طلاب جامعة الملك فهد للبترول يفوزون بالمركز الأول في المسابقة الدولية للطائرات دون طيّار

لأول مرة في تاريخ المملكة.. فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يفوز بالمركز الأول عالمياً في المسابقة الدولية للطائرات بدون طيّار

حقق فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن إنجازًا استثنائيًا حفر اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ المملكة العربية السعودية، وذلك بحصوله على المركز الأول في المسابقة الدولية للطائرات دون طيار “SUAS 2024” التي أقيمت في ولاية ماريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.

فوز طلاب جامعة الملك فهد بالمسابقة 

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تفوز فيها جامعة سعودية بهذا المركز المرموق. متفوقةً على 70 فريقًا طلابيًا من مختلف جامعات العالم. وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

ويأتي هذا الإنجاز نتيجة جهد وإصرار وعزيمة، الطلاب الذين شاركوا على مدى 3 سنوات متتالية في المسابقة ذاتها. كما أنهم استطاعوا أن يحققوا المركز الـ11 في عام 2022 والمركز الـ20 في عام 2023.

لأول مرة في تاريخ المملكة.. فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يفوز بالمركز الأول عالمياً في المسابقة الدولية للطائرات بدون طيّار

وجاء الهدف من هذه المسابقة التي شارك فيها طلاب جامعة الملك فهد للبترول هو

  • تعزيز الاهتمام بأنظمة الطائرات المسيرة يدون طيار (الدرونز) والتقنيات والوظائف المتعلقة بها.
  • إشراك الطلاب في تحديات تصميم وتصنيع هذه الطائرات وبرمجة أنظمتها؛ حتى تصبح قادرة على الطيران الذاتي والملاحة.
  • استخدام أجهزة استشعار محمولة على متن الطائرة. لتنفيذ مجموعة من المهام المختلفة.

الأبعاد الرئيسية التي يجسدها فوز الطلاب

ويجسد هذا الفوز حرص جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على بناء الثقافة الطلابية من خلال 6 أبعاد رئيسية وهي:

  • أن يكون لدى الطلاب طموح وأهداف عالية
  • وتعزيز اعتمادهم على الذات
  • إكسابهم تجارب عالمية،
  • عملهم ضمن فرق متعددة التخصصات،
  • خوضهم في تجارب البحث العلمي
  • إكسابهم روح ريادة الأعمال. مما يزيد من الأثر والفائدة على المجتمع وعلى حياتهم المهنية مستقبلاً.

لم يكن هذا الإنجاز وليد صدفة، بل ثمرة جهود دؤوبة ومثابرة من قبل الطلاب المشاركين في الفريق. الذين بذلوا ساعاتٍ طويلة في البحث والتطوير وتصميم طائرة بدون طيار ذات قدرات فائقة تفوقت على جميع منافساتها.

كما يعكس هذا الفوز حرص جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على دعم البحث العلمي والابتكار، وتوفير البيئة الملائمة لطلابها كي يبدعوا ويُسخّروا مواهبهم في خدمة المجتمع.

مواصفات الطائرة دون طيار

وتميزت الطائرة التي صممها الفريق الطلابي بقدراتٍ تقنيةٍ متقدمةٍ جعلتها تحلق بمهارة فائقة. وتُنفذ المهام المطلوبة بدقةٍ عالية.

وتضمنت هذه القدرات أنظمة ذكية للتحكم والتنقل، وكاميرات عالية الدقة، وأجهزة استشعار متطورة. مما مكن الطائرة من أداء مهامٍ معقدةٍ مثل:

يذكر أن الجامعة هي الأولى عربياً لعام 2023 وفي المركز 101 حسب تصنيف QS العالمي للجامعات. كما حازت على المركز 81 في تصنيف التايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية في العام الحالي 2024.

وفي هذا الشأن. عبّر رئيس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور محمد السقاف من جانبه عن مدى فخره بالطلاب. مشيداً على دعم القيادة الرشيدة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-.

وبحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة رئيس مجلس أمناء الجامعة، ضمن رؤية المملكة 2030 التي تضع التعليم في مقدمة أولوياتها.

المصدر

وكالة الأنباء السعودية واس

الرابط المختصر :