مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

علماء يطورون بطاريات للساعات الذكية الجديدة تعمل بالعرق

24

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

طوّر مجموعة من العلماء بطارية مرنة يُعاد شحنها عن طريق العرق، ويمكنها توفير 20 ساعة من الكهرباء للأجهزة القابلة للارتداء منخفضة الطاقة من خلال 2 مل فقط من العرق.

وبالنسبة لتصميم البطارية: يبلغ حجمها 0.8 بوصة مربعة فقط، وهي مسطحة مثل الضمادة، وصممها مهندسون من جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة.

والبطارية متصلة بنسيج مطاطي وممتص للعرق يمكن ارتداؤه حول المعصم أو أعلى الذراع، كما يمكن ربطه أيضًا بأجهزة يمكن ارتداؤها مثل الساعات الذكية.

ومن أفضل مزايا هذا الجهاز أنه يتميز بخصائص ماصة للنسيج؛ ما يمكنه من الاحتفاظ بالعرق، ويوفر للبطارية إمدادًا ثابتًا حتى عندما يختلف معدل تعرق من يرتديه، وهذا أمر ضروري؛ لأن معدل تعرق جلد الإنسان يختلف ليس فقط حسب موقع الجسم والظروف البيئية، ولكن أيضًا حسب الوقت على مدار اليوم.

وعلى عكس البطاريات التقليدية لا يحتوي تصميم البطارية التي تعمل بالعرق على معادن ثقيلة أو مواد كيميائية سامة يمكن أن تضر بالصحة والبيئة.

يذكر أن فريقًا بحثيًا من جامعة طوكيو للعلوم (TUS) كان قدكشف، في بيان صحفي، عن أن الأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء قد يتم تشغيلها قريبًا عن طريق العَرَق البشري.

وعلى الرغم من أن الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الاستشعار الحيوية هي أدوات رائعة لمراقبة الصحة، إلا أن فترات بطارياتها القصيرة نسبيًا تعني أنه من الصعب إبقاؤها متصلة بأجسامنا لفترة طويلة دون الحاجة إلى إزالتها لإعادة الشحن.

والآن يقول فريق من العلماء من اليابان إنه نجح في تطوير واختبار مجموعة خلايا وقود حيوي يمكن ارتداؤها تُولد الكهرباء من “اللاكتات” في عَرق الإنسان.

وتبدو مجموعة خلايا الوقود الحيوي تلك إلى حد ما مثل الضمادة ويمكن ارتداؤها بسهولة على الذراع أو الساعد.

في الواقع هذه ليست أول خلية وقود حيوي تعتمد على اللاكتات؛ إذ طور باحثون من كلية الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات بجامعة بينغامتون نموذجًا أوليًا لبطارية ممتدة تُحول العرق البشري إلى كهرباء في عام 2017.

 

المصدر:

Your next smartwatch could be powered by SWEAT: Scientists develop a tiny battery that only requires 2ml of perspiration to discharge 20 hours’ worth of electricity

 

اقرأ أيضًا:

ابتكار مجموعة خلايا وقود حيوي تُولد الكهرباء من عَرَق الإنسان

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.