مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

علماء “جوجل” و”هارفارد” يجمعون 225 مليون صورة لإنشاء خريطة للدماغ البشرى 3D

62

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

طوّرت شركة “جوجل” وجامعة “هارفارد” خريطة ثلاثية الأبعاد 3D قابلة للتصفح لجزء صغير من دماغ الإنسان.

تُعد الخريطة ثلاثية الأبعاد هذه هي أول دراسة واسعة النطاق للتوصيل التشابكي في القشرة المخية البشرية التي تغطي أنواعًا متعددة من الخلايا عبر جميع طبقات القشرة الست.

وتم تطوير تلك الخريطة باستخدام 225 مليون صورة وأكثر من مليون جيجا بايت من البيانات، وتُظهر الخريطة المشفرة بالألوان 4000 محور عصبي متصلة بخلايا عصبية واحدة، وهي الخلية الأساسية في نظامنا العصبي، والمسؤولة عن تلقي المدخلات الحسية.

وعلى الرغم من أن هذه الخريطة لا تمثل سوى ملليمتر مكعب واحد من أنسجة المخ، إلا أن هذه هي أكبر عينة من أنسجة المخ تم تصويرها وإعادة بنائها بهذه التفاصيل لأي نوع.

وتشمل الخريطة عشرات الآلاف من الخلايا العصبية التي أعيد بناؤها، وملايين شظايا الخلايا العصبية، و130 مليونًا من نقاط الاشتباك العصبي والتركيبات تحت الخلوية، بما في ذلك المحاور، والأهداب، والتشعبات.

ولإنشاء الخريطة؛ أخذ الباحثون في شركة “جوجل” ومختبر “Lichtman” بجامعة “هارفارد” عينة مجهرية من الفص الصدغي لقشرة دماغية بشرية.

وكانت عينة الأنسجة هذه مغلفة بالراتنج، قبل تقطيعها إلى 5300 شريحة، ويبلغ سمك كل منها حوالي 30 نانومتر.

يذكر أن شركة “جوجل” أصدرت، في يناير الماضي، خريطة مشابهة أو شبكة عصبية، توضح بالتفصيل هياكل ووصلات نصف دماغ ذبابة الفاكهة.

من ناحية أخرى يعمل الذكاء الاصطناعي على تطوير الرعاية الصحية الحديثة كل يوم، وتُعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي واسعة النطاق، وتشمل: نطاق الرعاية الصحية، من تعزيز الكشف عن مرض السل إلى تطوير تشخيص سرطان الثدي.

لكن شركة “جوجل” تهدف إلى استخدام هذه التقنية لمساعدة المستخدمين في التعرف على الأمراض الجلدية، وما إذا كانت لديهم إصابات أم لا. جاء هذا وفقًا لمعاينة جديدة تمت مشاركتها في منشور بمدونة خاصة بفريق”Google I / O”.

وتريد “جوجل” طرح تطبيق الذكاء الاصطناعي التشخيصي لأمراض الجلد على الهواتف الذكية؛ ما قد يسمح لكل مالكي تلك الهواتف الذكية بالحصول على فكرة عما يمكن أن يكون عليه التشخيص، كما يمكن أن يساعد هذا التطبيق في التخفيف من النقص في أطباء الجلدية، لكن هذا لا يحل محل دور طبيب الأمراض الجلدية المحترف.

اقرأ أيضًا:

ابتكار مجموعة خلايا وقود حيوي تُولد الكهرباء من عَرَق الإنسان

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.