطنع وتلقوا كمية كبيرة من الدهون التي تتحول إلى وقود حيوي.

في عالم وصل فيه الاستهلاك الجنوني للوقود الأحفوري إلى القمة، ولم تعد مسألة نفاده سوى مسألة وقت، تقترح الدراسة أن الوقود الحيوي الناتج عن عملية التمثيل الضوئي للطحالب “حل فعال ومناسب لتحسين نظام التمثيل الضوئي الطبيعي بشكل مصطنع”.

كان البوليمر المحدد المسمى (PBF)، هو المفتاح لتحسين نشاط طحالب (Chlorella pyrenoidosa)، مع التعرض للضوء الأخضر،وتم إدخال كميات مختلفة من البوليمر المحدد إلى الطحالب؛ حتى يتمكن الباحثون من ملاحظة ما إذا كانت الطحالب تتفاعل معها بشكل مختلف.

ونُشرت الدراسة في مجلة “Science Advances”، وتم شرح الدراسة بالتفصيل، وتضمنت “مع قدرة الحصاد الممتازة على الضوء الأخضر، والقابلية للذوبان في الماء والتوافق الحيوي، تُظهر مواد البوليمر الاصطناعية تطبيقات محتملة واعدة لإنتاج الوقود الحيوي، فضلًا عن الطاقة المستقبلية والتنمية البيئية”.

وفي الختام، أوضحت الدراسة، أنهم حققوا معدل نمو 110% كحد أقصى؛ومن خلال التفاعلات المعتمدة على الضوء والمستقلة عن الضوء، تم تعديل (PBF) على سطح الطحالب (Chlorella pyrenoidosa)، وأخيرًا زاد من التمثيل الضوئي.

وتعتبر الدراسة مجرد دليل آخر على أن بعض النباتات هي المصادر المحتملة لإنتاج الوقود الحيوي،ومن قصب السكر إلى فول الصويا، فإن الخيارات للاستفادة منها لا حصر لها، وعلى الرغم من استخدامه على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، إلا أنه ليس المصدر المفضل حاليًا لكل دولة.

المصدر:Interestingengineering: Improved Photosynthesis of Algae May Convert to Biofuel
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.