صفقات المملكة.. مناقشات لاستبدال 42 طائرة Lockheed C-130 مقابل 33 من Embraer C-390

تجري المملكة العربية السعودية مجموعة استعدادات من أجل مقايضة 42 طائرة من طراز Lockheed C-130 Hercules، المصنعة في الولايات المتحدة، مقابل 33 طائرة برازيلية من طراز Embraer C-390 Millennium.

ووفقًا لموقع ” BulgarianMilitary” فإن الصفقة الجديدة لا تشمل هذه الطائرات فحسب، بل أيضا التدريب ومرافق الإنتاج داخل الدولة، بالإضافة إلى ذلك خدمات الصيانة والإصلاح والتجديد.

إجراء مفاوضات بين المملكة والبرازيل

وتجرى المفاوضات في الوقت الحالي بين المملكة العربية السعودية والبرازيل وصندوق الاستثمار SAMI  حتى تظهر للنور في وقت مبكر من هذا العام.

قبل قراءة التقرير يمكنك أن تعرف المزيد عن طائرات المملكة العسكرية عبر قراءة التالي: “الطائرات المروحية” توقع اتفاقية مع “إيرباص” لتسليم 120 طائرة، بالإضافة لـ “إنترا” للتقنيات الدفاعية السعودية تصدر طائرات “عاصف” لـ 3 دول

كما تشتمل الصفقة أيضا على التجميع النهائي للطائرة T-390، وتشير المصادر إلى أنه من المتوقع أن توافق البرازيل على الشروط التي تضعها المملكة.

تتزامن الصفقة  مع تقديم المملكة العربية السعودية طلبًا للانضمام إلى مجموعة البريكس. كما تضم البريكس حاليا البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ومصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة.

أسطول المملكة الجوي

تمتلك الرياض في الوقت الحالي 42 طائرة نقل عسكرية من طراز C-130؛ حيث قامت المملكة بشرائها في وقت مبكر من السبعينيات.

وعلى مدار السنوات الماضية، استثمرت المملكة العربية السعودية باستمرار في أسطولها من طائرات C-130. بما في ذلك شراء نماذج أحدث وتحديث أسطولها الحالي.

من جانب آخر، يعتبر تأثير الكونجرس الأمريكي كبير بحصوص القرارات المتعلقة بصفقات الأسلحة.

وتشير الملاحظات الحالية إلى وجود معارضة قوية في الكونجرس ضد حصول المملكة العربية السعودية  Saudi Arabia على الطائرة المقاتلة الرائدة في أمريكا.

يوروفايتر ورافال ضمن صفقة المملكة

في الوقت ذاته تخطط المملكة، لشراء طائرة يوروفايتر تايفون من شركتي إيرباص وبي إيه إي سيستمز.

وسبق تقديم هذه الطائرات من قبل بريطانيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا، وجميعهم أعضاء في الناتو. بالإضافة إلى ذلك أكدت المملكة العربية السعودية عقدًا لشراء 54 وحدة رافال من شركة داسو للطيران المقرر إجراؤها في الربع الرابع من عام 2023.

ومن من المحتمل أيضًا أن تكون الصفقة المقترحة لشراء طائرة C390 من البرازيل سوف توافق عليها الولايات المتحدة. ولكن السيناريو يمكن أن يتغير بشكل كبير إذا أعادت واشنطن النظر في قرارها ووافقت على بيع طائرات لوكهيد مارتن المقاتلة من الجيل الخامس إلى الرياض.

وفي مثل هذه الحالة، قد تفكر المملكة العربية السعودية في شراء أحدث جيل من طائرات النقل الأمريكية. المجهزة بالتكنولوجيا المتقدمة والميزات المتفوقة.

وبالمقارنة بين  طائرة Embraer C-390 Millennium وطائرة Lockheed Martin C-130 يتضح بسهولة التفوق الكبير الذي يتمتع به العملاق البرازيلي على نظيرته الأمريكية.

 

مواصفات طائرة سي-390 ملينيم

تعرف Embraer C-390 Millennium بأنها بمثابة طائرة مصممة مع وضع التطبيقات العسكرية في الاعتبار.

تضع هذه الطائرة ذات المحركين معيارًا جديدًا في فئة النقل الجوي التكتيكي. حيث تجمع بين فعالية التكلفة في نفقات دورة الحياة والمرونة التي تسمح لها بأداء مجموعة من المهام.

كما أن الطائرة قادرة على نقل القوات والبضائع، وإجراء عمليات التسليم الجوي، والمشاركة في التزود بالوقود الجوي، وتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ، ومكافحة حرائق الغابات – وتتعامل الطائرة C-390 Millennium ببراعة مع كل ذلك.

الفرق بين طائرة C-390 Millennium وطائرة Lockheed Martin C-130

ويظهر الفرق بين طائرة C-390 Millennium وطائرة Lockheed Martin C-130، في نظام الدفع النفاث للطائرة C-390، على عكس نظام الدفع التوربيني للطائرة C-130.

الأمر الذي يمنح الطائرة C-390 ميزة السرعة القصوى الأعلى والمدى الممتد. بالإضافة إلى ذلك فإن إدخال أحدث أنظمة وإلكترونيات الطيران، مثل تقنية التحكم في الطيران عبر الأسلاك، يسمح للطائرة C-390 Millennium بإعطاء الأولوية للسلامة والموثوقية وتقليل عبء العمل على الطيار.

عند فحص قدرات الشحن، تتفوق الطائرة C-390 على الطائرة C-130 مرة أخرى، علاوة على ذلك تتميز الطائرة C-390 بمنحدر خلفي مشابه للطائرة C-130، ولكنها تأتي مع نظام محسّن للتعامل مع البضائع يتيح عمليات أسرع. كما أصبحت حجرة الشحن الخاصة بها أكثر اتساعًا بشكل ملحوظ؛ ما يسمح بنقل حمولة أكبر وأطول.

على جانب آخر هناك سمة مهمة إضافية لطائرة C-390 Millennium وهي تصميمها المدمج. وهو مناسب للمدارج الأقصر والمواقع الأقل تجهيزًا. وهو إنجاز قد تجده طائرة C-130 الأكبر حجمًا تحديًا.

وتقدم الطائرة مجموعة من المحركات الاقتصادية والصيانة المبسطة تعني انخفاض تكاليف دورة حياة الطائرة C-390.

وفيما يتعلق بقدرات التزود بالوقود في الجو، فإن أداء كلتا الطائرتين متساويان. ولكن تتمتع الطائرة C-390 بميزة، نظرًا لتوافقها مع كل من الطائرات المجهزة بالمسبار والطائرات المجهزة بأوعية. في حين يقتصر استخدام الطائرة C-130 على الطائرات التي تحتوي على مسبار. وهذا يوفر للطائرة C-390 مرونة إضافية في هذا الجانب.

تاريخ تشغيل سي -130 وسي-390 ملينيم

في سياق آخر، شاركت الطائرة C-130 Hercules في عدد لا يحصى من المهام منذ طرحها في الخمسينيات. وقد شاركت في صراعات كبيرة وجهود الإغاثة الإنسانية، بما في ذلك حرب فيتنام. وحرب الخليج، ومختلف عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

كانت الطائرة C-130 Hercules أيضا جزءًا من العديد من العمليات الخاصة. على سبيل المثال، لعبت دورًا حاسمًا في مهمة إنقاذ أزمة الرهائن في إيران عام 1980 عملية مخلب النسر. كما تم استخدامه على نطاق واسع في عمليات الإخلاء الطبي والإغاثة في حالات الكوارث ومهام البحث والإنقاذ. إذ إن قدرة الطائرة على التكيف ومتانتها جعلتها عنصرًا أساسيًا في العمليات العسكرية في جميع أنحاء العالم.

وبالانتقال إلى طائرة C-390 Millennium، تعتبر هذه الطائرة جديدة نسبيًا في الميدان. حيث قدمتها شركة Embraer في عام 2018. وعلى هذا النحو، فقد شاركت في عدد أقل من المهام مقارنة بطائرة C-130 Hercules. ومن الصعب أيضا التأكد من العدد الدقيق للمهام التي شاركت فيها بسبب الطبيعة الحساسة للعمليات العسكرية.

اقرأ أيضا:

“الطائرات المروحية” توقع اتفاقية مع “إيرباص” لتسليم 120 طائرة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.