مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

علماء يحولون النباتات إلى وقود حيوي بأسلوب جديد وموفر

 

عالم التكنولوجيا          ترجمة

لا يعد الوقود الحيوي مصدرًا رائعًا للطاقة المتجددة فحسب، بل أيضًا وسيلة واعدة لتقليل انبعاثات الكربون. ومع ذلك فإن إنتاج الوقود الحيوي لا يخلو من العقبات.

-الوقود الحيوي أرخص وأكثر كفاءة

لسنوات كان الباحثون يبحثون عن طريقة أرخص وأكثر فعالية لإنتاج الوقود الحيوي والمنتجات الحيوية دون نجاح يذكر، لكن قد يتغير هذا قريبًا.

ابتكر علماء من “جامعة ولاية أوهايو” طريقة أرخص وأكثر فاعلية لإجراء تفاعل كيميائي يؤدي إلى إنتاج الوقود الحيوي.

قال “فينكات جوبالان”؛ كبير مؤلفي الدراسة وأستاذ الكيمياء والكيمياء الحيوية في “جامعة ولاية أوهايو”: “يجب أن تكون عملية تحويل السكر إلى كحول فعالة للغاية إذا كنت تريد أن يكون المنتج النهائي منافسًا للوقود الحفري”.

وأضاف: “إن عملية القيام بذلك راسخة، لكن التكلفة تجعلها غير قادرة على المنافسة، حتى مع وجود إعانات حكومية كبيرة؛ لذا من المرجح أن يساعد هذا التطور الجديد في خفض التكلفة “.

ويعتمد الوقود الحيوي على ما يسمى “الجزيئات المساعدة” التي تسمح بتحويل الكربون في الخلايا إلى طاقة. هذه الجزيئات، المسماة (NADH) و (NADPH) (نيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد (NAD) + الهيدروجين (H) والفوسفات (PH) على التوالي)، غالية الثمن؛ ما يجعل عملية إنتاج الوقود الحيوي باهظة الثمن.

-خفض تكاليف إنتاج الوقود الحيوي إلى النصف

قال “فيش سوبرامانيام”؛ أحد كبار مؤلفي الدراسة: “إذا كان بإمكانك خفض تكلفة الإنتاج إلى النصف فإن ذلك سيجعل الوقود الحيوي مادة مضافة جذابة للغاية لصنع الوقود المرن بالبنزين. وغالبًا ما لا يستخدم البوتانول كمضافات لأنه ليس رخيصًا. ولكن إذا تمكنت من تحقيق ذلك بثمن بخس، فسوف تتغير التكلفة فجأة. يمكنك خفض تكلفة البيوتانول إلى النصف؛ لأن التكلفة مرتبطة باستخدام هذا العامل المساعد “.

واستخدم الباحثون في الدارسة بالفعل عنصري النيكل والنحاس، وهي عناصر غير مكلفة؛ لبناء قطب كهربائي يمكنه إنتاج (NADH) و (NADPH). والنتيجة النهائية هي قطب كهربائي يحول الكتلة الحيوية إلى وقود حيوي بتكلفة رخيصة وفعالة.

أخيرًا، قد يكون لهذا الاكتشاف أيضًا آثار في مجالات أخرى من العلم، مثل إبطاء انتشار السرطان عن طريق التحكم في تدفق الإلكترونات في بعض الخلايا السرطانية.

اقرأ أيضًا:

تقنية جديدة تحدد نسبة الكربون في التربة بدقة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.