مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

شركة بريطانية تتوصل إلى لقاح جديد لسلالات فيروس كورونا

27

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

كشفت شركة “Glaxo” البريطانية عن نتائج معملية واعدة للقاح جديد بريطانى الصنع يمكن أن يستهدف العديد من أنواع سلالات فيروس كورونا، وقد طلبت بريطانيا 50 مليون جرعة من اللقاح.

وقالت الشركة إن لقاحها الجديد لفيروس كورونا قد أعطى نتائج جيدة في الاختبارات المعملية الأولية. ومن المقرر أن تبدأ التجارب البشرية هذا العام.

وذكرت شركة “Glaxo” وشريكها الألماني “CureVac”: “إن تقنية mRNA الموجودة في قلب اللقاح يمكن استخدامها لإنشاء ما يسمى “اللقاح متعدد التكافؤ” الذي سيتم تصميمه للحماية من العديد من أنواع كورونا المتغيرة”.

المثير للاهتمام أن لقاح كورونا الجديد يحفز استجابات مناعية أكثر قوة، مع مستويات أعلى من الأجسام المضادة وتنشيط أقوى لما يسمى بخلايا “الذاكرة B” و”T”، وهى جوانب مهمة لدفاعات الجسم ضد الفيروس، كما لوحظ أن القرود التي تم تلقيحها باللقاح الجديد تتمتع بحماية أفضل عندما تتعرض للفيروس.

وقالت الشركتان، في بيان، “إن هناك إزالة فعالة للغاية للفيروس في الرئتين والممرات الأنفية”.

وقد أكد “رينو رابيولى”؛ كبير العلماء ورئيس أبحاث وتطوير لقاحات بشركة “Glaxo”: “تُعد تقنية mRNA أولوية استراتيجية رئيسية بالنسبة لنا، ونحن نستثمر بشكل كبير في عدد من برامج mRNA التي تركز على التعاون مع شركة CureVac”.

وأوضح “رابيولى”: “إن الاستجابة المناعية القوية والحماية في الاختبار قبل السريري لهذااللقاح مشجعة للغاية على مزيد من التطوير”.

كانت النسخة الأولى من اللقاح التى طورتها الشركة الألمانية فشلت في تجارب واسعة النطاق، وأجريت أحدث التجارب بالتعاون مع جامعة هارفارد، وشملت قرود المكاك التي تم تطعيمها إما باللقاح الأصلى أو بنسخة جديدة تُعرف باسم CV2CoV.

يذكر أن فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات تسبب أمراضًا للثدييات والطيور. بينما يسبب الفيروس للبشر عدوى في الجهاز التنفسي، والتي تتضمن الزكام وعادة ما تكون طفيفة، ونادرًا ما تكون قاتلة مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وفيروس كورونا الجديد الذي سبب تفشي فيروس كورونا الجديد 2019-2020. وقد تسبب إسهالًا في الأبقار والخنازير، أما في الدجاج فقد تُسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي العلوي.

وتنتمي فيروسات كورونا إلى فصيلة الكوراناويات المستقيمة ضمن فصيلة الفيروسات التاجية ضمن رتبة الفيروسات العشية، وهي تعد فيروساتٍ مغلفة مع جينومِ حمضٍ نووي ريبوزي مفرد السلسلة موجب الاتجاه.

ويُشتق اسم “coronavirus”عربيًا إلى: فيروس كورونا ويعني التاج أو الهالة؛ حيث يُشير الاسم إلى المظهر المميز لجزيئات الفيروس (الفريونات) والذي يظهر عبر المجهر الإلكتروني؛ حيث تمتلك بروزات سطحية؛ ما يظهرها على شكل تاج الملك أو الهالة الشمسية.

 

المصدر:

Glaxo reveals promising lab results for new British-made vaccine that could target multiple Covid variants – with 50m doses on order from the UK

 

اقرأ أيضًا:

ابتكار كمامة قد تشخص إصابة كورونا خلال 90 دقيقة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.