مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

شهادة CS50 في علوم الحاسوب.. برنامجها ومدة الدراسة

cs50 Technology Certificates

تقدم العديد من الجامعات والمعاهد حول العالم برامجها للطلاب الدارسين عبر شتى الطرق الممكنة والتي تواكب التكنولوجيا وإمكانيات الطلبة على مختلف خلفياتهم الدراسية والجغرافية, ولعل الدراسة في مجال علوم الحاسوب هو الأولى بمواكبة الإمكانيات التي تتيحها التكنولوجيا، وقد برزت العديد من البرامج التقنية التي توفرها كبرى الجامعات العالمية عبر برامجها على الإنترنت لتتيح تلك البرامج لكل منسوبيها حول العالم عبر آليات وإمكانيات بسيطة يمكن توفيرها بقليل من الجهد.

وتتيح جامعة هارفارد عبر برامجها على الإنترنت العديد من كورسات التي يحتاج إليها رواد عالم التكنولوجيا، ومنها برنامج CS50 الذي يتطرق لأساسيات علوم الحاسوب وتمنح فيه الجامعة شهادة معتمدة بنهاية الكورس؛ حيث تعتبر شهادة علوم الحاسوب CS50 بداية جيدة للمتدئين في دراسة علوم الحاسوب، وتم تقديم الكورس في جامعة هارفارد Harvard منذ عام 2007 وعلى منصة edX منذ عام 2012 وقد تطورت دورة علوم الحاسوب CS50 لتصبح أكبر دورة داخل الحرم الجامعي بجامعة هارفارد ليصل عدد روادها لأكثر من 800 طالب لكل فصل دراسي، وواحدة من أعلى درجات MOOC في العالم وأكثرها شعبية على الإطلاق بإجمالي ما يصل إلى 3.5M تسجيل.

 

برنامج ومدة دراسة كورس علوم الحاسوب CS50

يتكون البرنامج الكامل لـدورة علوم الحاسوب CS50 من 11 دورة يتم تقسيمها إلى 3 مستويات، تقدم 8 دورات مع شهادة مجانية، يتكون المستوى الأول من CS50T وهي مقدمة مناسبة للمبتدئين في عالم الحوسبة، ويبدأ البرنامج من أساسيات مستوى الأجهزة ويستكشف كيفية عمل الإنترنت وكيفية إنشاء مواقع الويب وأساسيات ضمان الأمان وينتهي بأساسيات الترميز Coding، مدة الدراسة فيه 4 ساعات  في الأسبوع على مدار 6 أسابيع، وتقدم في الدورة خيارات شهادة مجانية عبر Harvard OpenCourseWare وشهادة مدفوعة تم التحقق منها عبر منصة edX، إضافة إلى نسخة مدفوعة وائتمان أكاديمي عبر مدرسة هارفارد Harvard الإرشادية Harvard Extension School

.

علوم الحاسوب cs50 0000

 

تقدم الدورة كورس CS50S وهو مقدمة جيدة للبرمجة حيث يركز على Scratch، وهي لغة تجعل الترميز مرئيًا بدلًا من كتابة النص، تقوم بدمج الكتل الوظيفية كما لو كانت قطع لعبة LEGO لإنشاء البرامج في مجارة لتطور البرمجة بدلًا من الأكواد المرهقة في عملية البرمجة. وتغطي الدورة جميع أساسيات البرمجة بما في ذلك المتغيرات variables والوظائف functions والحلقات loops.

ومدة الدراسة فيها حوالي 6 ساعات من الدراسة في الأسبوع على مدار 3 أسابيع. وتقدم خيارات شهادة مجانية عبر Harvard OpenCourseWare وشهادة مدفوعة عبر منصة edX.

 

كورس بايثون في دورة علوم الحاسوب CS50

يتم تقديم كورس CS50W الذي يستكشف اللغات والأدوات والعمليات التي يقوم عليها تطوير تطبيقات الويب الحديثة، ويغطي لغات مثل Python وJavaScript ويتم تدريس الدورة في فترة تصل إلى حوالي 8 ساعات من الدراسة في الأسبوع على مدار 12 أسبوعًا وتقدم فيها شهادة مجانية عبر Harvard OpenCourseWare وشهادة مدفوعة تم التحقق منها عبر edX ونسخة مدفوعة وائتمان أكاديمي عبر مدرسة هارفارد الإرشادية، وتعد الدورة جزءًًا من الشهادة المهنية لـ edX في علوم الكمبيوتر لبرمجة الويب، كما يعتبر كورس CS50G مستكشفًا للغات والأدوات والعمليات التي يقوم عليها تطوير الألعاب الحديثة؛ حيث يستفيد من لغات مثل #C وأطر العمل مثل Unity لإنشاء تجارب ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد، ويستمد أمثلة من ألعاب الفيديو مثل Pong وMario وPortal.

 

دورة تطوير الألعاب في CS50

يمكن ملاحظة كيفية تطوير تطبيقات الهاتف المحمول CS50M باستخدام إطار React Native. ويغطي مفاهيم مثل الحالة state  والمكونات components وعمليات processes مثل الاختبار والنشر، وأدوات مثل Redux وJSX، ويتم تدريس الدورة في فترة زمنية تقدر بحوالي  8 ساعات من الدراسة في الأسبوع على مدار 13 أسبوعًا. ويتم تقديمه عبر جامعة هارفارد كما يتم تقديم جزء من الشهادة المهنية لـ edX في علوم الكمبيوتر وتطبيقات الهاتف المحمول.

علوم الحاسوب cs50 00

 

وتعد شهادة CS50 من أكثر الشهادات تميزًا عبر الإنترنت لسهولة الطرح الذي تقدمه من ناحية وأهميته، ومن ناحية أخرى يعد التقديم المجاني لها من أهم مميزات الدورة وكذلك أسماء الجامعات التي تقدم البرنامج، الشيء الذي يعد محفزًا لدارسي مجال علو الكمبيوتر عبر العالم، فلا عذر اليوم لكل طارقي مجال التكنولوجيا في الحصول على المعلومة، فكل المتطلبات في متناول اليد من تزويد بالإنترنت وجهاز كمبيوتر.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.