مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

شركة “موديرنا” تطالب بترخيص لقاحها في أوروبا وأمريكا

94

قدمت شركة التكنولوجيا الحيوية “موديرنا” طلبًا للموافقة على لقاحها الخاص بفيروس كورونا في كل من أوروبا والولايات المتحدة.

وستقدم الشركة طلبًا للحصول على موافقة مشروطة من وكالة الأدوية الأوروبية وللحصول على تصريح استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقالت الشركة: “إن أحدث نتائج التجارب أظهرت أن اللقاح الجديد فعال بنسبة 94.1٪ ضد فيروس كورونا الحاد. ويتماشى هذا إلى حد كبير مع النتائج الأولية في وقت سابق من هذا الشهر”.

يعتمد اللقاح على تقنية جديدة تحتوي على (mRNA) أو تعليمات وراثية تساعد الجسم في التعرف على بروتين ارتفاع فيروس كورونا، والذي يستخدمه لدخول خلايا الجسم.

قال “ستيفان بانسل”؛ الرئيس التنفيذي لشركة “موديرنا”: “يؤكد هذا التحليل الأولي الإيجابي قدرة لقاحنا على الوقاية من فيروس كورونا بنسبة فعالية 94.1٪، والأهم من ذلك، القدرة على الوقاية من مرض الفيروس الشديد”.

وتابع: “نعتقد أن لقاحنا سيوفر أداة جديدة وقوية قد تغير مسار هذا الوباء وتساعد في الوقاية من الأمراض الشديدة والوفاة”.

جاء ذلك بعد أن أظهرت النتائج أن 196 من أصل 30 ألف مشارك في تجارب المرحلة الثالثة لشركة ” موديرنا “.

ولدى “موديرنا” اتفاقية مع المفوضية الأوروبية للحصول على 80 مليون جرعة من اللقاح، مع خيار الاتحاد الأوروبي لتأمين ما مجموعه 160 مليون جرعة.

وقالت الشركة، في وقت سابق من هذا الشهر، إن الآثار الجانبية للقاح كانت بشكل عام “خفيفة أو معتدلة” وتشمل الألم في موقع الحقن والتعب وآلام العضلات والصداع.

وكانت هناك حالة وفاة واحدة مرتبطة بفيروس كورونا في الدراسة حدثت في المجموعة التي لم تتلق اللقاح المرشح. وقالت الشركة إنه لم يتم تحديد مخاوف سلامة خطيرة تتعلق باللقاح.

وأعلنت شركة “موديرنا” مؤخرًا -التي عملت مع المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة (NIH)- إنها تتوقع اجتماع لجنة استشارية مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 17 ديسمبر المقبل.

تأتي خطوة الموافقة على لقاح شركة ” موديرنا “، مباشرة بعد اكتشاف لقاح شركة الأدوية الأمريكية “فايزر”، التي تعمل مع شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية ” BioNTech”، التي تقدمت بطلب للحصول على ترخيص من الولايات المتحدة في 20 نوفمبر الماضي. كما تقوم وكالة الأدوية الأوروبية بمراجعة متجددة للقاح المرشح.

أخيرًا، كل هذه المعلومات حول اللقاحات المحتملة تثير الآمال في إمكانية الموافقة على لقاح فعال بحلول نهاية هذا العام أو أوائل العام المقبل.

اقرأ أيضًا:

“RT-LAMP” تقنية جديدة لاكتشاف COVID-19

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصاديةأضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.