مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

عاصفة شمسية تُعطل 40 قمرًا صناعيًا تابعًا لـ “سبيس إكس”

قالت شركة “سبيس إكس” إن عاصفة مغناطيسية أرضية، ناجمة عن تدفق إشعاعي ضخم من الشمس، عطلت ما لا يقل عن 40 قمرًا صناعيًا من 49 قمرًا صناعيًا أطلقتها  كجزء من شبكة اتصالات الإنترنت الخاصة بها.

وقال الإعلان، الذي نُشر عبر موقع الشركة على الإنترنت يوم الثلاثاء، إن الأقمار الصناعية تعرضت للعاصفة يوم الجمعة، بعد يوم من إطلاقها في مدار “انتشار منخفض” أولي على ارتفاع 210 كيلو مترات فوق الأرض.

وتزامن إطلاق الأقمار الصناعية، التي تم حملها عاليا بواسطة صاروخ SpaceX Falcon 9 الذي تم إطلاقه من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، تقريبًا مع إعلان مركز التنبؤ بالطقس الفضائي الأمريكي عن حدوث عاصفة مغناطيسية أرضية.

وأكد البيان أن نشاط التوهج الشمسي -انفجار كبير للبلازما الشمسية والإشعاع الكهرومغناطيسي من سطح الشمس- تم اكتشافه في 29 يناير.

 

عاصفة شمسية تُعطل 40 قمرًا صناعيًا تابعًا لـ "سبيس إكس"
عاصفة شمسية تُعطل 40 قمرًا صناعيًا تابعًا لـ “سبيس إكس”

 

ووفقًا لـ SpaceX أدت سرعة وشدة العاصفة الشمسية إلى ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض؛ ما أدى إلى زيادة كثافة الغلاف الجوي على ارتفاع المدار المنخفض للأقمار الصناعية، وبشكل أساسي إلى حدوث احتكاك أو سحب شديد أدى إلى تدمير 40 من الأقمار الصناعية على الأقل.

 

وقد حاول مشغلو Starlink توجيه الأقمار الصناعية إلى تكوين مداري “الوضع الآمن”؛ ما يسمح لها بالتحليق إلى أقصى حد لتقليل السحب، ولكن هذه الجهود فشلت بالنسبة لمعظم الأقمار الصناعية، الأمر الذي أجبرهم على الدخول في مستويات منخفضة من الغلاف الجوي؛ حيث احترقت وعادت إلى الأرض.

 

قال جوناثان ماكدويل؛ عالم الفيزياء الفلكية في جامعة هارفارد؛  لرويترز في رسالة بالبريد الإلكتروني: “هذا غير مسبوق على حد علمي، إنها المرة الأولى التي تفشل فيها الأقمار الصناعية بسبب زيادة كثافة الغلاف الجوي من عاصفة شمسية، وليس بسبب ارتفاع الإشعاع الكهرومغناطيسي نفسه”.

 

يذكر أن شركة SpaceX، وهي شركة الصواريخ القائمة في منطقة لوس أنجلوس والتي أسسها رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك؛ أطلقت مئات الأقمار الصناعية الصغيرة في المدار منذ عام 2019 كجزء من خدمة Starlink للإنترنت عريضة النطاق من Musk.

 

اقرأ أيضًا:

 

“تسونامي شمسي” يمكنه القضاء على الإنترنت حول العالم.. تفاصيل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.