مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

شركة MediaTek تكشف عن أول مودم mmWave 5G

أعلنت شركة MediaTek  عن أول مودم 5G بموجة ملليمتر (mmWave) ، M80 ، والذي سيدخل في الهواتف في وقت لاحق من هذا العام.

ستصبح M80 أول شريحة من المحتمل أن تتنافس مع أجهزة مودم Qualcomm’s Snapdragon 5G في الهواتف الأمريكية ، ومن المحتمل أن يوسع استخدام أنظمة mmWave السريعة على شبكات AT & T و T-Mobile.

MediaTek هو الآن صانع شرائح الهاتف المحمول رقم واحد في العالم ، وفقًا لـ Counterpoint Research. لكن حصتها في السوق تتركز في الغالب في الهواتف ذات الحد الأدنى ، وفي الغالب خارج الولايات المتحدة. سيساعد مودم 5G الجديد MediaTek في جذب المزيد من شركات النقل الأمريكية.

يقول فينبار موينيهان؛ المدير العام للمبيعات في MediaTek: “في سوق الولايات المتحدة، على الأقل، ستستمر تقنية mmWave في اكتساب المزيد   من الأهمية، وعلى الرغم من أن حصتنا في السوق الأمريكية ليست كبيرة كما هي على مستوى العالم ، إلا أنها تتزايد ويتوقع أننا سنرى “عددًا أكبر” من أجهزة 5G التي تم إطلاقها مع شرائح MediaTek في الولايات المتحدة هذا العام”.

فرق mmWave
تعتبر الولايات المتحدة فريدة في عالم 5G لاعتمادها المبكر على الموجة المليمترية، وهي امتداد سريع جدًا لموجات الهواء ذات المدى القصير جدًا. وفي حين أن بقية العالم بدأ مع شبكة 5G متوسطة النطاق، ذهبت الولايات المتحدة إلى حد كبير في الاتجاه المعاكس، بتشجيع جزئي من شركة Qualcomm المحلية.

كانت أجهزة مودم الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة في السابق عبارة عن لعبة ثلاثية اللاعبين بين Qualcomm وMediaTek وIntel. يوجد الآن لاعبان فقط؛ حيث استوعبت شركة Apple قسم المودم الخاص بشركة Intel استعدادًا للانطلاق من تلقاء نفسها.

ولا تحتكر شركة Qualcomm عالميًا أجهزة مودم الموجات المليمترية، ولكنها تمتلك جهازًا فعالًا في الولايات المتحدة. يدعم مودم Exynos 5123 من Samsung تقنية mmWave، لكن لا تقدم Samsung بشكل عام منتجات Exynos في الولايات المتحدة لأسباب غامضة.

ويدعم خط Balong من Huawei mmWave منذ عام 2019، لكن رقائقه محظورة بشكل أساسي من دخول الأسواق الأمريكية بسبب المشاعر السياسية المناهضة لهواوي.

جزئيًا بسبب تكلفة mmWave لم تظهر AT&T و T-Mobile الكثير من الحماس لوضعها في هواتفهم.

وكانت Verizon تطلب بشكل عام mmWave في هواتفها 5G. لكن AT&T وT-Mobile اختارت بشكل عام هواتف “Sub-6” الأقل تكلفة خارج هواتف Apple وSamsung الرائدة.

 

 

كيف ستُحوّل تقنية 5G وسائل النقل الذكية بالمدن في 2021؟

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.